غير مصنف

شركة توتال الفرنسية في العراق وتوقيع عقد بـ 27 مليار دولار

لقد قامت العراق بالاتفاق مع شركة توتال الفرنسية والنفطية يوم الاثنين 10 تموز / يوليو 2023، ووقعت العراق مع شركة توتال الفرنسية عقوداً استثمارية بقيمة 27 مليار دولار في مجال انتاج النفط والغاز والطاقة الكهربائية.

وقد تم التوقيع والاتفاق في بغداد يوم الاثنين 10تموز برعاية نائب رئيس الوزراء لـ شئون الطاقة ووزير النفط العراقي “حيان ع الغني”، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركه توتال نرجي باتريك بويان حيث تتعلق تلك الشركة بتطوير الطاقة الغازية وإنتاج الغاز المصاحب في حقول محافظه البصرة الجنوبية خلال المرحلتين وبحجم 600 مليون متر مكعب.

حيث قالت وزيرة النفط العراقية ان: ” أحد تلك العقود ينص على تطوير حقل أرطاوي النفطي في المحافظة بهدف زيادة إيراداته فضلا عن مشاريع أخرى لإنتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الطاقة الشمسية ونقل مياه الخليج إلى الحقول النفطية في البصرة”.

شركة توتال الفرنسية في العراق وتوقيع عقد بـ 27 مليار دولار
شركة توتال الفرنسية في العراق وتوقيع عقد بـ 27 مليار دولار,

كما قال السوداني: “الصفقة رؤية استراتيجية لاستثمار الغاز.

اقرا ايضا: تسريبات مانجا ون بيس 1087

وفي خلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي” محمد شياع السوداني” مع رئيس شركه توتال الفرنسية عقب الانتهاء من توقيع الصفقة فقد اكد ان حكومته قطعت شوطاً كبيراً بالالتزامات والوصول الى هذه المرحلة، موضحا ان العقد مع الشركة وجودة التراخيص تندرج ضمن الرؤية الاستراتيجية لاستثمار الغاز الذي تاخرت العراق البدء في استثماره.

وقد أشار “محمد شياح السوداني” الى اتجاه الحكومة نحو عقد الشركات الجادة مع الشركات الكبرى فيما يخص استثمار الثروات الطبيعية والاستفادة من الغاز المصاحب على وجه الخصوص.

ومن جانبه قد وضح مدير توتال بويانيه توجه شركته نحو التعاون الواسع مع العراق، وثقتها بـ الشراكة في مجالات الطاقة والاستثمار في القطاعات الواعدة والطموحة في هذا المجال.

وقد أضاف مؤكداً ان: “الفرق الفنية للشركة ستباشر عملها في مواقعها خلال ايام”.

قد يهمك: دعوة لحضور Galaxy Unpacked

تفاصيل الاتفاقات الأربعة

لقد وضح المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ان: ” مجموعة العقود التي تم توقيعها مع شركة توتال تتضمن: عقد مشروعُ نقلِ ماءِ البحر للحقولِ النفطيةِ المنتِجة.. ومشروعُ استثمارِ الغازِ المصاحبِ للعملياتِ النفطية من عدد الحقول النفطية في محافظةِ البصرة وبمعدلِ 600 مليونِ قدمٍ مكعبٍ قياسي في اليوم مقسّمةٍ على مرحلتين”.

وقد اكد المتحدث النفطي ان: ” هذه العقود مهمة في تطوير الصناعة النفطية في العراق لكونها تمثل إضافة مهمة لدعم الاقتصاد الوطني”.

الجدير بالذكر ان العراق تواجه فجوة كبيرة في انتاج الطاقة الكهربائية مقارنة مع الاستهلاك الفعلي الذي يصل الى 30 الف ميغاوات مقارنة مع الإنتاج الفعلي الذي بلغ 19 الف في السابق.

اقرا ايضا: خبر وفاة لويس سواريز 2023

ويذكر انه في عام 2021 قد وقع وزير النفط العراقي “احسان عبد الجبار” في حكومة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي عقد شراكة مع شركة توتال الفرنسية للطاقة كـ مقدمة لتوقيع عقد طويل الأمد يتشكل من أربعة عقود رئيسية والتي وصلت الى الاتفاقات التي تمت يوم الاثنين.

وقد أعلنت وزارة النفط العراقية امس انها قد بدأت مباشرة في مشاريع الغاز الأربعة المتعاقد عليها ومع شركة توتال الفرنسية وأشارت الي: “ان التوجيهات الحكومية هي الأسرع في تنفيذ المشاريع”.

كما نقلت وكالة الأنباء العراقية” واع” امس الثلاثاء عن وكيل الوزراء لشؤون الاستخراج “باسم محمد خضير” تصريحاته انه: “من ضمن خطط الوزارة إبرام عقد مع شركة توتال لتوفير كميات من الغاز المطلوب وإنهاء جزء من ملف الغاز المحروق”.

قد يهمك: العراق ربما يفقد ماء الشرب قريبا

تطوير حقل ارطاوي ( العراق)

لقد أوضح ان العقد يشمل أربعة مشاريع وتلك المشاريع هي تطوير حقل ارطاوي ومشروع تجميع الغاز من حقول مجنون وغرب القرنة اثنين والحقول الأخرى.

وذلك بالاضافة الى مشروع ماء البحر الذي يعد مشروع مهم جدا، بالاضافة الى مشروع انشاء محطة توليد كهربائية بطاقة الف ميجا واط.

قد يهمك: نوري المالكي يثير ضجة كبيرة

حيث تستخدم الطاقة الشمسية مع ممارسات الصناعة النفطية باستخدام الطاقة النظيفة، وتقليل انبعاثات الغازات.

في نهاية هذا المكان نكون قد تعرفنا على تفاصيل توقيع العراق عقد مع شركة توتال الفرنسية والنفطية يوم الاثنين الموافق 4 تموز / يوليو 2023 والذي انتهى الاتفاق بينهما على توقيع العراق عقوداً استثمارية بقية 27 مليار دولار في مجال انتاج النفط والغاز والطاقة الكهربائية وذلك من خلال شبكة عراق الخير.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights