صور

ظاهرة القمر العملاق

ظاهرة القمر العملاقلقد شهدت سماء العالم يوم الاثنين ظهور قمر عملاق، والذي سيكون اقرب قليلاً الى الأرض من المعتاد، مما سيجعل حجمه الظاهري اكبر واضاءته اكثر اشراقاً وهذا القمر يعد القمر البدر الأول في 2023.

لقد قام رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد آل زاهره بتوضيح ان: “القمر العملاق وصف يطلق على القمر سواء في الاقتران أو البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر، وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية “القمر الحضيض”، ويقصد بذلك أن القمر في أقرب مسافة من الأرض، وفي حالة هذا القمر البدر سيكون على مسافة 361,934 كيلومتراً.

اقرا ايضا : ترقب عالمي لـ”القمر العملاق”

كما أضاف قائلا ان: ” القمر سيصل لحظة الاكتمال بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة 02:38 بعد الظهر بتوقيت مكة “11:38 صباحا بتوقيت غرينتش” وسيكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر”.

ظاهرة القمر العملاق الأكثر اشراقاً في 2023

تابع رئيس الجمعية الفلكية بجده أبو زاهرة: “القمر سيشرق من الأفق الجنوبي الشرقي مع غروب الشمس، وقد يكون مكتسياً لوناً برتقالياً، نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عنه، وتتشتت ألوان الطيف الأزرق ويتبقى ألوان الطيف الأحمر الذي نراه، ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد، وهذا يحدث في كل شهر، وسيبقى يزين السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق شمس الثلاثاء”.

موضحاً ان القمر البدر سيكون حجمه الظاهري اكبر بنسبة 5% واضاءته اعلى بنسبة 12.8% وذلك مقارنة بالقمر البدر العادي، لذلك معظم الناس من الممكن ان يلاحظوا اختلافاً بين البدر العملاق والاقمار البدر الأخرى.

حتى اختلاف اضاءته لا يمكن ملاحظتها بسهولة نتيجة التشتيت بواسطة الغيوم او أضواء الشوارع، ولكن الأهم من ذلك ان القمر سيكون عالياً في السماء لا توجد هناك نقطة مرجعية وتجعلنا نترك الاختلاف في حجمها الظاهري.

اقرا ايضا : العالم يترقب لظاهرة كونية فريدة “قمر الفراولة العملاق” ليلة الخميس

واكد ان القمر العملاق لن يكون له تأثير ذو أهمية على كوكبنا، ولكن بـ استثناء ظاهرتي المد والجزر، وهو امر طبيعي ففي كل شهر في يوم البدر المحتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس وهذا يسبب مدا وجذراً واسع المدى.

فـ المد العالي يرتفع على نحو استثنائي ويحدث اخفض جذر على نحو استثنائي أيضا، ونظراً لان القمر البدر سيكون قريباً من نقطة الحضيض سوف يبرز المد في ظاهره تسمى المد العالي الحضيضي.

والجدير بالذكر ان هذا الوقت من الشهر القمري مثالي لرؤيه الفوهات المشعة على سطح القمر وذلك مقارنة ببقية التضاريس التي تبدو مسطحة، وتكون ظلالها قصيرة جدا، لان وجه القمر في نور الشمس بالكامل.

ظاهرة القمر العملاق
القمر العملاق في سماء العراق,
ظاهرة القمر العملاق
ظاهرة القمر العملاق,

 

ظاهرة القمر العملاق
القمر العملاق في سماء القاهرة,
ظاهرة القمر العملاق
ظاهرة القمر العملاق,
ظاهرة القمر العملاق
ظاهرة القمر العملاق,

ماذا تفعل عند رؤية القمر العملاق الليلة؟

آيات الله في الكون لا تعد ولا تحصى، وقد دعانا الله للتفكُّر الدائم فيها، وكان من عادة الرسول ﷺ أن يخرج في الليل ينظر إلى السماء ويتدبر.. والقمر تحديدًا آية من آيات الله الكبرى، والآن ترى الأرض ظاهرة فلكية قليلة الحدوث لا تتكرَّر كل شهر، وهي ظاهرة القمر العملاق.

شاهد ايضا : حدث فلكي دموي بعد أسبوعين

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على ظاهرة القمر العملاق الذي ظهر في سماء العالم، وخاصة في الوطن العربي يوم الاثنين الموافق 3 يوليو، بالاضافة الى بعض التفاصيل الأخرى عن القمر العملاق وذلك الموقع شبكة عراق الخير.

أسئلة طرحها الآخرون

  • متى تحدث ظاهرة القمر العملاق 2023؟
  • كيف يظهر القمر العملاق؟
  • ما فائدة ظاهرة القمر العملاق؟
  • كيف يكون شكل القمر العملاق؟

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights