اخبار العراق

المحافظات العراقية المعطلة للدوام الرسمي بالزيارة الأربعينية

يبحث عدد كبير من المواطنين العراقيين عن موعد العطلة للدوام الرسمي وفقا لكل محافظة عراقية، وذلك بسبب إحياء مراسم الزيارة الأربعينية، وهذه هي العطل الاضافية التي اعلن عنها  مجلس الوزراء العراقي، سنستعرض الأن قائمة بـ المحافظات العراقية المعطلة للدوام الرسمي من خلال موقعنا شبكة عراق الخير، تابع معنا.

المحافظات العراقية المعطلة للدوام الرسمي في الزيارة الأربعينية

اليك الأن قائمة بـ المحافظات العراقية المعطلة للدوام الرسمي بناءً على قرار مجلس الوزراء العراقي الأخير بتعطيل الدوام الرسمي في الأربعينية، وبحسب الإعلانات فقد تم تحديد مواعيد العطل في كل محافظة، وهي على النحو التالي:

اقرأ أيضا: سبب وفاة الشاعر كريم العراقي

  • في محافظة كربلاء، تم تعطيل الدوام الرسمي اعتبارًا من الأربعاء الماضي 30 أغسطس 2023.
  • أما في محافظة النجف، فتم تعطيل الدوام الرسمي اعتبارًا من الأحد الماضي 27 أغسطس 2023، وسيستأنف الدوام في يوم الأحد الموافق 10 سبتمبر 2023.
  • في محافظة بابل، سيتم تعطيل الدوام الرسمي اعتبارًا من الأحد 3 سبتمبر 2023 وحتى الخميس 7 سبتمبر 2023، باستثناء الدوائر الأمنية والخدمية والصحية.
  • في محافظة البصرة، تم تعطيل الدوام الرسمي للأيام (الأحد والاثنين والثلاثاء) من الأسبوع المقبل، أي من 3 سبتمبر إلى 5 سبتمبر 2023.
  • وفي محافظة واسط سيتم تعطيل الدوام الرسمي اعتبارًا من الأحد 3 سبتمبر 2023 وحتى الخميس 7 سبتمبر 2023.
  • أما في محافظة ذي قار فتم تعطيل الدوام الرسمي اعتبارًا من الأحد 3 سبتمبر وحتى الخميس 7 سبتمبر، باستثناء المصارف والدوائر الخدمية والصحية، والدوائر المتعلقة بمراسم الزيارة الأربعينية.
  • وفي محافظة المثنى، سيتم تعطيل الدوام الرسمي اعتبارًا من الأحد 3 سبتمبر وحتى الخميس 7 سبتمبر 2023، باستثناء المصارف والدوائر الخدمية المتعلقة بمراسم الزيارة.
  • وفي محافظة الديوانية، سيتم تعطيل الدوام الرسمي لأيام الأحد والإثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل، باستثناء الدوائر الخدمية والأمنية.

حيث تعد الزيارة الأربعينية مناسبة دينية هامة بالنسبة للمسلمين الشيعة، حيث يتوجه الزوار إلى مدينة كربلاء لزيارة ضريح الإمام الحسين بن علي، وهو الإمام الثالث عشر للشيعة والذي استشهد في معركة كربلاء عام 680م، وتقدر أعداد الزوار خلال هذه المناسبة بملايين الأشخاص كل عام.

اقرأ أيضا: “بالفيديو” شاب عراقي يكشف تفاصيل صادمة لاختطافه في إيران

المحافظات العراقية المعطلة للدوام الرسمي بالزيارة الأربعينية
المحافظات العراقية المعطلة للدوام الرسمي بالزيارة الأربعينية,

بالتالي يشهد العراق في هذه الأيام عطلًا رسميًا في بعض المحافظات تزامنًا مع الزيارة الأربعينية، وذلك لتسهيل تنظيم المراسم واستقبال الزوار من مختلف المناطق، ووفقًا لقرار مجلس الوزراء يتوقع أن يستأنف الدوام الرسمي في هذه المحافظات بعد انتهاء فترة العطل.

اقرأ أيضا: تعطيل الدوام الرسمي في العراق ليومي الأربعاء والخميس

الزيارة الأربعينية: تاريخ وأهمية  المسيرة الدينية الشيعية

تُعد الزيارة الأربعينية حدثًا سنويًا يتم خلاله تجمّع الملايين من المسلمين الشيعة في كربلاء لأداء زيارة الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، وتعتبر هذه المسيرة من أكبر التظاهرات الدينية في العالم، حيث يتوافد الزوار من جميع أنحاء العالم للمشاركة في هذا الحدث الديني المهم.

اقرأ أيضا: فيديو فضيحة ايناس الخالدي العراقية

ينطلق المسلمون الشيعة في مسيرة الأربعين بعد 40 يومًا من استشهاد الإمام الحسين في معركة كربلاء.

ويأتون من مختلف المدن والقرى في العراق، وينضم إليهم أيضًا زوار من أتباع فرقة الأهل البيت (عليهم السلام) من مختلف البلدان مثل إيران والبحرين والكويت ولبنان وباكستان.

تتميز المسيرة بأجواءها الدينية والروحانية، حيث يقوم المشاركون بالصلاة والتسبيح والذكر خلال رحلتهم الطويلة باتجاه مدينة كربلاء.

اقرأ أيضا: بالاسماء الطلبة الاوائل على العراق للعام الدراسي 2022 – 2023 لكافة المراحل

ويقوم المتطوعون والمواطنون على طول الطريق بتوفير الخدمات للحجاج، مثل تقديم الماء والطعام والإسكان، في إشارة إلى سخاء وحسن الضيافة العراقية التقليدية.

على الرغم من أهمية المسيرة الأربعينية للشيعة، إلا أنها تستقطب أيضًا زوارًا غير شيعة وأتباع مختلف الفرق الإسلامية الأخرى الذين يأتون لتعزيز التضامن والمشاركة في هذا الحدث الديني الكبير.

 

 

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights