تحقيقات وتقارير

عيد الربيع والنوروز والام والشجرة أربعة اعياد في العراق في 21 اذار

عيد الام في العراق

اليوم العالمي للام هو في الحادي والعشرين من شهر آذار من كل عام, ونرى العديد من المظاهر الاحتفالية التي تحدث في عيد الأم في المجتمع العراقي، حيثُ يجتمع أفراد العائلة من ذكور وإناث، المتزوجين وغير المتزوجين للاحتفال بهذه المناسبة، لإعطاء أُمهم الحق في هذه اليوم، ولإضفاء يوم سعيد على أيام حياتهم.

ففي هذا اليوم تحضر الموائد بالأكلات العراقية المعروفة والشهيرة، مثل: كص الدجاج، والدولمة، والبرياني العراقي والكباب والمسكوف والتبسي وغيرها وتحضر الحلويات الشهية بأنواعها المختلفة، وتجلب الهدايا الرمزية للأُم من ورود وعطور وغيرها من الهدايا، ولكن من أكثر الهدايا التي تنتظر أي أُمٍ هو الرضا وحُسن المعاملة من أبنائها، فنراهم يضحكون ويتكلمون ويخرج كل واحد منهم ما في قلبه، يقبلون يد والدتهم، ويطلبون رضاها راجين من الله أن يمد في عمرها، وأن يجعل حياتها سعادة وتوفيقاً من الله سبحانه وتعالى.

اقرا الان: تهنئة عيد الأم اجمل التهاني

وتختلف مظاهر هذا الاحتفال من دولة إلى دولة، نظراً لاختلاف العادات والتقاليد في هذه الدول، ففي الغرب يحتفلون بطريقتهم التي تناسبهم، وفي الشرق والعالم العربي يحتفلون بطرقٍ أُخرى.

عيد الربيع والنوروز والام والشجرة أربعة اعياد في العراق في 21 اذار
عيد الربيع والنوروز والام والشجرة أربعة اعياد في العراق في 21 اذار

عيد الشجرة او دورة السنة في العراق 21 اذار

يحتفل العراقيون في 21 من مارس بعيد الشجرة او كما يطلق عليه بعيد دورة السنة أو دخولها أو دخلتها، وهو تقليد متوارث عن عيد رأس السنة الجديدة عند البابليين وربما السومريين أيضاً.

والنساء عادة نهتم كثيرا بمعرفة ما ستدور عليه السنة في ذلك اليوم، أهو أرنب أم حية أم حصان أم هدهد.. الخ.

ارض العراق أرض سواد، فمن النخيل وحده كان لديه نحو 30 مليوناً، فيما تراجع العدد اليوم الى نحو عشرة ملايين فقط كما تراجعت أعداد مختلف الأشجار، فالحروب والزحف العمراني العشوائي داخل المدن والتصحر المكتسح الريف جعلت بلاد الرافدين بلا خضرة كافية .

ويحتاج عرب العراق في الوسط والجنوب والغرب كما في الشمال إلى برنامج يعيد العمل بتقاليد عيد الشجرة في المدارس والبيوت.

عيد الربيع والنوروز والام والشجرة أربعة اعياد في العراق في 21 اذار
عيد الربيع والنوروز والام والشجرة أربعة اعياد في العراق في 21 اذار

طقوس اليوم 21 مارس عيد الربيع والنوروز والام والشجرة

ويحتفل العراقيون الكرد والإيرانيون بنوروز من خلال مائدة خاصة تسمى “هفت سين” أو السينات السبعة وهي مكونة من الثوم (سير)، و السنابل أو الورد (سنبل) والخل (سيركة) وعملة معدنية (سكة) والخضروات (سبزي أو سبزه) وحلوى (سمنو) و ثمرة  (سنجد) البرية.

وفي بعض الأحيان يوضع “سماق” وهو نوع من التوابل الحمراء حامضة الطعم بدلا من الخل أو بدلا من أحد المكونات الأخرى، أو يتم الاستعانة بالتفاح “سيب”.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights