صور

قصة فريق أثر الفراشة “العراقي التطوعي”

يوجد في بغداد مجموعة من المتطوعين والذين اطلقوا على انفسهم اسم فريق أثر الفراشة حيث يستخدمون فرشهم وابداعهم لإعادة تركيز انتباه الناس على الاحياء القديمة التي تم اهمالها ونسيانها.

فهم يعتقدون ان هذه الجهود ستجلب املاً جديداً الى المدينة التي يعيشون فيها، واليوم من خلال هذا المقال سنتعرف علي قصة فريق أثر الفراشة من خلال موقع شبكة عراق الخير.

لقد تم تأسيس فريق أثر الفراشة من قبل الرسام “علي خليفة” حيث يضم العشرات من الرسامين المتطوعين من كلا من الجنسين ومن مختلف الاعمار، دائما ما يقولوا: “نحن جميعاً دون استثناء عائلة واحدة جمعتنا الصداقة وحب العمل التطوعي ونهدف من خلاله إلى توظيف ما نملك من مواهب وإمكانيات لخدمة مدينتنا”.

كانت بداية فريق أثر الفراشة عام 2017 حيث يقول علي مؤسس الفريق ان: “كانت موجودة في رأسي منذ سنة 2014 ولم أستطع تنفيذها آنذاك وحيداً. من بعد ذلك وجدت صديقي بجانبي الذي شجعني على البدءِ في تنفيذها، فبدأنا سوية ورسمنا إلى حد يومنا هذا أكثر من 1500 رسمة بمختلف المناطق”.

اقرا المزيد:مشاهدة انمي جوجوتسو كايسن الموسم الثاني 2023 كامل مترجم

ويقول علي خليفة مؤسس” أثر الفراشة”: “كانت أول رسمة تطوعية لنا في المحلةِ من نصيب إحدى البيوتات القديمة التي تسكنها امرأة مع أطفالها اليتامى، قلت لها إنني سوف أزين لها واجهة بيتها برسمة تراثية تليق بالزقاق، فقالت لي: بكيفك أبني، أي شيء يطلع منكم حلو، فرسمت وجه امرأة بغدادية بعينين كبيرتين، تضع فوق رأسها عباءة سوداء”.

حيث تعد محلة الأنباريين بالكاظمية واحدة من اقدم الاحياء الشعبية في بغداد، والتي يعود تاريخها الى حوالي 900 عام، فهي تحتوي على الكثير من البيوت القديمة والتي قد تهدم بفعل عامل الزمن والبعض الاخر ما زال محتفظاً بمظهره العتيق.

المتجول في تلك المنطقة سيعثر علي عشرات الجدران المرسومة عند الأرصفة والمحال التجارية والمدارس والازقه وغيرها نتيجة تنفيذ فريق أثر الفراشة.

قصة فريق أثر الفراشة العراقي التطوعي
قصة فريق أثر الفراشة العراقي التطوعي,

اهداف فريق أثر الفراشة التطوعي

يهدف فريق أثر الفراشة تحسين الواقع العام ونشر السعادة و البهجة في المناطق التي يسودها اليأس.

بالاضافة الى انهم يسعون دائما الى تنفيذ رسومات ذات رسائل توعوية وارشادية بشكل مباشر وغير مباشر، اذا فان نشاطاتهم لا تقتصر على الازقة فقط بل تشمل المدارس والمستشفيات والروضات والشوارع العامة وجدران المؤسسات وغيرها.

اقرا ايضا… من هي جيني بلاك بينك BlackPink

في خلال السنوات القليلة الماضية قام فريق أثر الفراشة بالذهاب الى بعض مدارس منطقة الكاظمية والأعظمية وملاؤها بالرسومات التي تعبر عن شخصية تلك المدارس، والحال نفسه تم تنفيذه مع بعض المراكز الصحية التي زينوها برسومات توعوية.

وخاصة في الفترة التي شهدنا فيها جائحة كورونا حيث كان الفريق دائما ما يتواجد في أماكن قد يعتبرها البعض بؤرة المرض، ولكنهم ضحوا في سبيل نشر الوعي الصحي من خلال فرشهم والوانهم.

قصة فريق أثر الفراشة العراقي التطوعي
فريق أثر الفراشة,

حيث يمكنك العثور على رسومات أخرى للفريق في احياء مختلفة من بغداد كمنطقة البنوك وحي العدل، وحي الجامعة والمنصور و باب المعظم والعامرية والفضل والإسكان وغيرها الكثير.

 

فريق أثر الفراشة “العراقي التطوعي”

يتكون الفريق من 10 اشخاص بينهم 6 رسامين و 2 لأعمال الطلاء، إضافة الى ابنة علي خليفة، وهي طفلة لا يتجاوز اقل 10 سنوات وجميعهم يمتلكون موهبة الرسم دون أي دراسة اكاديمي.

اقرا الان: الرسامة العراقية شروق الوائلي تزيين معرض العنقاء الاردني بلوحة إبداعية رائعة

لقد استطاع فريق أثر الفراشة في عامين فقط تنفيذ اكثر من 2000 رسمة بمختلف مناطق بغداد بعضها يحتوي على رسوم أطفال على جدران رياض الأطفال بالمدارس وكذلك مناظر طبيعية في المناطق العامة.

قصة فريق أثر الفراشة العراقي التطوعي
فريق أثر الفراشة,
قصة فريق أثر الفراشة العراقي التطوعي
فريق أثر الفراشة,
قصة فريق أثر الفراشة العراقي التطوعي
فريق أثر الفراشة,

ومن بين أعضاء الفريق الآتي:

صبا الحيالي والتي تبلغ من العمر 27 عام، وهي رسامة تشكيلية ومتطوعة من ضمن فريق أثر الفراشة، وتقول: “كان انضمامي إلى الفريق عن طريق الصدفة عندما لمحت يوماً موقعهم الالكتروني على الإنترنت، ولأنني رسامة قديمة سألت نفسي: هل الرسم على الورق يشبه الرسم على الجدران؟ وددت ان اكتشف ذلك بنفسي، فتطوعت معهم كي أعيش التجربة، فصارت واحدة من أجمل التجارب في حياتي”.

اقرا كذلك: ظاهرة القمر العملاق

اما بالنسبة لـ كريم الذي يبلغ من العمر 35 عاما يقول: ” أمتلك موهبة الرسم منذ أن كان عمري خمس سنوات، وأنا من أوائل المتطوعين في الفريق كون مؤسسه صديقي منذ الطفولة”.

ويضيف: “أجلس في نهاية كل يوم مع والدتي لأسرد لها بعضا من المواقف والنكات التي تحصل مع الفريق، لكنها لم تزر محلة الأنباريين أبداً، إنما شاهدت الرسومات التي فيها عن طريق الهاتف فقط”. ويعلق مبتسماً: “أشوفها للحجية صور الرسومات البغدادية بالمحلة، وتفرفح عليهن لأن عندها ذاكرة قوية ترجعها سنين ليوره”.

لماذا سمي فريق اثر الفراشة بهذا الاسم

يسعى فريق أثر الفراشة الى ترك اثر إيجابي دائما في جميع الأشخاص الذين يصادفون أعمالهم ورسوماتهم على الجدران.

اما بالنسبة للفراشة فكما يعرف الكثيرون ان تأثير حركة جناحيها من الممكن ان يخلق عاصفه في مكان بعيد، وهذا ما نتطلع اليه ان نخلق بحركة الفراشة عاصفة سلام وحب في كل مكان.

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا علي قصة فريق أثر الفراشة التطوعي العراقي، والذي يهدف الي ترك أثر إيجابي في كل مكان، وذلك من خلال موقع شبكة عراق الخير.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights