اخبار العالم

نجاح عملية فصل التوأم السيامي السوري “إحسان وبسام”

لقد تمكن امس الخميس 7 يوليو فريق جراحي سعودي في الرياض من فصل التوأم السيامي السوري احسان وبسام وذلك في عملية جراحية دقيقة استغرقت اكثر من 7 ساعات وبإشراف “الدكتور عبد الله الربيعة” رئيس الفريق الطبي وبمشاركة حوالي 26 طبيب مختص في فصل التوائم.

وكانا التوأم السيامي السوري احسان وبسام الملتصقين بمنطقة اسفل الصدر والبطن والكبد والامعاء في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

اقرا ايضا : مشاهدة انمي جوجوتسو كايسن الموسم الثاني 2023 كامل مترجم

و ظهر رئيس الفريق الطبي الدكتور عبد الله الربيعة في تصريح صحفي عقب الانتهاء من العملية معبراً عن سعادته البالغة بـ نجاح عملية فصل التوأم السيامي السوري “إحسان وبسام” والتي استغرقت سبع ساعات ونصف، وأجريت على خمس مراحل وشارك بها 26 من الكوادر السعودية المتخصصة في فصل التوائم.

نجاح عملية فصل التوأم السيامي السوري إحسان وبسام
نجاح عملية فصل التوأم السيامي السوري,

وهذه العملية تعد رقم 58 في سلسلة نجاحات البرنامج السعودي لـ فصل التوائم السيامية الذي يحظى بدعم ومتابعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ابن عبد العزيز ال سعود وولي عهده.

وأوضح الدكتور الربيعة ان: “التوأم “إحسان” يعد متطفلًا على أخيه “بسام” نظرًا لعدم وجود الجهاز البولي والتناسلي (الكليتان والحالبان والمثانة والأعضاء التناسلية الذكورية)”.

كما يعاني احسان من بعض العيوب الخلقية الكبيرة في القلب والتي تعيق حياته مع ضمور في التطور العصبي، بالاضافة الى انه لديه قصور وعيوب خلقية في الأمعاء، لذلك يرى الفريق الطبي بالنسبة للطفل احسان انه لن يعيش اكثر من أيام قليلة بناء على ما لديه من تشوهات في أعضائه.

شاهد ايضا : ظاهرة القمر العملاق

مشيراً الطبيب الى ان هذه العملية تعد عملية انقاذ التوأم بسام والذي وضعه مستقر بحمد الله والعملية تمت بنجاح.

ومن جانبهما قدم والدا التوأم شكرهما وامتنانها لـ خادم الحرمين الشريفين هو ولي عهده على قيام الفريق الطبي المختص بإجراء هذه العملية وتقديم العلاج اللازم لهما، مشيدين بما تقوم به المملكة من عمل انساني كبير ومقدرين حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة طيلة مدة إقامتهم في السعودية.

وقال والد التوأم في الفضائية “الإخبارية” امس الخميس عقب العملية “ألف حمد وشكر لرب العالمين وللكادر الطبي بقيادة الدكتور عبدالله الربيعة.. الله يحفظهم ويمد في عمرهم. فرحتي لا توصف عندما رأيت أطفالي منفصلين بعد أن كان يجمعهم جسد واحد”.

ومن جانبها قالت والدة التوأم “الحمد لله.. والله فرحتنا كبيرة.. والله يطول عمر الملك سلمان ويبارك في ولي العهد”.

التوأم السيامي السوري “احسان وبسام”

يعد التوأم السيامي السوري بسام واحسان عمرهما “32 شهراً” أي حوالي عام ونصف، وهما قادمان من تركيا ووصلاً الي السعودية في شهر مايو 2023.

نجاح عملية فصل التوأم السيامي السوري إحسان وبسام
التوأم السيامي السوري,

وزن كلام منهما 19 كيلوجرام، ووجد ان الطفل احسان يعد متطفلاً علي أخيه فهو لا يملك الجهاز البولي او التناسلي ولديه الكثير من العيوب الخلفية الكبير منها في القلب وغيرها في الأمعاء بالاضافة الي حدوث ضمور في التطور العصبي لديه.

اقرا المزيد : تحميل تطبيق ثريدز Threads المنافس لـ تويتر مجاناً 2023

كما أفادت الفحوصات الطبية ان اشتراك التوأم السيامي السوري في منطقة اسفل الصدر والبطن والكبد والأمعاء تجعل فرصة بقاء احسان علي قيد الحياة ضئيلة .

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا علي تفاصيل عملية فصل التوأم السيامي السوري احسان وبسام والتي انتهت بنجاح علي الرغم من وجود الكثير من العيوب الخلقية لدي الطفل احسان في القلب والامعاء وغيرها ولهذا يُعتقد انه سيتوفى خلال الايام القادمة، بالاضافة الي بعض التفاصيل الأخرى، وذلك من خلال موقع شبكة عراق الخير.

شاهد المزيد : مظاهرات الانبار قد تغير خارطة المحافظة السياسية

أسئلة طرحها الآخرون

  • لماذا سميت التوائم الملتصقة بالتوائم السيامية؟
  • هل التوأم الملتصق يموتون مع بعض؟
  • كيف يعاقب التوأم الملتصق؟
  • من هم اول توأم في العالم؟

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights