اخبار العراق

قضية معلم القرآن الحكم بالمؤبد على حكمت رجب العاني بتهمة اغتصاب طفلين

قضية معلم القرآن في حادثة صادمة أصدرت محكمة جنايات الأنبار في غرب العراق حكمًا بالسجن المؤبد مرتين على المؤذن حكمت رجب العاني بتهمة ارتكاب جريمة اغتصاب بحق طفلين في مؤسسة لتحفيظ القرآن وذلك وفقًا لوسائل الإعلام العراقية، في السطور التالية سنوافيكم بتفاصيل القضية ونص الحكم على المتهم من خلال موقعنا شبكة عراق الخير، تابع معنا.

نص الحكم في قضية معلم القرآن حكمت رجب العاني

أصدرت محكمة جنايات الأنبار اليوم الثلاثاء حكمًا بالسجن المؤبد مدى الحياة مرتين على المجرم حكمت رجب العاني، مؤذن وموظف الوقف السني في الرمادي، بتهمة ارتكاب جريمة الاغتصاب بحق الأطفال من خلال دورات تحفيظ القرآن.

اقرا ايضا: رابط استمارة تطوع وزارة الدفاع

ووفقًا لوثيقة صادرة من مجلس القضاء الأعلى، تم تشكيل هيئة المحكمة الجنايات الأولى بتاريخ 12 سبتمبر، برئاسة القاضي غانم مجيد خلف وعضوية القاضيين طلال محمد عبد المجيد وسعد محمود عبيد.

وتشمل الأحكام الصادرة على المجرم حكمت رجب العاني، حكمين بالسجن المؤبد مدى الحياة وفقًا لأحكام المادة 393/1 و 2/أوج من قانون العقوبات العراقي المعدل بأمر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 31 لسنة 2003 القسم 3 ف1، بتهمة ارتكاب جرائم اللواط بحق الطفل عبدالله يحيى عادل والطفل أكرم عادل غضي.

اقرا ايضا: “بالفيديو” تفاصيل مقتل الطفلة ريتاج حرقاً

وسيتم إرسال الدعوى إلى محكمة التمييز الاتحادية لإجراء التدقيقات التمييزية عليها، ومن الممكن أن يقدم المدان طعنًا تمييزًا أمام المحكمة العليا خلال ثلاثين يومًا تبدأ من اليوم التالي لإصدار الحكم.

جاء في الوثيقة أيضًا أن هناك حق شخصي لأطراف الادعاء بالمطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب الحكم القطعي.

اقرا ايضا: التعليم العالي تنشر بالاسماء الزمالة المصرية

تفاصيل قضية معلم القرآن حكمت رجب العاني

في منتصف آب الماضي، تم اعتقال حكمت رجب العاني بناءً على دعوى تقدم بها ذوو طفلين شاركا في دورة لحفظ القرآن في مسجد “حي المعلمين”.

اقرا ايضا: فيديو مصرع الشاعر حيدر الحيدري

وتشير المعلومات التي تم تداولها بواسطة النشطاء إلى أن حوادث الاعتداء الجنسي ربما تكون تعرضت لها “عشرات الأطفال” أثناء “دورات لحفظ القرآن” التي كان العاني يشرف عليها بشكل دوري في مسجد “حي المعلمين”، ولكن عائلاتهم غير مستعدة لرفع دعاوى قضائية بسبب العوائق القبلية والاجتماعية.

واخيرا قد اعلن الوقف السني العراقي بشجاعة عن جريمة الموظف ومعلم الأطفال حكمت رجب عبدالله العاني في إغتصاب الأطفال، ومع ذلك وفقًا لوسائل إعلامية فإن الوقف كان يتابع تطورات القضية منذ اعتقال العاني قبل نحو شهر.

اقرا ايضا: حقيقة وفاة السيد محمد باقر الفالي

صدمة واسعة حول جريمة معلم القرآن حكمت رجب العاني

أحدثت قضية حكمت رجب العاني صدمة واسعة وردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي، واستغرب المستخدمون كيف يمكن لرجل دين، يفترض أنه قدوة في الأخلاق والنزاهة وحسن السلوك، أن يتحول إلى وحش بشري اغتصب طفلين.

اقرا ايضا: ابنة الفنانة مديحة سالم تكشف اسرار طلاقها

وطالب آخرون بتشديد إجراءات المراقبة والمتابعة من قبل الجهات المعنية في وزارة الأوقاف لأعضائها واختيارهم وتعيينهم وفق معايير دينية وأخلاقية ومهنية صارمة.

وفي هذا الصدد تقول الناشطة الحقوقية والأخصائية الاجتماعية نوال الإرحيم في حوار لها: “لا شك في أن هذه جريمة بشعة للغاية، كما كشفت تفاصيل القضية، لقد انتهك الجاني حرمة المهنة التي يمثلها وانتهك براءة وحقوق الأطفال العزل، وهذا يستوجب أشد العقوبة، كما حكمت محكمة جنايات الأنبار”.

اقرا ايضا: اتهامات بالتحرش ودعاوي قضائية تلاحق نزار الفارس

ولعل هذه الحادثة ستكون حافزًا للجهات المعنية لمراقبة أداء وسلوك الأفراد الذين لديهم اتصال مباشر مع الأطفال خلال الدورات التعليمية الدينية، مثل المعلمين وغيرهم من الموظفين.

وذلك من خلال تقديم دورات تدريبية وتعليمية لهم حول الطرق الصحيحة والوالدية للتعامل مع الأطفال، وكذلك مراقبة سلوكهم للتأكد من مدى ملاءمتهم وكفاءتهم في التدريس والتفاعل الإيجابي مع هؤلاء الأطفال.

اقرا ايضا: السجن 30 عام لـ داني ماسترسون بتهمة الاغتصاب

صحيح أن الشخصيات الدينية، مثل الأئمة والمؤذنين وغيرهم، تتمتع عمومًا بالاحترام والثقة في المجتمع، إنهم بمثابة أمثلة للتقوى والطهارة وحسن السيرة وقدوة لمن حولهم، إلا أن هذا لا ينفي وجود منحرفين بينهم مهما كان عددهم، كما كشفت هذه الجريمة الشنيعة.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights