اخبار العالم

تفاصيل قرار سجن ولي أمر الطالب المتغيب .. “هيام العوفي توضح”

لقد تصدرت الدكتورة هيام العوفي محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية، حيث قامت بـ توضيح تفاصيل قرار سجن ولي أمر الطالب المتغيب عن الدراسة لمدة 20 يومًا دون عذر مقبول، واليوم من خلال هذا المقال سنستعرض اللقاء الذي وضحت به التفاصيل، تابع معنا.

الدكتورة هيام العوفي توضح تفاصيل قرار سجن ولي أمر الطالب المتغيب

لقد توجهت الدكتورة هيام العوفي، مديرة التوجيه الطلابي في وزارة التعليم، لتوضيح تفاصيل قرار سجن ولي أمر الطالب المتغيب عن الدراسة لمدة 20 يومًا بدون عذر، حيث سيتم إحالته إلى النيابة العامة.

اقرأ أيضا: سبب انفصال نور الفلاح وآل باتشينو

خلال حديثها في برنامج “ياهلا”، أكدت العوفي على أهمية حضور الطلاب بانتظام وعدم تغييبهم عن الدروس، حيث ستؤدي غيابات متكررة في كل فصل دراسي إلى عرقلة تقدمهم الأكاديمي.

وتوضح أن: “الهدف الرئيسي هو تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق نجاحهم المستقبلي”، وأشارت الدكتورة هيام العوفي إلى أنه: “يتم دراسة حالة الطالب وتحويله إلى الجهات المساندة في حال كان بحاجة للدعم المالي أو العلاجي”.

اقرأ أيضا: الكرة الذهبية.. فرانس فوتبول تكشف المرشحين كأفضل لاعبين في العالم

وإذا تم التأكد من احتمالية وجود خطر كبير على الطالب، يتم تقديم الدعم لعائلته وفقًا لنظام حماية الطفل.

وأضافت العوفي أن: “هناك حالات متعددة للتغيب وأن وزارة التعليم لا ترغب في فرض عقوبات على الطلاب، بل تعمل على حمايتهم”.

وأكدت الدكتورة هيام العوفي أيضًا أن: “قرار سجن ولي أمر الطالب المتغيب ليس من اختصاص التعليم، بل يتم تنفيذه بناءًا على قانون حماية الطفل، وفي حال استمرار الغياب لمدة 15 يومًا، يتم تحويل ملف الطالب إلى إدارة الرعاية الطلابية التابعة للتعليم.

اقرأ أيضا: السعودية تطلق برنامج الولاء الوظيفي دوم

وأشارت إلى أن ولي الأمر سيتم إشعاره بتغيب الطالب لمدة ثلاثة أيام، وسيتخذ الإجراءات اللازمة، حيث يصدر إنذارًا للطالب في حال غيابه لمدة ثلاثة أيام، ويتم تحويله إلى الموجه الطلابي لدراسة حالته، وفي حال استمرار الغياب لمدة عشرة أيام، سيتم استدعاء ولي الأمر للمدرسة لتوقيع تعهد خطي.

وأوضحت الدكتورة هيام العوفي أن: “المدرسة ستتعامل مع ولي أمر الطالب في حال انفصال الأبوين أو عدم تواجد ولي الأمر الأصلي، وستدرس حالة الطالب بعناية لمعرفة أسباب الغياب قبل اتخاذ أي قرارات”.

اقرأ أيضا: مغنيه الراب الأسترالية ايغي ازاليا عارية في السعودية

وفي نهاية حديثها أكدت الدكتورة هيام العوفي أن الانضباط هو قيمة أساسية في العملية التعليمية وأهمية غرسها في الطلاب من خلال بناء ووقاية ومعالجة.

السعودية: سجن ولي أمر الطالب المتغيب عن الدراسة 20 يوماً

ومن الجدير بالذكر انه وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية قامت بـ الإعلان في اليومين السابقين عن قرار جديد يتعلق بـ”غياب الطلاب”.

حيث أصدرت وزارة التعليم قرارًا يقضي بـ سجن ولي أمر الطالب المتغيب عن الدراسة لمدة 20 يوما دون عذر، وفرض غرامة تصل إلى 100 ألف ريال.

اقرأ أيضا: أخبار سعوديه اليوم – تعرف على ما هو جديد في السعودية اليوم

ويستند هذا القرار إلى نظام حماية الطفل، حيث يقوم التحقيق الجنائي بالتحقق من سبب غياب الطالب والتحقيق مع ولي الأمر بشأن هذا الأمر.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية تطبيق آلية جديدة تخص حالات غياب الطلاب عن الدراسة والتي تتضمن ما يلي:

  • التحقيق مع أولياء الأمور.
  • إحالة القضية إلى المحكمة الجزائية.
  • وبعد ذلك، يتم إحالة ولي أمر الطالب مباشرة إلى النيابة العامة التي تتولى إحالة ملف القضية والتحقيق الكامل إلى المحكمة الجزائية.

اقرأ أيضا: كارثة فيضانات اسطنبول ..تحولت شوارعها لأنهار

وفي النهاية نأمل أن يؤدي قرار سجن ولي أمر الطالب المتغيب إلى تحسين الرقابة على الحضور وتقليل نسبة الغياب غير المبرر، والمساهمة في تعزيز جودة التعليم ونجاح الطلاب في المملكة العربية السعودية.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights