اخبار العراق

دعاوى قضائية ضد يزيد بن معاوية بتهمة قتل الحسين بالعراق

نشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للإعلامي العراقي، حسام البهادلي، وما قاله حول “سعي حقوقيين عراقيين لرفع دعاوى قضائية ضد يزيد بن معاوية لقتل الإمام الحسين بن علي” بعد مئات السنين من الحادثة، وقد أثار هذا المقطع تفاعلًا كبيرًا، واليوم من خلال هذا المقال سنستعرض هذا الفيديو وتفاصيله تابع معنا.

تفاصيل رفع دعاوى قضائية ضد يزيد بن معاوية لقتل الإمام الحسين

في البرنامج الذي يقدمه حسام البهادلي على قناة “أي نيوز” العراقية، صرح الإعلامي العراقي قائلًا: “يسعى حقوقيون عراقيون لرفع عدد من الدعاوى القضائية في محاكم العراق ضد المتهم يزيد بن معاوية، وذلك بسبب إقدامه على ارتكاب جريمة قتل الإمام الحسين وتمثيل جسده الكريم وقتل أهله وأصحابه”.

اقرا ايضا: مئات الضحايا بعد زلزال المغرب وتحذيرات من هزات مستقبلية

وأضاف الإعلامي قائلًا: “تتضمن الدعاوى المذكورة تهم القتل العمد واستخدام القتلى في التمثيل والسطو والسرقة وغيرها من الجرائم العامة والخاصة”.

يعتبر المطالبون بمحاكمته أن هذه الدعاوى لها أساس قانوني صحيح ولا تخضع للتقادم، حيث أن الحقوق لا تسقط بسبب مرور الزمن، وكما يقولون فإن الأهمية القانونية لهذه الدعاوى هي توثيق التاريخ وإثبات وقوع الجرائم قانونًا لكسر حالة الارتباك التي يثيرونها حول هذا الموضوع.

اقرا ايضا: حقيقة وفاة ليلى عبد اللطيف خبيرة الفلك

حقوقيون يرفعون دعاوي قضائية ضد يزيد بن معاوية

اتجه محامون عراقيون لرفع دعاوى قضائية ضد الخليفة الأموي يزيد بن معاوية، وذلك لاتهامه بـ قتل الإمام الحسين بن علي عليه السلام، ويأتي هذا بعد مرور 1440 عامًا على وفاة الإمام الحسين.

اقرا ايضا: مشاهدة مسلسل الغريب 2023 بطولة بسام كوسا كامل مجاناً HD

وقد أعلن الإعلامي العراقي حسام البهادلي في برنامجه على قناة “أي نيوز” العراقية عن هذه الدعاوى، يسعى المحامون العراقيون لرفع الدعاوى القضائية في محاكم متعددة في العراق، وذلك بتهمة المتهم يزيد بن معاوية بارتكاب جرائم قتل الإمام الحسين وتمثيل جثته وقتل أهله وأصحابه وتمثيلهم.

اقرا ايضا: السجن 30 عام لـ داني ماسترسون بتهمة الاغتصاب

الإمام الحسين هو حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد وصفه النبي بلقب سيد شباب أهل الجنة، تاريخيًا اتهمت أهل العراق بقتله بعدما خذلوه وطلبوا منه القدوم لنصرتهم، واستنكرت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها قتل الحسين بن علي ولعنت القتلة يزيد بن معاوية ومن وازره.

يزيد بن معاوية الأموي وُلد في عام 647 ميلادي وتوفي في عام 683 ميلادي، حكم لمدة ثلاث سنوات، من عام 680 وحتى وفاته.

اقرا ايضا: متى يبدأ العام الدراسي الجديد 2024 في العراق

ما نُشر في التاريخ: موقف يزيد بن معاوية من قتل الحسين

ادخل من هنا لمعرفة الحقيقة كاملة في مقتل الامام الحسين “ع”

اقرا ايضا: طريق كربلاء الجديد يدخل الخدمة

كان استشهاد الحسين في كربلاء مأساة مروعة أدمت قلوب المسلمين وهزت مشاعرهم في كل مكان وحركت عواطفهم نحو آل البيت، المعركة كانت غير متكافئة من حيث العدد، فـ قُتل أصحاب الحسين كلهم بين يديه يحاولون الدفاع عنه حتى بقي وحده وكان كالأسد.

وقد ظهرت بعض الروايات الباطلة عن استشهاد الحسين، مثل منع الماء عن الحسين وأنه مات عطشانًا، هذه الروايات لا أسانيد صحيحة لها وإنما تذكر لدغدغة المشاعر، ولم يثبت أيضًا أن رأس الحسين أرسل إلى يزيد بن معاوية بالشام، بل الصحيح أن الحسين قتل في كربلاء ورأسه أخذ إلى عبيد الله بن زياد في الكوفة.

اقرا ايضا: اتهامات بالتحرش ودعاوي قضائية تلاحق نزار الفارس

إن استشهاد الحسين في كربلاء كان حدثًا مؤلم ومأساوي للمسلمين، وهو تذكير مؤلم بتضحياته وتصميمه في الدفاع عن الحق والعدل.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights