اخبار رياضية

خروج الاردن ولبنان ومصر من فيبا كرة السلة

كأس العالم لكرة السلة أو فيبا كرة السلة  Fédération internationale de basket-ball هي بطولة اقيمت أول مرة عام 1950 وأخر بطولة اقيمت عام 2010، وأقيمت أول بطولة لكرة السلة عام 1950 في الأرجنتين وفاز بها المنتخب الأرجنتيني على المنتخب الأمريكي 64-50 في بوينس ايرس، وتعد صربيا يوغسلافيا سابقاً، أكثر فريق توج بهذه البطولة بخمس مرات واخرها في عام 2002 والمنتخب الأمريكي بخمس مرات اخرها في عام (2014) حيث فاز على المنتخب الصرب

لحق منتخب الأردن بنظيريه المصري واللبناني إلى باب الخروج من كأس العالم لكرة السلة، بعد تلقي كل منتخب خسارتين متتاليتين في دور المجموعات، من البطولة المقامة في الفلبين واليابان وإندونيسيا.

اقرا ايضا : جدول ونتائج مباريات كاس العالم لكرة السلة 2023

وشهدت النسخة من البطولة مشاركة 3 منتخبات عربية؛ هي: المنتخب المصري ممثلًا عن أفريقيا، ومنتخبا الأردن ولبنان ممثلان عن قارة آسيا.

وخرج منتخب “النشامى” من البطولة بعد الخسارة 87-95 أمام نيوزيلندا، في الجولة الثانية من المجموعة الثالثة، اليوم الاثنين.

خروج الاردن ولبنان ومصر من كاس العالم لكرة السلة
خروج الاردن ولبنان ومصر من كاس العالم لكرة السلة

وكان المنتخب الأردني خسر المباراة الأولى 71-92 أمام اليونان في الجولة الافتتاحية.

ويختتم الأردن مشواره في دور المجموعات أمام الولايات المتحدة، يوم الأربعاء المقبل.

وكانت مصر قد خرجت -أيضًا- من دور المجموعات بعد خسارتين متتاليتين في المجموعة الرابعة، الأولى أمام ليتوانيا 67-93 والثانية أمام منتخب الجبل الأسود 74-89.

ولم يكن حال منتخب لبنان في المجموعة الثامنة أفضل، إذ خسر أمام لاتفيا 70-109 ثم هُزم بفارق كبير جدًا أمام كندا 73-128.

بطولة العالم بكرة السلة “فضحت” المنتخبات الآسيوية.

 خسرت المنتخبات الاسيوية كافة مبارياتها. علما ان المنتخب الياباني فجر امس مفاجأة بالفوز على المنتخب الفنلندي وحجز مبكرا مقعده في التصفيات الى الالعاب الاولمبية الصيفية “باريس 2024″، وصعب المهمة على المنتخبات المرشحة من القارة نفسها. فنيا، ظهر بسرعة فارق المستوى بين المنتخبين ان من الناحية الفنية او البدنية خصوصا ان المنتخب الكندي يضم في معظم تشكيلته عمالقة من الدوري الاميركي للمحترفين (ان بي آي)، ومن الدوري الاوروبي (يوروليغ). واستهل المدير الفني المدرب الوطني جاد الحاج المباراة بتشكيلة ضمت الكابتن علي حيدر، وائل عرقجي، اوماري سبيلمان، جاد خليل وسيرجيو الدرويش. وتقدم لبنان 4 – 0 عبر سلتين لعرقجي وحيدر، وظلت الارقام متقاربة حتى منتصف الربع الاول عندما خسر اللبنانيون الكرة مرتين ما سمح للمنتخب الكندي التقدم بنتيجة 16 – 8 قبل النهاية باربع دقائق. وادخل الحاج علي منصور وكريم زينون. كما شهدت الدقائق التسعين الاولى مشاركة البرنس امير سعود للمرة الاولى بعد غياب استمر زهاء 5 اسابيع، وسجل نقطتين من رميتين حرتين لينتهي الربع الاول كندي بنتيجة 29 – 13. ومع بداية الربع الثاني حاول اللبنانيون الصمود

اقرا ايضا : العراق بطل اسيا لبناء الاجسام

في وجه “عمالقة” المنتخب الكندي نجوم “ان بي آي” الذين فرضوا سيطرة شبه مطلقة على الملعب ونجحوا في التسجيل من كل المسافات خلافا للاعبين اللبنانيين الذين ارتكبوا اخطاء كلفتهم تقدم كندا 53 – 21 قبل نهاية الربع الثاني ب3:51 دقائق لينتهي النصف الاول من المباراة بتقدم كندا بنتيجة 66 – 30. وسجل للمنتخب اللبناني في النصف الاول من المواجهة كل من عرقجي 8 نقاط، زينون 7، حيدر 6، سبيلمان 5 الدرويش وسعود نقطتين لكل منهما. وفي الاحصاءات للدقائق العشرين الاولى حقق لبنان نسبة 50 في المئة عن المسافة المتوسطة مقابل 75 في المئة لكندا، وتعادلا المنتخبين في التسديد عن مسافة 3 نقاط بنسبة 33 في المئة، وحقق لبنان 7 تمريرات حاسمة مقابل 23 لكندا، وتعادلا في سرقة الكرة بست سرقات لكل منهما، فيما بدت السيطرة الكندية واضحة على الكرات المرتدة “ريياوند” بمعدل 17 لكندا مقابل 9 للبنان، و13 خسارة لبنانية للكرة مقابل 7 كندية. وفي الشوط الثالث لم تتبدل الامور بل ارتفعت سيطرة المنتخب الكندي الذي سجل قبل نهاية الربع بدقيقتين و20 ثانية 32 نقطة مقابل 13 نقطة فقط للمنتخب اللبناني الذي عانى هجوميا ودفاعيا امام عمالقة كندا المحترفين في الدوري الاميركي لكرة السلة (ان بي آي). وزادت نسبة الاخطاء اللبنانية في نهاية الربع الثالث ما اتاح للمنتخب الكندي توسيع الفارق الى 52 نقطة 100 – 48. وارتفع رقم خسارة…..

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights