اخبار العالم

ظاهرة القمر الازرق العملاق

في تقارير مختلفة، تُشير السماء في الساعات الأولي من يوم الخميس 31 أغسطس/آب إلى ظهور القمر الازرق العملاق الذي يُعتبر الوحيد في هذا العام، وبمجرد أن يكون في الطريق الأقرب إلى الأرض في المدار والمعروف باسم الحضيض، سيكون القمر قريبًا بحوالي 357 ألف كيلومتر تقريبًا.

وفي العادة يُعتبر القمر قمرًا عملاقًا عندما يكون في أقرب نقطة له إلى الأرض في مداره، أو ما يُعرف بالحضيض، وفي هذه الحالة يكون القمر على بُعد حوالي 363 ألف كيلومتر من كوكبنا، ليظهر أكبر بنسبة تقريبية تصل إلى 7% من البدر العادي.

اقرا أيضا: فيديو حادث فاطمة المؤمن

وعلى الرغم من أن الفرق ربما لا يكون واضحًا للعيان، إلا أن هذا الحدث يعتبر حدثًا فلكيًا شيقًا، حيث يمكن لسكان المدينة أيضًا رؤيته دون الحاجة للانتقال إلى مناطق خارجة عن نطاق الأضواء للاستمتاع بالمشاهدة.

حيث قال الدكتور “أشرف تادرس” أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن: “بدر شهر صفر للعام الهجري الحالي “القمر الازرق” سيكتمل في الساعة الثالثة و37 دقيقة صباح يوم الخميس المقبل ويشرق بعد غروب الشمس مباشرة في هذا اليوم وتبلغ نسبة لمعانه 100%، ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي”.

اقرا أيضا: فيديو تحرش فاطمة الخالدي

وأضاف الدكتور أشرف تادرس”، أن: “هذا البدر وهو ثالث قمر عملاق بين أربعة أقمار عملاقة لهذا العام تأتي تباعاُ حتى سبتمبر المقبل، حيث يكون القمر في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهي المنطقة القريبة نسبيا إلى الأرض، لذلك يبدو القمر أكبر قليلاً وأكثر إشراقا من المعتاد”.

ظاهرة القمر الازرق العملاق
القمر الازرق العملاق,

وأوضح أن: “القمر يبدو لنا كما لو كان بدرا في الفترة من 30 أغسطس إلى 1 سبتمبر، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة”.

اقرا أيضا: نائب مدير مكتب السوداني في قبضة الأمن الوطني

ما هي ظاهرة القمر الازرق العملاق فعليا؟

يعتبر “القمر الازرق” مصطلحًا لا يرتبط بلون القمر الفعلي، على الرغم من أنه بصريًا يبدو باللون الازرق المزرق، الا ان ذلك يحدث ذلك في ظروف جوية محددة، مثل تطاير جزيئات صغيرة في الهواء نتيجة انفجارات بركانية أو حرائق غابات.

وفي عام 1883 ثوران بركان كراكاتوا الذي أسفر عن مقتل الآلاف وتلوث الجو بثاني أكسيد الكبريت والرماد، جعل القمر يبدو باللون الأزرق.

اقرا أيضا: ظاهرة القمر العملاق

وهذا لأن الجزيئات البركانية حجبت الضوء الأحمر ولم تتأثر الألوان الأخرى بنفس الطريقة ، ويمكن لحرائق الغابات أيضًا أن تسبب ظهور القمر الازرق الحقيقي، وهو مشهدٌ يحدث في الكثير من الأماكن بسبب التغيرات المناخية الحالية.

ويتوقع أن يكون القمر المكتمل المعروف بالقمر العملاق موجودًا الساعات الأولي من يوم الخميس، والذي يعتبر القمر المكتمل الثاني في هذا الشهر.

اقرا أيضا: ترقب عالمي لـ”القمر العملاق”

بالفعل ظهر القمر المكتمل الأول في الأول من أغسطس/آب الجاري، ويقع القمر العملاق على بعد تقريبًا 357,344 كيلومترًا، وفقًا لتقديرات فريد إسبيناك، عالم الفيزياء الفلكية المتقاعد في وكالة ناسا، تم حساب أبعاد القمر العملاق المستقبلية حتى عام 2100.

ظاهرة القمر الازرق العملاق
ظاهرة القمر الازرق العملاق,

والجدير بالذكر ان الأقمار العملاقة ليست ظاهرة نادرة بذاتها، عادةً يحدث ثلاثة أو أربعة أقمار عملاقة في السنة.

ومن النادر أن يحدث القمر الأزرق، حيث يحدث مرة واحدة كل 10 إلى 20 سنة، والفرصة القادمة لظهور القمر الازرق العملاق ستكون في عام 2037، أي بعد 14 عامًا من الآن، وذلك وفقًا لوكالة ناسا، لذلك تعد فرصة رؤية القمر باللون الازرق في الواقع تصبح حدثًا استثنائيًا ونادرًا.

اقرا أيضا: العالم يترقب لظاهرة كونية فريدة “قمر الفراولة العملاق” 

لذا، يمكن القول أن ظاهرة القمر الأزرق العملاق لا تتعلق بلون القمر بشكل حقيقي، بل ترتبط بالظروف الجوية والأحداث الطبيعية التي تسبب في انعكاس لونه وجعله يبدو زرقاء.

 

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights