مقالات

المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي وطرق معرفته

المحتوى المكتوب بالذكاء أصبحت المقالات والنصوص والمواضيع المكتوبة بالذكاء الاصطناعي، مثل تطبيق (ChatGPT) الخاص بشركة (OpenAI)، مصدر قلق للمؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم، حيث بدأ الطلاب في استخدامه لكتابة المقالات والنصوص والغش في التقييمات والفروض والواجبات المدرسية.
ونظرًا للطبيعية التي يبدو عليها النص الذي تم إنشاؤه بواسطة ربوت الذكاء الاصطناعي (AI)، فإن المدرسين يواجهون صعوبة في تحديد ما إذا كان عمل الطلاب أصليًا أم لا. ويحتارون في كيفية التحقق من مصدر النص هل تم كتابته من طرف الانسان، أم باستخدام الذكاء الاصطناعي.
إليك في هذا المقال شرح طريقة اكتشاف ومعرفة النص والمحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي بسهولة من خلال الاستعانة ببعض المواقع والأدوات الرقمية المهمة. وكذلك اعتمادا على بعض مهارات التحليل الخاصة

طريقة اكتشاف النص المكتوب بالذكاء الاصطناعي

 

معرفة النص المكتوب بالذكاء الاصطناعي
المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي وطرق معرفته
طريقة معرفة النص المكتوب بالذكاء الاصطناعي
بعد ظهور مواقع وتطبيقات الكتابة وتوليد النصوص باعتماد ا الذكاء الاصطناعي، مثل تطبيق شات جي بي تي (ChatGPT) ، بدأ الكثيرون في التشكيك في مصداقية ما يقرؤونه على الإنترنت. على الرغم من أن أدوات الكشف عن الكتابة بالذكاء الاصطناعي ليست دقيقة أو قابلة للإثبات بشكل قابل للقياس، إلا أن هناك بعض الطرق المساعدة التي يمكنك استخدامها في فك شفرة أصل ما تقرأه.
في عالم الانترنت حيث يمكن لأي شخص أن يقول أي شيء، من المهم أن تكون قادرًا على تحديد الفرق بين الحقيقة والخيال. لقد رأيت مدونات تكتب مراجعات للمنتجات (تستخدم بوضوح الذكاء الاصطناعي) بحقائق وأرقام وأسعار مزيفة.  لذلك إذا كنت تشك، كيف يمكنك أن تتوقع أن المحتوى الذي تقرأه هو الصفقة الحقيقية؟
إليك بعض النصائح والحيل لمساعدتك في تحديد ما إذا كان المحتوى الذي تشاهده قد كتبه إنسان طبيعي أم إنسان آلي، أي الذكاء الاصطناعي.

كيفية التحقق من المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي

يشهد عالم الانترنت اليوم طفرة هائلة في المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي. لذلك ، سواء صادفت محتوى في مكان أكاديمي أو احترافي أو غير رسمي، فقد ترغب في طريقة للتحقق مما إذا كان محتوى معين قد كتبه إنسان حقيقي فعلا أم لا .
بعد شهور من تحليل المحتوى يدويًا، ما زلت أجد نفسي في حيرة من أمري اعتمادًا على مدى تعقيد الذكاء الاصطناعي المستخدم. على الرغم من أنني اعتقدت أن معظم أدوات الذكاء الاصطناعي لا يمكنها الكتابة فوق المستوى الجامعي ، فقد تغير رأيي بعد رؤية (GPT-4).

لحسن الحظ، هناك عدد مهم من الأدوات والأساليب اليدوية التي يمكنك استخدامها لتحديد ما إذا كان هناك جزء من النص تم كتابته بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

و فيما يلي أفضل النصائح والمواقع والأدوات الخاصة باكتشاف والتعرف على محتوى الذكاء الاصطناعي في عام 2023:

1. أداة  Crossplag

تساعد هذه الأداة (crossplag) على اكتشاف المحتوى المكتوب بواسط الذكاء الاصطناعي، وقد تم تدريب كاشف الذكاء الاصطناعي هذا على التنبؤ بدقة بأصل النص باستخدام مجموعة من خوارزميات التعلم الآلي جنبًا إلى جنب مع تقنيات معالجة اللغة الطبيعية.
بالإضافة الى استخدام مجموعة بيانات ضخمة من المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي والمحتوى المكتوب بواسطة الإنسان، كما تم تدريب الأداة على تعلم أنماط وخصائص كل شكل من أشكال الكتابة ويمكن اكتشافها بسهولة.

2. أداة Aiwritingcheck

هذه الأداة مخصصة (aiwritingcheck) من اجل التحقق من الكتابة بالذكاء الاصطناعي، وهي عبارة عن خدمة مجانية تم تطويرها لتمكين المعلمين من التحقق مما إذا كانت نصوص التلاميذ والطلاب تم كتابتها بواسطة أدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT . تم تصميم هذه الخوارزمية لاكتشاف الكتابة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

3. أداة AI Detector

تعتبر هذه الأداة (AI Detector) كاشفًا مجانيًا للذكاء الاصطناعي، وتعد أفضل أداة للكشف السريع عن الكتابة بالذكاء الاصطناعي. الأداة مدربة على مليارات الصفحات من البيانات ويمكنها اختبار ما يصل إلى 25 ألف حرف في المرة الواحدة (أي ما يقرب من 4000 كلمة!)
لاستخدام الأداة ، الصق الكتابة في حقل الكشف وأرسلها للاكتشاف. في غضون ثوانٍ قليلة ، سترى نتيجة محتوى بشري (تشير إلى احتمالية كتابة عينة من النص بواسطة إنسان) وستشاهد أيضًا تقسيمًا سطرا سطرا يسلط الضوء على أجزاء المحتوى التي تم تمييزها على أنها مشبوهة أو مكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي.

4. أداة GPTZero

مع أداة (GPTZero) يمكنك التحق من النصوص والمقالات المكتوبة بالذكاء الاصطناعي بسهولة، وهي أداة  تم تطويرها بواسطة إدوارد تيان، خريج علوم الكمبيوتر، لمساعدة المدرسين على تمييز النص المزيف من العمل الأصلي. تتحقق الأداة من الارتباك والاندفاع في النص لتحديد ما إذا كان قد تم إنشاؤه أو صنعه بشكل مصطنع من قبل الإنسان.
أصبح GPTZero Classic متاحًا للجمهور منذ بداية عام 2023 ، وهو مجاني للاستخدام اعتبارًا من مارس 2023. ومع ذلك ، فإن الإصدار المجاني له حد أقصى لعدد الأحرف يبلغ 5000 حرف لكل مستند ، ويمكنك فقط تحليل ثلاثة مستندات دفعة واحدة.

كيف تعرف المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي بنفسك؟

كيف تعرف المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي بنفسك
المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي وطرق معرفته
كيف تعرف المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي بنفسك
الطريقة التالية هي لمعرفة ما إذا تم إنشاء جزء من المحتوى بواسطة الذكاء الاصطناعي، مثل تطبيق (ChatGPT)  وذلك اعتمادات على مهارتك وتحليلك الخاص، ومن خلال النظر إلى الجوانب الفنية للكتابة.
هذا ليس صعبا وقد يبدو سهلا بعد الكثير من الممارسة. إذا كنت تواجه مشكلة في الأدوات السابقة أو كنت ترغب فقط في مزيد من تفصيل الكتابة التي صادفتها ، فيجب أن تنظر بعمق في المحتوى. إليك بعض الأشياء التي يجب البحث عنها:

1.  الاختصار وانعدام الجمل الطويلة:

غالبًا ما يشتمل المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي على عبارات وجمل قصيرة جدًا ومختصرة. هذا لأن الذكاء الاصطناعي يلخص الكلام ويرتبه بجانب بعضه البعض فقط، لكنه لم يتقن تعقيد الجملة البشرية حتى الآن.
هذا واضح بشكل مؤلم إذا كنت تقرأ مدونة تقنية حول شيء يتطلب رمزًا أو إرشادات خطوة بخطوة. نحن لسنا في المرحلة التي يمكن للذكاء الاصطناعي أن يجتاز فيها اختبار التتابع المنطقي للأفكار هذا حتى الآن.

2. تكرار الكلمات والعبارات:

هناك طريقة أخرى لاكتشاف المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، وهي البحث عن تكرار الكلمات والعبارات.
هذه نتيجة لمحاولة الذكاء الاصطناعي ملء المساحة بالكلمات الرئيسية ذات الصلة (المعروف أيضًا باسم – لا يعرف حقًا ما الذي يتحدث عنه).
لذا ، إذا كنت تقرأ مقالًا وتشعر أن الكلمة والعبارة نفسها تتكرر وتُستخدم مرارًا وتكرارًا ، فهناك فرصة أكبر لكتابتها بواسطة الذكاء الاصطناعي.
للأسف بعض أدوات تحسين محركات البحث (SEO) من إنشاء الذكاء الاصطناعي غير المرغوب فيها تحب مقالات حشو الكلمات الرئيسية. حشو الكلمات الرئيسية هو تكرار كلمة أو عبارة عدة مرات بحيث تبدو غير طبيعية.
تحتوي بعض المقالات على كلماتها الرئيسية المستهدفة في ما يشبه كل جملة وأخرى. بمجرد تحديده ، لن تتمكن من التركيز على المقالة. إنه أيضًا مقرف للغاية للقراء.

3. الافتقار إلى التحليل:

هناك طريقة ثالثة لمعرفة ما إذا كانت المقالة قد كتبت بواسطة الذكاء الاصطناعي وهي إذا كانت تفتقر إلى التحليل المعقد.
هذا لأن الآلات جيدة في جمع البيانات، لكنها ليست جيدة في تحويلها إلى شيء ذي معنى. إذا كنت تقرأ مقالاً وتشعر أنه مجرد قائمة حقائق بدون رؤية أو تحليل حقيقي ، فهناك فرصة أكبر لكتابتها باستخدام الذكاء الاصطناعي.
مع ChatGPT، نحن نقترب من النقطة التي يستطيع فيها الذكاء الاصطناعي البدء في تحليل الكتابة ، لكني ما زلت أجد الردود “آلية” للغاية.
للأسف بدأ الناس في استخدام الذكاء الاصطناعي للرد على التغريدات، ولكنهم لا يدركون مدى الألم الذي تسببه ردودهم في قطع التواصل العاطفي البشري الطبيعي!
ستلاحظ أن الكتابة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي أفضل كثيرًا للكتابة الثابتة (مثل الكتابة عن التاريخ والحقائق وما إلى ذلك) مقارنة بالكتابة الإبداعية أو التحليلية. وكلما زادت المعلومات المتوفرة عن موضوع ما، كان بإمكان الذكاء الاصطناعي كتابته ومعالجته بشكل أفضل.

4. البيانات والمعلومات غير الدقيقة:

هذا أكثر شيوعًا في أوصاف المنتجات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي ، ولكن يمكن العثور عليها أيضًا في منشورات المدونة والمقالات.
نظرًا لأن الآلات تجمع البيانات من مصادر مختلفة ، فإنها ترتكب أخطاء أحيانًا. إذا كانت الآلة لا تعرف شيئًا ما ولكن مقدر لها أن تقدم مخرجات ، فسوف تتنبأ بالأرقام عشوائيا بناءً على الأنماط السابقة (وهي غير دقيقة).
لذلك ، إذا كنت تقرأ مقالًا ولاحظت العديد من التناقضات بين الحقائق والأرقام ، فيمكنك أن تكون واثقًا جدًا مما قرأته للتو مكتوبًا باستخدام الذكاء الاصطناعي.
إذا صادفت محتوى غير مرغوب فيه على الانترنت، فأبلغ Google به . وفر على شخص آخر ألم الاضطرار إلى إضاعة وقته في قراءة شيء من الواضح أنه غير دقيق!
تزعم بعض الدراسات أن المحتوى الذي تم إنشاؤه حاليًا بواسطة GPT-3 لا يمكن تمييزه عن المحتوى المكتوب بشريًا ، لكنني لم أر محتوى طويلًا ثابتًا مكتوبًا بواسطة AI يبدو أنه أعلى من المستوى البشري المتخصص. قد يصل إلى ذلك المستوى بالتأكيد في المستقبل، لكنه لم يصل إلى هناك بعد حتى ألان.

5. التحقق من المصادر

قد يبدو هذا غير ضروري إلى حد ما ، لكنه لا يزال يستحق الذكر. إذا كنت تقرأ نصا أو مقالاً ويبدو أن المصدر مرتبط بشكل عشوائي بالمحتوى المنشور، فهذه هي أول علامة تحذيرية لك. ولكن الأهم من ذلك، يجب عليك التحقق من المصادر التي يتم استخدامها في المقالة (إن وجدت).
إذا كان المؤلف يستخدم مصادر من مواقع ويب مشكوك فيها أو يعلن ببساطة أشياء بدون أي مصدر، فإما أن المؤلف لا يقوم بأبحاثه أو أنه ببساطة يقوم بأتمتة مجموعة من المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

الخلاصة

يمكن التحقق وتمييز المحتوى المكتوب بالذكاء الصناعي، لكن ليس من الأسهل معرفة ما إذا تمت كتابة مقال بواسطة الذكاء الاصطناعي بطريقة موثوقة 100%. حيث أصبحت هذه التكنولوجيا متاحة مؤخرًا فقط بعد ما بدا وكأنه طفرة مفاجئة في صناعة التعلم الآلي. هناك حقيقة يجب ذكرها وهي أن الذكاء الاصطناعي يتحسن ويتطور كثيرًا كل يوم.
تأكد من أخذ النتائج التي تراها بحذر. لا شيء تراه نهائيًا بأي طريقة أو بشكل مطلق، نظرًا لعدم وجود طريقة ملموسة موثوقة 100%  لاكتشاف محتوى ونصوص الذكاء الاصطناعي (لأنها لا تتضمن أي علامة مائية مثل الصور، إنها مجرد كلمات على الشاشة!)
ومع ذلك، إذا كنت تتساءل عما إذا كان قد تم كتابة مقال بواسطة الذكاء الاصطناعي أم لا، فإن أفضل رهان لك هو استخدام مزيج من كل هذه الأدوات جنبًا إلى جنب مع مهاراتك وحكمتك الخاصة! نأمل أن تفيد هذه الأدوات الجديدة على الويب في تعزيز المحتوى الجدير بالثقة عبر الإنترنت.
نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي أصبح أكثر تعقيدًا وأصبح الخط الفاصل بين المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الإنسان والآلة ضبابيًا بشكل متزايد، فإنها مسألة وقت فقط حتى نصل في المستقبل إلى النقطة التي يصبح فيها المحتوى غير قابل للتمييز! لكن لحسن الحظ في الوقت الحالي  لم نصل إلى تلك المرحلة.

المصدر : معهد تطوير الذات 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights