اخبار العراق

وفاة المرجع الشيخ قاسم الطائي بعد صراع مع المرض

توفي المرجع الديني الشيخ قاسم الطائي، بعد صراع مع المرض.
وأكد مقربون من المرجع الطائي، وفاته مساء اليوم.
يشار الى ان عائلة الشيخ الطائي قد طالبت وزارة الصحة قبل أيام بانقاذ حياته.

ونعى نجله محمد الطائي والده عبر “الفيسبوك”.

ويشار إلى الشيخ الطائي قد تدهورت حالته الصحية ما استدعى مكوثه في المستشفى لعدة أيام.

آية الله قاسم الطائي ( – 16 أيلول 2023) هو مرجع شيعي من النجف، وهو أحد مؤسسي التيار الصدري وهو من شهد لمحمد صادق الصدر بالأعلمية وملك تأييدًا كبيرًا من قبل أنصار التيار الصدري، بل رأى نفسه القائد الحقيقي للتيار الصدري بعد محمد الصدر.

اقرا ايضا :المرجع اليعقوبي يحذر من الجهل والاغترار ويدعو للتثبت من المعلومة قبل البناء عليها او نشرها

عرف عنه الثورية وله تجربة سابقة مع نظام صدام حسين حيث كان أحد المعارضين المعتد بهم، ونفَّذ عمليات عسكرية في ذلك الوقت، وأحد المشاركين الفعالين في الانتفاضة الشعبانية حيث كان من ضمن الداخلين إلى مديرية أمن النجف أثناء أحداثها. بعد الانتفاضة ذهب سرًا إلى إيران للالتقاء بقادة المعارضة للتباحث معهم عن سبب فشل الانتفاضة، وقد التقى بعز الدين سليم، وعند عودته إلى العراق أُلقي القبض عليه من قبل المخابرات العراقية وأودع في سجن الحاكمية لسنة كاملة.

استمرت علاقته بمحمد الصدر ودرس عنده لفترة طويلة وكان أحد ثقاته، وبعد مقتل الصدر كان الطائي أحد المشاركين في فتح مكتب محمد الصدر مع الشيخ محمد اليعقوبي ومقتدى الصدر، إلا أنه خرج بسبب تقاطع توجهاته عن توجهات اليعقوبي ومقتدى الصدر وأخذ يتعنون بعنوانه كمرجع ديني.

أبرز مواقفه بعد الاجتياح الأمريكي للعراق هي افتاءه بوجوب مقاومة المحتل بدون الرجوع لإذن الحاكم الشرعي، وقد جسد هذه الفتوى بوقوفه في انتفاضتي النجف والفلوجة خلال عهد رئيس الوزراء إياد علاوي، حيث لم يخرج من النجف حال حصول المعارك فيها. أسس لواء أبو الفضل العباس للدفاع عن المراقد الشيعية.

اقرا ايضا : وفاة المحقق والنسابة السيد مهدي الخرسان عن 96 عاما

توفي اليوم العالم الشيعي الديني الشيخ قاسم الطائي، وعمره 63 سنة، بعد فترة طويلة من المعاناة مع المرض.

ناعى نجله محمد الطائي والده عن طريق تدوين منشور على حسابه الشخصي في موقع “الفيسبوك”.

وإحدى الشخصيات البارزة في مدينة النجف كان الشيخ قاسم الطائي، الذي كان أحد مؤسسي التيار الصدري.

اعتبر نفسه أنه لعب دورًا مهمًا في دعم زعيم التيار الصدري محمد صادق الصدر وتعزيزه بالمعرفة.

اقرا المزيد : اخطر سد في العالم معرض للانهيار ومخاوف من درنة عراقية

تلقى هذا الشخص دعما كبيرا من قبل أتباع التيار الصدري، حيث رآوا فيه الزعيم الفعلي للتيار بعد وفاة محمد الصدر.

بالنسبة لسبب وفاة الشيخ قاسم الطائي، قد دخل وحدة العناية المركزة قبل حوالي أسبوعين بسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية. تدهورت حالته الصحية خلال هذه الفترة، مما استدعى بقائه في المستشفى لعدة أيام.

فقدان  الشيخ قاسم الطائي باتعتبر خسارة كبيرة للمجال الديني الشيعي في العراق، حيث قدم إسهاماً مهماً في المجالين الديني والسياسي.

المندلاوي يعزي برحيل المرجع الديني قاسم الطائي والسيد محمد مهدي الخرسان

قدم النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، اليوم الأحد، التعازي برحيل المرجع الديني الشيخ قاسم الطائي والمُحقق العلامة السيد محمد مهدي الخرسان.
وقال المندلاوي، في بيان تلقته “الشبكة “:” تلقينا بألم وأسى بالغين نبأ رحيل المرجع الديني الفقيه الشيخ قاسم الطائي، والمُحقق العلامة السيد محمد مهدي الخرسان، رحمة الله عليهما وتقدست أسرارهما”.
وأضاف، “نتقدم إلى الحوزة العلمية، وذويهم، وجميع محبي ومتعلقي الفقيدين الجليلين، بأحر التعازي والمواساة, ونسأل الله العزيز الحكيم ان يحشرهما مع محمد وال محمد، وأن يمنّ عليهما بالرحمة والرضوان، ويلهم أهلهم الصبر والسلوان والأجر الجزيل”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights