اخبار العراق

طريق كربلاء الجديد يدخل الخدمة

طريق كربلاء الجديد يدخل الخدمة، تعرف معنا بالصور ما هو مخطط طريق كربلاء الجديد، تفاصيل خارطة طريق كربلاء بغداد الجديد التي تصدرت الأخبار في العراق.

في إطار مساعي وجهود وزارة الإعمار والإسكان بدولة العراق العربية، في إعمار المزيد من الطرق الحيوية التي تربط بين المدن والمحافظات المختلفة لقطع الطريق على الدواعش.

اقرأ أيضا: طرق تجديد جواز السفر العراقي ٢٠٢٣

ويأتي مشروع تدشين وتجهيز الطريق الرابط بين محافظات كربلاء المقدسة والعاصمة العراقية بغداد، مع تضمين جسر الفاضلية المؤقت.

وقد تم الإعلان رسميًا عن اكتمال تصاميم ومخططات المسار الجديد الذي يربط بين كربلاء بالطريق الدولي السريع، ونكشف  لكم  الآن متابعينا الكرام عبر موقعنا شبكة عراق الخير، تفاصيل مشروع طريق كربلاء الجديد ومخططاته بالصور.

طريق كربلاء الجديد يدخل الخدمة

أعلن المدير العام لدائرة الطرق والجسور حسين جاسم، عن تفاصيل مشروع طريق كربلاء الجديد الذي يربط كربلاء المقدسة ببغداد من خلال طريق سريع يبلغ وله 80 كم.

طريق كربلاء الجديد يدخل الخدمة
طريق كربلاء الجديد يدخل الخدمة,

اقرأ أيضا: فيديوهات فضيحة تيسير العراقية كاملة

ويأتي الهدف من طريق كربلاء الجديد قطع الطريق على الدواعش ومخططاتهم، وكذلك تخفيف الزحام المروري خصوصا في الزيارات المليونية في الأعياد الرسمية.

ووفق الأرقام الرسمية المعلن عنها فقد بلغت تكلفة المشروع حوالي 12 مليار دينار، وقد تم تنفيذه من قبل دائرة الطرق والجسور الخاصة بشركة حمورابي العامة للمقاولات الإنشائية التابعتين للوزارة.

اقرأ أيضا: اتهامات بالتحرش ودعاوي قضائية تلاحق نزار الفارس

أما عن تفاصيل تضمين إنشاء جسر الفاضلية المؤقت، فقد تم من أجل ضمان حركة انسيابية اكثر لـ حركة مرور الزوار أثناء الزيارة الأربعينية، مع العلم أن المشروع تم انجازه في وقت قصير وقياسي بلغ شهر أي ثلاثون يوم وجاء في شكل وجودة مطابقة للمواصفات الفنية المطلوبة.

ما هو مخطط طريق كربلاء الجديد 2023

أما عن تفاصيل مخطط طريق كربلاء الجديد أعزائي الأفاضل، فقد تقرر أن يبدأ الطريق من تقاطع اللطيفية، القامشلي،  جسر الفاضلية الواقع على نهر الفرات، جرف النصر، حتى يصل إلى الخنافسة، والجمالية، وكذلك مرقد الإمام عون، من ناحية محافظة كربلاء المقدسة.

اقرأ أيضا: استقدام ضد الفنانة تيسير العراقية بسبب “الفعل الفاضح”

تفاصيل خارطة طريق كربلاء بغداد الجديد

أكدت وزارة الإعمار والإسكان في العراق، أن تجهيز وإعداد مسار جديد يكون رابط بين محافظة كربلاء المقدسة من خلال طريق دولي السريع، تم وفق تصاميم ومخططات الوزارة.

اقرأ أيضا: موكب بني عامر ينظم مسيرة الأربعين بايات قرانية بمشاركة 30 ألف زائر

على أن يبلغ طول مسار الطريق الجديد حوالي  40 كيلو متر من ناحية محافظة بابل، ليصل بذلك إلى طريق الهندية – كربلاء، ونكون بذلك قد اختصرنا وقت زمني كبير كان يؤدي لزحام مروري وتكدس أثناء الزيارات الأربعينية.

أما من ناحية جُرْف الصخر، فتبعد بمقدار 60 كيلو متر، من جهة جنوب غرب بغداد وكذلك شمال مدينة المسيب على ما يقارب الـ  13 كيلو متر، على أن تصل تقدير مساحتها 283 كم مربع، ويقطن بها حوالي 140 ألف نسمة وفق آخر إحصائيات وزارة الهجرة.

طريق كربلاء الجديد يدخل الخدمة
طريق كربلاء الجديد يدخل الخدمة,

اقرأ أيضا: المحكمة الاتحادية ترد الطعن في اتفاقية الملاحة النهرية بين العراق والكويت

وعلى الناحية الأخرى،يخفف هذا المشروع القومي الحيوي الكبير من الأرواح التي يتم حصادها على الطريق بسبب التفخيخ من قبل الدواعش، مما جعل البعض يُطلق عليه طريق الموت.

حيث أصبح زوار يوم عاشوراء، هم هدف داعش على مدار السنوات الأخيرة، إلى أن تم اتخاذ القرارات الجديدة وتدشين المشروعات الحديثة.

وقد اقترح البعض أن يتم وضع صور الشهداء ممن تم تفخيخ سياراتهم، من قبل داعش على الطريق الجديد من أجل تمجيد اسمائهم وتضحياته الغالية وتكريمهم من قبل الدولة على طريق الحسين.

اقرأ أيضا: تفاصيل مشروع الربط السككي بين العراق وإيران

 

ونكون قد بذلك وصلنا إلى ختام مقال اليوم، الذي وضحنا لكم فيه تفاصيل طريق كربلاء الجديد الذي دخل الخدمة رسميًا في وقت زمني قياسي، من طوله وتكلفته ومخططاته من أين يبدأ وإلى أين ينتهي.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights