اخبار العراق

شبه بين صدام حسين وشاعر عراقي يتسبب في اعتقال رسام

لقد تصدر اسم صدام حسين محركات البحث خلال الساعات الاخيرة وقد تبين ان ذلك بسبب الرسام الشاب العراقي “علي عباس” المعروف بـ الرسام لاري.

حيث تسببت للرسام علي عباس في دخوله السجن، اذا ما القصة والسبب في ذلك؟ تابع معنا المقال لتتعرف علي التفاصيل من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

قد يهمك: عباس محمد من ذوي الهمم يصل الى العالمية برفع الاثقال

اعتقال الرسام لاري بسبب شبه بين شاعر عراقي وصدام حسين

حيث بدأت القصة عندما رسم “الرسام لاري” الشاعر عريان السيد خلف علي جدار في احد شوارع مركز مدينة الناصرية وسرعان ما تم اعتقاله وسجنه، وتبين السبب ان الصورة تجسيداً لرئيس النظام السابق صدام حسين.

حيث واجه الرسام لاري ذو الـ 23 عاماً مختلف أنواع التعذيب بعد اعتقاله من قبل الجهات التي أصرت علي ان الجدارية لـ صدام حسين وليست للشاعر عريان خلف علي الرغم من ان الاسم مكتوب عليها، وتسبب الشبه بين صدام حسين وشاعر عراقي في اعتقال الرسان العراقي لاري.

وقد اجرى “الرسام لاري” بعض التعديلات على الجدارية، ولكن ذلك لم يشفع له حيث تعرض للتعذيب ولم تتمكن عائلته من معرفه مكان احتجازه الا بعد حوالي ساعتين فيما اطلقت السلطات الأمنية صراح شقيقه بعد 12 ساعة واجبرته على التعهد بعدم تمجيد العبث.

وقد قال الرسام لاري بعد خروجه من الاعتقال في حديث له: “إنه تعرض للتعذيب وأجبر على التعهد بعدم القيام بحملات تنظيف أو رسم جداريات مجدداً”.

وأضاف قائلاً: ” انه أتهم بأنه “ممول من قبل حزب البعث، وتم تعذيبي واهانتي وتهديدي بعائلتي”، مشيراً الي ان: ” الافراج عني جاء بعد الرأي العام والضغط الإعلامي عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

وقد برز الرسام لاري في العام الماضي حين اطلقت حمله تنظيف شوارع الناصرية والرسم على الجدران والمدارس وبعض الولايات باسم هذه ليست قمامتي لكنه وطني.

قد يهمك: شركة توتال الفرنسية في العراق وتوقيع عقد بـ 27 مليار دولار

وشارك الرسام لاري مع زملائه في رفع النفايات من ساحه الحبوبي ولونوا الجدران برسومات ارشاديه وتوعوية، لقد انطلق الرسام لاري لعالم السوشيال ميديا من خلال انشاء مدونة بـ اسمه على فيسبوك لجذب متطوعين لحملات التنظيف وجذب المهتمين بالبيئة.

لقد تداول الرواد ومتفاعلون بكل سخريه وغضب بسبب خبر اعتقال الرسام لاري واعادوا نشر حملته التي اطلقتها والمتمثلة اليوم بـ وسم #هذه_ليست_قمامتي_لكنه_وطني.

هل يعد تمجيد صدام حسين جريمة في العراق؟

قبل أيام قليلة فقد عاد اسم صدام حسين الى الواجهة العراقية بعد رفع احدى الجمعيات دعوه ضد شاعر شعبي عراقي وانها تمجيد لـ الرئيس العراقي الروحي.

شبه بين صدام حسين وشاعر عراقي يتسبب في اعتقال رسام
شبه بين صدام حسين وشاعر عراقي يتسبب في اعتقال رسام,

اقرأ أيضا: قصة فريق أثر الفراشة “العراقي التطوعي”

وبالفعل أحدثت تلك الدعوة جدلاً كبيراً في الشارع العراقي بين الكثير مؤكدين انه لا وجود لمثل هذه الجريمة في القانون العراقي، والبعض الاخر قد شدد انه قد يدخل ضمن مادة قانونية موجودة تحضر تمجيد حزب العبث، وبين راي واخر فالواقع على الأرض مختلف تماماً، وان مثل تلك الملاحقات الكادية تحدث وحدثت عده مرات سابقة.

ولعل ابرز ما زاد الغموض انه نفي مجلس القضاء الأعلى العراقي اصدار قانون يتعلق بتجريم تمجيد الرئيس الراحل صدام حسين وتحديد عقوبة على ذلك.

موضحا في بيان له قائلا ان: “تشريع أي قانون يتضمن تجريم فعل ما وتحديد عقوبته، هو أمر من اختصاص مجلس النواب حصراً باعتباره الجهة المختصة بتشريع القوانين دستورياً”.

 

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا علي تفاصيل اعتقال الرسام لاري العراقي المعروف “علي عباس” بعد رسمه علي جدارية صورة للشاعر عريان السب خلف والذي تم تشبيه بشكل كبير للرئيس الراحل صدام حسين، بالاضافة الي المزيد من التفاصيل وذلك من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights