غير مصنف

صلاة العيد خطوات الصلاة عيد الفطر وعيد الاضحى بالتفصيل

صلاة العيد هي ركعتان يقرأ في كل منهما الحمد وسورة، والأفضل أن يقرأ في الأولى ” والشمس ” وفي الثانية ” الغاشية ” أو في الأولى ” الأعلى ” وفي الثانية ” والشمس ” ثم يكبر في الأولى خمس تكبيرات، ويقنت عقيب كل تكبيرة، وفي الثانية يكبر بعد القراءة أربعا، ويقنت بعد كل واحدة على الأحوط في التكبيرات والقنوتات، ويجزي في القنوت ما يجزي في قنوت سائر الصلوات والأفضل أن يدعو بالدعاء المأثور.

الدعاء الماثور في صلاة العيد

اللهم أهل الكبرياء والعظمة، وأهل الجود والجبروت، وأهل العفو والرحمة، وأهل التقوى والمغفرة، أسألك بحق هذا اليوم الذي جعلته للمسلمين عيدا، ولمحمد صلى الله عليه وآله وسلم ذخرا ومزيدا، أن تصلي على محمد وآله محمد، كأفضل ما صليت على عبد من عبادك، وصل على ملائكتك ورسلك، واغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، اللهم إني أسألك خير ما سألك به عبادك الصالحون وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك من عبادك المخلصون.

اقرا المزيد.. عدد وطريقة تكبيرات عيد الفطر

وقتها…


وقتها من طلوع الشمس إلى الزوال، ويسقط قضائها لو فاتت ويستحب الغسل قبلها، والجهر فيها بالقراءة، إماما كان أو منفردا، ورفع اليدين حال التكبيرات، والسجود على الأرض والاصحار بها إلا في مكة المعظمة فإن الاتيان بها في المسجد الحرام أفضل وأن يخرج إليها راجلا حافيا لابسا عمامة بيضاء مشمرا ثوبه إلى ساقه وأن يأكل قبل خروجه إلى الصلاة في الفطر، وبعد عوده في الأضحى مما يضحي به إن كان.

صلاة العيد خطوات الصلاة عيد الفطر وعيد الاضحى بالتفصيل
صلاة العيد خطوات الصلاة عيد الفطر وعيد الاضحى بالتفصيل

الاعمال بعد صلاة العيدين

بعد الصلاة تسبح تسبيح الزهراء ع, كما وردت دعوات كثيرة بعد صلاة العيد ولعلّ أحسنها هو الدّعاء السادس والأربعون من الصحيفة السجادية الكاملة كما يستحب أن يبرز في صلاة العيد تحت السماء وأن يصلّي على الأرض من دون بساط ولا بارية وأن يرجع عن المصلّى من غير الطريق الّذي ذهب منه وأن يدعو لإخوانه المؤمنين بقبول أعمالهم.

اقرا ايضا.. وفاة كارولينا مونتيسوري زوجة فؤاد حسين

الدعاء 46 من الصحيفة السجادية للامام زين العابدين ع

 يا من يرحم من لا يرحمه العباد. ويا من يقبل من لا تقبله البلاد. ويا من لا يحتقر أهل الحاجة إليه. ويا من لا يخيب الملحين عليـه، ويا من لا يجبه بالرد أهل الدالة عليه، ويا من يجتبي صغير مايتحف به، ويشكر يسير ما يعمل له. ويامن يشكر على القليل، ويجازي بالجليل، ويا من يدنو إلى من دنا منه ويا من يدعو إلى نفسه من أدبر عنه، ويا من لا يغير النعمة، ولا يبادر بالنقمة، ويا من يثمر الحسنة حتى ينميها، ويتجاوز عن السيئة حتى يعفيها. انصرفت الآمال دون مدى كرمك بالحاجات وامتلات بفيض جودك أوعية الطلبات، وتفسخت دون بلوغ نعتـك الصفات، فلك العلو الأعلى فوق كل عال، والجلال الأمجد فوق كل جلال، كل جليل عندك صغير، وكل شريف في جنب شرفك حقير، خاب الوافدون على غيرك، وخسر المتعرضون إلا لك، وضاع الملمون إلا بك، وأجدب المنتجعـون إلا من انتجع فضلك، بابك مفتوح للراغبين، وجودك مباح للسائلين، وإغاثتك قريبة من المستغيثين، لا يخيب منـك الآملون، ولا ييأس من عطائك المتعرضون، ولا يشقى بنقمتك المستغفرون. رزقك مبسوط لمن عصاك، وحلمك معتـرض لمن ناواك، عادتك الإحسـان إلى المسيئين، وسنتـك الإبقاء على المعتدين حتى لقد غرتهم أناتك عن الرجوع، وصدهم إمهالك عن النزوع. وإنما تأنيت بهم ليفيئوا إلى أمرك، وأمهلتهم ثقة بدوام ملكك، فمن كان من أهل السعادة ختمت له بها، ومن كان من أهل الشقاوة خذلته لها، كلهم صائرون إلى حكمك وأمورهم آئلة إلى أمـرك، لم يهن على طـول مـدتهم سلطانـك ولم يـدحض لتـرك معاجلتهم برهانك. حجتك قائمة لا تدحض، وسلطانك ثابت لا يزول، فالويل الدائم لمن جنح عنك، والخيبة الخاذلة لمن خاب منك، والشقاء الاشقى لمن اغتر بك. ما أكثر تصرفه في عذابك، وما أطول تردده في عقابك، وما أبعد غايته من الفرج، وما أقنطه من سهولة المخرج عدلا من قضائك لا تجور فيه، وإنصافا من حكمك لا تحيف عليه، فقد ظاهرت الحجج، وأبليت الاعذار، وقـد تقدمت بـالوعيـد وتلطفت في الترغيب، وضربت الامثال، وأطلت الامهال، وأخرت وأنت مستطيع للمعاجلة، وتأنيت وأنت مليء بالمبادرة، لم تكن أناتك عجزا، ولا إمهالك وهنا، ولا إمساكك غفلة، ولا انتظارك مداراة، بل لتكون حجتك أبلغ، وكرمك أكمل، وإحسانك أوفى ونعمتك أتم، كل ذلك كان ولم تزل، وهو كائن ولا تزال ، حجتك أجل من أن توصف بكلها، ومجدك أرفـع من أن تحد بكنهه، ونعمتك أكثر من أن تحصى بأسرها، وإحسانك أكثر من أن تشكر على أقله، وقد قصر بي السكوت عن تحميدك، وفههني الإمساك عن تمجيدك، وقصاراي الإقرار بالحسور لا رغبة ـ يا إلهي ـ بل عجزا، فها أنا ذا أؤمك بالوفادة، وأسألك حسن الرفادة، فصل على محمد وآلـه واسمع نجواي، واستجب دعائي ولا تختم يومي بخيبتي، ولا تجبهني بالرد في مسألتي، وأكرم من عندك منصرفي وإليك منقلبي، إنك غير ضائق بما تريد ولا عاجز عما تسأل، وأنت على كل شيء قدير، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights