اخبار العالم

مئات الضحايا بعد زلزال المغرب وتحذيرات من هزات مستقبلية

مئات الضحايا بعد زلزال المغرب وتحذيرات من هزات مستقبلية – ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر عددًا من مناطق المغرب أمس الجمعة الموافق 8 سبتمبر 2023، بينما كانت أكثرها تأثرًا الدار البيضاء ومراكش وأكادير والرباط.

واستمرت الهزة الأرضية قرابة دقيقتين، وانهار عدد من المباني بالمدن القديمة في بعض المدن، حسب شهود العيان، واليوم من خلال هذا المقال سنستعرض تفاصيل زلزال المغرب اليوم تابع معنا.

إحصائية أولية لعدد ضحايا زلزال المغرب

أعلنت وزارة الداخلية عن وفاة 632 شخصًا وأكثر في عدة مناطق بسبب زلزال المغرب القوي واصابة حوالي 329 شخصاً، وتعتبر هذه الحادثة كارثة بالنسبة للمغرب، ويجب على السلطات المحلية والدولية توفير المساعدة والدعم للضحايا والمنكوبين وتقديم كل الإمكانيات لإعادة بناء المناطق المتضررة.

اقرا أيضا: حقيقة وفاة ليلى عبد اللطيف خبيرة الفلك

وتشير تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إلى أن جميع دول العالم عرضة لحدوث هزات أرضية، ولكن بعض الدول تواجه مخاطر الزلازل بشكل أكثر من غيرها.

ومع ذلك فإنه لا يوجد جواب نهائي بخصوص الدولة الأكثر عرضة للزلازل، حيث يعتمد هذا التصنيف على العديد من العوامل المختلفة، مثل القابلية للتأثر والخسائر الكارثية، أو عدد الهزات المسجلة في السنة.

اقرا أيضا: مشاهدة مسلسل الغريب 2023 بطولة بسام كوسا كامل مجاناً HD

تعاطف عربي وعالمي مع المغرب بسبب ” زلزال المغرب المدمر “

أعربت العديد من الدول عربياً وعالمياً عن خالص التعازي للمغرب بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المدن المغربية وخلف مئات القتلى والمصابين.

اقرا أيضا: فيديوهات فضيحة سلمى الشيمي كاملة بدون حذف

كما أعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، تضامنه مع المغرب، حيث قال: “نتقدم بأحر التعازي إلى الملك محمد السادس والشعب المغربي على ضحايا زلزال المغرب، نحن نشعر بألم هذا الحادث ونقف مع إخواننا في المغرب الشقيق ونتعاون معهم في هذه الأوقات الصعبة”.

وأعرب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، عن تعازيه قائلًا: “نعبر عن أعمق تعازينا ومواساتنا لإخوتنا في المغرب الشقيق على ضحايا زلزال المغرب، نطلب من الله أن يمنحهم الصبر والسلوان وأن يحميهم ويمنحهم السلامة والأمان”.

اقرا أيضا: السجن 30 عام لـ داني ماسترسون بتهمة الاغتصاب

أيضًا، أعربت وزارة الخارجية المصرية عن تعازيها للمغرب قائلة: “تعرب جمهورية مصر العربية عن خالص تعازيها للملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددًا من الأقاليم والمدن المغربية، مما نتج عنه سقوط مئات الضحايا والمصابين ووقوع خسائر مادية كبيرة”.

وأضافت الوزارة أن مصر تؤكد تضامنها الكامل مع المغرب ومواساتها لأسر ضحايا الزلزال، داعية المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته وأن يشفي جميع المصابين.

اقرا أيضا: “بالفيديو” ريم طارق تنهي خلافاتها مع طليقها حسن شاكوش

وفيما يخص جامعة الدول العربية، قال الأمين العام أحمد أبو الغيط: “نعرب عن خالص التعازي والمواساة لأسر ضحايا زلزال المغرب، قلوبنا مع أهلنا وإخوتنا هناك، وندعو الله أن يلطف بهذا البلد العربي العزيز وشعبه الأصيل، وأن يتجاوز هذه الأزمة سريعًا”.

تحذيرات من هزات ارتدادية بعد زلزال المغرب المدمر

شهدت المغرب ليلة عصيبة الجمعة، عقب الزلزال الذي اعتبر الأعنف في تاريخ البلاد وخلف مئات الضحايا بين قتلى ومصابين.

اقرا أيضا: تفاصيل قرار سجن ولي أمر الطالب المتغيب .. “هيام العوفي توضح”

وحذر مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي في من إمكانية حدوث هزات ارتدادية بعد زلزال المغرب خلال الساعات أو الأيام المقبلة، بعد حدوث زلزال قوي في المنطقة.

وأشار المركز إلى أنه قد تحدث هزات ارتدادية في هذه الفترة، لذا يجب على الأشخاص البقاء بعيدًا عن المناطق المتضررة حفاظًا على سلامتهم، ونصح المركز الجميع بأخذ الحيطة ومتابعة تعليمات السلطات الوطنية.

اقرا أيضا: سبب انفصال نور الفلاح وآل باتشينو

وتعد هذه المرة الأولى منذ قرن تسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل في المغرب، وفقًا لتصريحات جابور.

وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، فإن حدوث زلازل بهذا الحجم في المنطقة ليست شائعة ولكنها ليست غير متوقعة، وبناءً على ذلك يتعرض العديد من المساكن في منطقة الزلزال بالمغرب للاهتزاز.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights