اخبار العالم

حقل الدرة ايران للغاز

حقل الدرة ايران – حقل الدرة المشترك بين الكويت والسعودية يعود إلى الأضواء مجدداً، وادعاءات ايران بأن لها حقوقاً في الحقل، في هذا المقال سوف نتعرف على آخر أخبار حقل الدرة، وعن ما وصلت إليه دولة الكويت والسعودية مع ايران.

لقد تجدد التوتر بين دولة الكويت وإيران في الساعات الأخيرة، وذلك بسبب من له الحق في حقل الدرة البحري للغاز بعد إعلان طهران استعدادها للحفر والتنقيب فيه ما لم يتم ترسيم الحدود البحرية في المنطقة التي يقع فيها.

وقامت السعودية بالاشتراك في الحديث المتعلق بتقاسم حقل الدرة للغاز بعد ما ذكرته الكويت، وأكدت أن السعودية والكويت فقط هم من يملكون حق حقل الدرة، وحق استغلال الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة بينهم، بما في ذلك حقل الدرة للغاز، وقامت  السعودية بتجديد دعوتها لطهران لتجديد المفاوضات من أجل ترسيم الحدود وفقاً لأحكام القانون الدولي.

رسالة كويتية قوية بشأن حقل الدرة 

لقد اكد وزير النفط الكويتي رفضه لـ الإجراءات الإيرانية او كما وصفتها ايران حيال حقل الدرة ايران، وأكد أن حقل الدرة هو ثروة طبيعية كويتية سعودية، وليس لأى طرف آخر الحق في المطالبة به أو ترسيم الحدود البحرية.

وقد جاء رد الفعل الكويتي من وزير النفط الكويتي، بعد أن هددت طهران ببدء عمليات الحفر والتنقيب في حقل الدرة للغاز،  وتدعي طهران أن جزءاً من حقل الدرة ايران يقع في مياهها الإقليمية غير المرسمة مع الكويت، ولكن المعروف أن حقل الدرة للغاز يقع في المنطقة المغمورة المشتركة بين الكويت والسعودية.

حقل الدرة ايران للغاز
حقل الدرة ايران للغاز,

وكانت اتفاقية ملكية حقل الدرة للغاز هي مناصفة بين السعودية والكويت، وذلك مثل الحقول الأخرى في المنطقة المشتركة بين السعودية والكويت.

وقد أوضحت السعودية والكويت أنهم تفاجؤوا  بالادعاءات والنوايا الإيرانية حول حقل الدرة ايران، والتي رأوا أنها تتنافى مع أبسط قواعد العلاقات الدولية.

وأكد “البراك” على أن الكويت والسعودية يتفقون كطرف تفاوضي واحد، ودعي ايران بـ أن تقوم بالالتزام بترسيم الحدود الدولية البحرية

وبحسب ما نقلته بعض وكالات الأنباء من الدولة الكويتية، فإن دولة الكويت تدعو ايران مره أخرى للبدء في مفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية مع دولتي الكويت والسعودية كطرف تفاوضي واحد.

أسباب الخلاف على حقل الدرة ايران

موقع حقل الدرة هو  موقع مميز ولكنه يقع في منطقة متداخلة، حيث يقع موقع حقل الدرة في التقاطعات الإقليمية المتنافسة من قبل الكويت وإيران والمملكة العربية السعودية، وذلك قبالة الشاطئ في المياه الضحلة في شمال الخليج العربي، وذلك وفقا لما ورد في المنصات العربية.

وكان النزاع بين كلا من دولتي السعودية والكويت ودولة ايران، يعود الى زمن بعيد منذ ستينات القرن الماضي، حيث تم منح الكويت وايران امتيازات متداخلة بحرية بسبب الحدود البحرية.

منحت كلا من ايران والكويت امتيازات وتداخلت الامتيازات في الجزء الشمالي من حقل الدرة، وقد كونت الكويت والسعودية منطقة تعرف باسم المنطقة المحايدة، وقامت كلا من الكويت والسعودية بالعديد من الجهود وتوقيع وثيقة بين البلدين واستغلال حقل الدرة الغنى بالغاز.

وأنتجوا ما يقارب مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يومياً، حيث يتقاسمها البلدان، مما أدى إلى اثارة غضب إيران، وجعلت ايران تنازع الكويت ف هذا الحقل ومحاولتها بانتزاع جزء من حصة الكويت.

ما هو حقل الدرة

بعد التوتر الناشئ بين الكويت وايران بسبب حقل الدرة ايران للغاز تابع معنا لتتعرف علي حقل الدرة للغاز.

حقل الدرة هو حقل غاز مشترك بين المملكة العربية السعودية والكويت، وجاءت ايران للمنازعة للحصول على جزء منه، وذلك بسبب حدود موقعه، فهذا الحقل هو مخزونا لإنتاج الغاز، ولكن موقعه الحدودي هو ما عطل إنتاجه.

حقل الدرة ايران للغاز
حقل الدرة ايران للغاز ,

يقع موقع الحقل في المنطقة البحرية المتداخلة التي لم يتم رسمها بين الكويت وايران، وتقع أغلب مساحة الحقل في المياه الكويتية والسعودية، وقد كان هناك العديد من الاتفاقيات بين الكويت والسعودية لتطوير حقل الدرة، حيث قاموا بالعديد من الإجراءات الهندسية لتطوير حقل الدرة للغاز.

وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على آخر الخلافات الناشئة بين الكويت وايران بسبب حقل الدرة ايران للغاز. وأسباب النزاع على هذا حقل الدرة للغاز، وأهميته بالنسبة لدول الخليج وايران، وذلك من خلال موقع شبكة عراق الخير.

عمليات البحث ذات الصلة

  • حقل الدرة الغازي
  • حقل الدرة ويكيبيديا
  • اكبر حقل نفط بالعالم

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights