اخبار العالم

مبادرة السلام بين روسيا وأوكرانيا | 7 دول افريقية من بينهما مصر!

مبادرة السلام بين روسيا وأوكرانيا – في ظل المعارك التي تدور بين روسيا وأوكرانيا بدأت القارة الإفريقية في طرح مبادرتها لتسوية الصراع بين روسيا وأوكرانيا وتهدئة الحرب الروسية الأوكرانية.

لقد اعلن رئيس جنوب افريقيا “سريل رامابوسا” المبادرة في 16 مايو، واليوم قد قام وفداً من قادة دول القارة الافريقية بزيارة كييف للقاء الرئيس الاوكراني “فولوديمير زيلينسكي”.

ولقاء السبت مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في سان بطرسبرغ.

لقد تزامن تحريك مبادرة السلام بين روسيا وأوكرانيا فعليا مع تصريحات بوتين عن امكانيه انشاء منطقه امنة داخل الأراضي الأوكرانية.. فهل من الممكن التوصل لأجندة يبدأ حولها مفاوضات لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟

اقرا المزيد : زيلينسكي:أنا الهدف للعدو وأوكرانيا “تركت وحدها” في مواجهة روسيا

ما هي مبادرة السلام الإفريقية؟

هي مبادرة اتخاذها القارة السمراء لتهدئة الصراع الحالي القائم بين موسكو وكييف ، حيث يقود تلك المبادرة ست رؤساء من دول افريقية والتي تتمثل في مصر جنوب افريقيا جزر القمر والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي واوغندا والسنغال وزامبيا.

حيث توقع الاكاديمي الروسي “ديمتري بريجع” في جامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو نجاح تلك المبادرة او على الأقل توجيه بعض الأمور حول التفاوض.

كما شرح ديمتري عدة جوانب قد تساعد علي تقوية موقف المبادرة الافريقية سواء امام الجانب الاوكراني او الجانب الروسي، وهي:

  • الدول الافريقية اتخذت موقف محايداً منذ بدء تلك الازمة.
  • اختلاف تلك المبادرة عن المبادرة الصينية نظراً للتقارب الروسي الصيني.
  • بدأت افريقيا في الاستقلال بشكل فعلي عن الهيمنة الامريكية والغربية.

كما يشير بريجع الى وجود اختلاف آخر بين المبادرة الصينية السابقة والمبادرة الافريقية الحالية من حيث المفهوم، حيث كانت تسعى بكين لحل واسع وشامل للأزمة وهذا امر صعب تنفيذه في ظل الصراع القائم حاليا ،بينما تسعى المبادرة الافريقية الى الجلوس للتفاوض ووقف مبدئي للنار والصراع القائم.

اقرا ايضا : الأسئلة الوزارية للسادس الاعدادي ستكون “واضحة ويسيرة”

حيث أكد بريجع ان الدول الافريقية هي من اكثر الدول التي واجهت الكثير من المشاكل بسبب الصراع الحالي القائم بين روسيا وأوكرانيا.

اذا اهتمام هذه الدول بهذا الصراع يدل على طول النزاع القائم بين روسيا وأوكرانيا ،لذا من الأفضل الجلوس للتفاوض ووقف النار لتلاشي الازمة الاقتصادية.

حرب روسيا وأوكرانيا | مقتل 555 جندياً اوكرانياً خلال الساعات الماضية
حرب روسيا وأوكرانيا,

حرب روسيا وأوكرانيا

وعلى الرغم من تلك المبادرة التي بدأت اليوم لحل الصراع الناشئ بين روسيا وأوكرانيا مازالت الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة حتي هذه اللحظة.

في خلال الساعات الماضية أعلن سلاح الجو الاوكراني عن اسقاط حوالي 12 صاروخا روسيا وذلك في الهجوم الروسي الأخير على العاصمة، كما نتج عن الحرب

مقتل حوالي 555 جنديا أوكرانيا في خلال ال 24 ساعة الماضية.. تعرف علي المزيد.

ترحيب أوكرانيا بـ مبادرة السلام الإفريقية

يقود الوفد الافريقي في كلا من أوكرانيا وروسيا رئيسا السنغال “ماكي سال” ورئيس جنوب افريقيا “سيريل رامافوسا” بالإضافة الى رئيس زامبيا وجزر القمر ورئيس الوزراء المصري.

مبادرة السلام بين روسيا وأوكرانيا
مبادرة السلام بين روسيا وأوكرانيا,

لقد أعلنت أوكرانيا في وقت سابق ان قوات الروسية من الأفضل ان تنسحب من أراضيها قبل البدء في أي محادثات، ولكن موسكو كان لها رأياً اخر، حيث تريد ان تعترف كييف بالسيادة الروسية على “شبه جزيرة القرم” تلك التي ضمتها من أوكرانيا في عام 2014 وذلك شرطاً مسبقاً للمفاوضات.

اقرا ايضا : بدء المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في بيلاروسيا

واليوم بدأت افريقيا تعول على تحقيق امل التواصل لمفاوضات من تلك المبادرة وذلك نتيجة لما واجهته من اضرار كثيرة منها ارتفاع أسعار الحبوب والطاقة وغيرها الكثير حيث تعد من اكبر مستوردي الحبوب من تلك البلدين المتصارعتين روسيا وأوكرانيا.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على كل ما يتعلق بـ مبادرة السلام بين روسيا وأوكرانيا لتهدئة الصراع القائم بينهما ،وبعض التفاصيل الأخرى الهامة عن حرب روسيا وأوكرانيا ،وذلك من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

عمليات البحث ذات الصلة

موقف إسرائيل من مبادرة السلام العربية
مبادرة السلام العربية pdf
مبادرة السلام العربية 2002
مبادرة السلام السعودية 1981
الأرض مقابل السلام مؤتمر
ما هو مبدأ الأرض مقابل السلام
المبادرة العربية لحل الأزمة السورية
معاهدة السلام

 

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights