تحقيقات وتقارير

اخطر سد في العالم معرض للانهيار ومخاوف من درنة عراقية

مخاوف من انهيار اخطر سد في العالم – لقد نشرت شبكة “ناشيونال جيوغرافيك” التقرير الذي أثار مخاوف من تكرار كارثة مدينة درنة الليبية في العراق، حيث يعد سد الموصل الموجود هناك أخطر سد في العالم.

وجاء التقرير ليناقش التداعيات المحتملة لـ انهيار سد الموصل في شمال العراق، والتأثيرات التي يمكن أن يحدثها هذا الانهيار على البشر والمواقع الأثرية المتواجدة على ضفاف نهر دجلة، حيث يتواجد السد.

حيث يعد سد الموصل أكبر خزانات المياه في العراق، ولكنه مبني على أساسات من الجص، وبالتالي يحتاج إلى حقن منتظم للإسمنت لسد التشققات في هياكله.

اقرا ايضا: مخاوف من انهيار سد الموصل وتكرار كارثة درنة الليبية بالعراق

ومن الجدير بالذكر انه في عام 2016، حذرت السفارة الأميركية في بغداد مواطنيها ونصحتهم بالاستعداد لمغادرة البلاد في حالة حدوث ما وصفته بـ “الكارثة” في حال انهيار سد الموصل.

وجاء هذا التحذير بعد عامين من سيطرة تنظيم داعش على الموصل ومناطق أخرى في العراق، مما أدى إلى تعطيل عمليات الصيانة على السد.

وفي السنوات التي تلت ذلك، ساعدت الحكومة الإيطالية في إصلاح سد الموصل ولا تزال تقدم المساعدة للحكومة العراقية للحفاظ على سلامة السد.

اقرا ايضا: تحذير “النينيو” يداهم العراق والعالم

وعلى الرغم من ذلك، يقول التقرير إن العديد من الخبراء يعتقدون أن التهديد بانهيار السد لا يزال قائمًا.

مخاوف من انهيار سد الموصل وتكرار كارثة درنة الليبية بالعراق
اخطر سد في العالم معرض للانهيار ومخاوف من درنة عراقية

ماذا سيحدث عند انهيار سد الموصل بعد كارثة درنة الليبية

ينقل التقرير عن خبراء أن انهيار سد الموصل يمكن أن يتسبب في مصرع ما يقرب من مليون ونصف المليون شخص من سكان ضفاف نهر دجلة إذا لم يتم إجلاءهم في غضون ثلاثة أو أربع ساعات من وقت الانهيار.

اقرا ايضا: سعر الورقة اليوم 2023 في العراق

كما يشير الخبراء إلى أن المياه ستغمر مدينة الموصل، أكبر مدينة في شمال العراق، وذلك بارتفاع 21 مترًا خلال ساعات من الانهيار، وستندفع موجة مد لمسافة 280 كيلومترًا باتجاه الجنوب عبر نهر دجلة.

ويعتبر التقرير أن احتمالية حدوث كارثة إنسانية ضخمة واضحة تمامًا، إذ يمكن أن يحدث الانهيار المحتمل خسائر هائلة في المواقع الأثرية والثقافية المتواجدة على طول نهر دجلة.

اقرا ايضا: ذهبية وانجاز عالمي يحققه الرباع العراقي قاسم حسن

ومن بين هذه المواقع تشمل نمرود ونينوى، العاصمة الآشورية القديمة العظمى التي كانت أكبر مدينة في العالم في وقت ما وأول إمبراطورية حقيقية ظهرت في الألفية الأولى قبل الميلاد.

وبالإضافة إلى ذلك، تعرضت متاحف الموصل والعديد من المواقع الدينية الأخرى لتخريب من قبل تنظيم داعش في عام 2014.

ويرى التقرير أن الباحثين يكافحون من أجل تقدير حجم الخسائر التي يمكن أن يتسبب فيها الانهيار المحتمل للسد.

اقرا ايضا: الاتصالات تفتح باب التقديم لمعهدها مجاناً ومن دون معدل

ويصرح أستاذ علم الآثار في جامعة بوسطن، مايكل دانتي، بأن “من الصعب التوصل إلى تقديرات دقيقة، ولكن العديد من المواقع الأثرية والمعالم التراثية ستحتضر، وسيكون ذلك خسارة لا يمكن إصلاحها”.

انهيار سد الموصل يهدد العراق

تعد هناك كارثة قد تحدث في حالة انهيار سد الموصل واحدة من أخطر التهديدات التي تواجه العراق في الوقت الحالي، حيث تم بناء هذا السد في عام 1984 ومنذ ذلك الحين، حاولت الحكومة العراقية تعزيز أساس السد باستخدام مادة إسمنت خاصة لسد الفجوات المتكونة تحت البناء.

مخاوف من انهيار سد الموصل وتكرار كارثة درنة الليبية بالعراق
مخاوف من انهيار سد الموصل,

ويتميز هذا السد بارتفاعه الذي يبلغ 113 مترا وعرضه البالغ ثلاثة كيلومترات، وقد وصفه سلاح المهندسين التابع للجيش الأميركي في عام 2006 بأنه “أخطر سد في العالم“.

اقرا ايضا: اخر اخبار الحكومة العراقية وأهم القرارات – تعرف عليها

ومع ذلك، لم تصدر وزارة الموارد المائية العراقية أي تعليق رسمي بشأن هذا التقرير حتى الآن.

وفي الشهر الماضي، أكد وزير الموارد المائية العراقي عون ذياب أن حالة سد الموصل مطمئنة ومستقرة، وأشار ذياب إلى أن هناك قلقًا سابقًا بشأن سد الموصل، ولكن هذا القلق قد انحسر الآن وأن السد في أفضل حالاته وسيتم تطويره بصورة أكبر.

وفي الوقت نفسه، أكدت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) في التقرير الصادر منها في الشهر الماضي أن سد الموصل هو “آمن”.

اقرا ايضا: حقيقة اقتراب عاصفة التنين من مصر

وأوضح معاون مدير مشاريع المنظمة هاري بيتشكروفت أنه تم استدعاء مجلس خبراء عالمي إلى سد الموصل لتقييم الوضع، وكانت النتائج مطمئنة جدًا.

وأشار بيتشكروفت إلى أن المجلس أوصى في زيارته الأخيرة برفع منسوب المياه إلى 325 مترا فوق سطح البحر، مما يشير إلى أن السد آمن وبإمكانه تحمل زيادة منسوب المياه دون أي مشاكل.

اقرا ايضا: قضية معلم القرآن.. الحكم بالمؤبد على حكمت رجب العاني بتهمة اغتصاب طفلين

وتأتي هذه التحذيرات بالتزامن مع الكارثة الإنسانية التي واجهت مدينة درنة الليبية مؤخرا، حيث تسببت الأمطار الغزيرة الناجمة عن عاصفة البحر الأبيض المتوسط “دانيال” في حدوث فيضانات وسيول مميتة.

وقد غمرت الفيضانات سدين وتسببت في تدمير أحياء بأكملها وجرف الناس إلى البحر، ما أدى إلى مقتل الآلاف.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights