تحقيقات وتقارير

تفاصيل زيارة السوداني إلى مصر

زيارة السوداني إلى مصر وصل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى القاهرة، في زيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية، على رأس وفد حكومي رفيع. ويرافق السوداني وفدا كبيرا من الوزراء إضافة إلى عدد من رجال الأعمال لتوقيع مذكرات تفاهم أعدتها اللجنة العراقية المصرية العليا، بينما سيوقع وزير التجارة أثير الغريري اليوم الاثنين عدداً من الاتفاقيات في ما يخص التجارة البينية وغيرها.

شاهد ايضا: قانون الموازنة 2023

وتستكمل اللجنة أعمالها التي انطلقت أعمالها أول أمس السبت بمشاركة وفود العديد من الوزارات والهيئات المستقلة، بينها شبكة الإعلام العراقي، ونظيراتها من مصر اليوم الأحد.
وقال وكيل وزارة التجارة ورئيس لجنة الخبراء ستار الجابري في حديث صحفي “قمنا بتوزيع الخبراء على عدد من اللجان من الجانبين العراقي والمصري وباشروا أعمالهم حيث ستتم مراجعة المسوَّدات التي تم الاتفاق عليها من قبل الجانبين إضافة إلى أننا أنجزنا 10 اتفاقيات نافذة سيوقع عليها رئيسا وزراء البلدين”.

اقرا المزيد :التحول الرقمي في التعليم

وعن هذه الاتفاقيات التي سيتم توقيعها، أوضح الجابري أنها “تشمل مجال الرياضة والشباب والإسكان والإعمار والعمل والشؤون الاجتماعية وأمانة بغداد وعدد كبير آخر من مذكرات التفاهم، مشيراً إلى أن المحضر تضمَّن دعوة الشركات المصرية الرصينة للمشاركة في حملة الإعمار التي سيطلقها رئيس الوزراء من خلال موازنة الإعمار والخدمات لمدة ثلاث سنوات، منوهاً بأن دعوات الحملة ستكون مباشرة وبمشاركة مع القطاع الخاص والحكومي في العراق في مجال الإعمار والطرق والجسور والطاقة المتجددة ومجالات أخرى.
وعن مخرجات اللجنة العليا المصرية العراقية وهل ستصبح في مصلحة اللجنة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن، أوضح الجابري أنَّ “لكل لجنة اتفاقيات معينة بين البلدين وهي تصبُّ في مصلحة الشعبين وأما اللجنة الثلاثية فهي مهمة جداً ولدينا مشاريع متعددة واتفاقيات مستمرين بتفعيلها”.

تفاصيل زيارة السوداني إلى مصر
تفاصيل زيارة السوداني إلى مصر

السوداني يزور مسجد الإمام الحسين (عليه السلام) في القاهرة

زار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، مسجد الإمام الحسين (عليه السلام) وسط العاصمة المصرية القاهرة، وذلك خلال زيارته الرسمية التي يجريها إلى جمهورية مصر العربية.وأدَّى رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان الحكومي، تلقت الشبكة  نسخة منه، مراسم الصلاة والزيارة في المسجد، مطلعاً على المقتنيات المقدسة والتاريخية التي تضمّها الحجرة النبوية داخل المسجد الشريف.

اقرا المزيد : إختفاء اختفاء 73 ثريا أثرية من مسجد الإمام الحسين “ع” في مصر

تفاصيل زيارة السوداني إلى مصر
تفاصيل زيارة السوداني إلى مصر

السوداني يؤكد لشيخ الأزهر أهمية أن يسود الخطاب المعتدل روح الإسلام الحقيقي

التقى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، فضيلة شيخ الأزهر أحمد الطيب في مقر المشيخة بالقاهرة، وذلك خلال زيارته الرسمية إلى جمهورية مصر العربية.

وقال السوداني، بحسب البيان الحكومي، تلقت الشبكة نسخة منه، خلال اللقاء، إن :”المنطقة تعرضت إلى هجمة إرهابية ناتجة عن فكر مشوّه لا يمتُّ للدين بأيّة صلة”، مشيراً إلى أنّ “العراق كان أحد أكثر البلدان تأثراً بهذه الهجمة الإرهابية التي تصدى لها ببسالة”، مؤكداً “أهمية أن يسود الخطاب المعتدل، الذي يمثل روح الإسلام الحقيقية، التي تقوم على التعايش والأخوّة والمحبة والسلام”.

اقرا ايضا افتتاح مسجد الظاهر بيبرس في القاهرة

ووجّه السوداني، دعوة إلى شيخ الأزهر لزيارة العراق، مشيداً “بدور الأزهر الشريف ومكانته التي يحظى بها بين جميع المسلمين”، مؤكداً أن “زيارته إلى مصر إنما هي تعبير عن روح الأخوّة بين البلدين، وتأكيد على العلاقات التاريخية التي تجمعهما”.

من جانبه، قال شيخ الأزهر، إن “العراق بلد مهمّ في العالم الإسلامي، وإن الشعب العراقي الأصيل استطاع أن يتجاوز محنته، ويقف على قدميه برغم كل التحديات التي واجهها”، معبراً عن “ترحيبه برئيس الوزراء، واستبشاره خيراً بحكومته”، واعداً “بزيارة العراق قريباً”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights