اخبار العالم

كارثة فيضانات اسطنبول ..تحولت شوارعها لأنهار

رغم التحذيرات التي أصدرتها الأرصاد الجوية التركية في ذات اليوم، فإن سكان مدينة إسطنبول التركية لم يتوقعوا أن “يحل عليهم كابوس في غضون دقائق وهو فيضانات اسطنبول “، وبينما كان الكثير منهم في الطرقات والمقاهي والأماكن العامة، ليلة الأربعاء سرعان ما وجدوا أنفسهم محاصرين ومستسلمين للمياه، بعدما هطلت كميات قياسية من الأمطار، واليوم من خلال موقعنا شبكة عراق الخير سنستعرض تفاصيل فيضانات اسطنبول، تابع معنا.

فيضانات اسطنبول كارثة تواجه تركيا

ووفق الرواية الرسمية عن فيضانات اسطنبول فقد صرح والي اسطنبول داوود غول، قائلًا:  “تساقط 125 كيلوغراما من الأمطار لكل متر مربع، وهو ما يعادل تقريبا من 3 إلى 4 أشهر هطول”.

اقرأ أيضا: “بالفيديو” إطلاق سراح المصريين المحتجزين بقضية طائرة زامبيا

وأظهرت عدة تسجيلات مصورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، كيف غمرت محطات مترو بالمياه، وتحولت بعض الشوارع إلى بحيرات، وسط الأحياء والمنازل.

اقرأ أيضا: تفاصيل اختفاء الرحالة العماني حارث الشريقي

ووثقت تسجيلات أخرى مواطنين محاصرين في المكتبة الوطنية الواقعة في كيا شهير، وداخل منازلهم، وآخرين تقطعت بهم السبل في أحد المقاهي الواقعة في منطقة كوتشوك شكمجه، المحاذية لبحيرة.

ولم يقتصر تشكّل الفيضانات على إسطنبول، بل ضربت كيركلاريلي الريفية الواقعة إلى الغرب منها، مما أسفر عن وفاة 4 مدنيين فيها، فيما تواصل فرق الإنقاذ البحث عن مفقودين.

وبحسب التقديرات الأولية، تضرر 1754 منزلاً ومكان عمل في فيضانات اسطنبول، وذكر مكتب الوالي أنه “ستتم تلبية احتياجات المأوى للمتضررين في دور الضيافة والمرافق العامة”.

اقرأ أيضا: سبب إلقاء القبض على الداعية أمير منير .. القصة الكاملة

من جانبه، أعلن وزير الداخلية، علي يرلي كايا، أنه “سيتم تقديم 15 ألف ليرة لكل أسرة متضررة”.

في غضون ذلك، أعلن مكتب المدعي العام في كوتشوك شكمجة، عن تعيين 3 مدعين في كارثة فيضانات اسطنبول، وقال في بيان إن “التحقيقات بدأت على الفور في أحداث الوفيات التي وقعت في كارثة الفيضانات“.

الاستسلام لـ فيضانات اسطنبول 

استسلمنا للمياه في صباح الأربعاء حيث كشفت فيضانات اسطنبول حجم الكارثة التي تسببت فيها، وتقول تقارير إعلامية تركية إن: “السيول غمرت محال أثاث بالكامل في منطقة إيكيتلي قرب باشاك شهير، كما جرفت العديد من السيارات المتوقفة على جوانب الطرقات وحبت العائلات في منازلها بسبب دخول المياه”.

اقرأ أيضا: التونسي ياسين الشويكي حارس ميسي الشخصي

وشاب سوري يحمل الجنسية التركية يشير إلى: “كيفية استسلام سيارته للمياه في شوارع باشاك شهير، وفي غشون نصف ساعة فقط، تكونت سيول في الطرقات وأضطر الشاب لإيقاف سيارته جانب الطريق، ولكن لم يكن ذلك فعالًا فالمياه غمرت سيارته والسيارات الأخرى وجعلتها تطفو واصطدمت ببعضها البعض”.

الحالة التي واجهها هي أخف ضررًا مقارنة بالبقية، حيث أغرقت فيضانات اسطنبول بقية المنازل، قصة أخرى تروي كيف أثر الفيضان على موظف في مطعم في منطقة كوتشوك شكمجه، حيث غمرت المياه مطعمهم ولم يتمكنوا من الخروج وجلسوا على السطح، وقال أنه لم يشهد فيضانًا بهذه الشدة من قبل وإذا استمرت بهذا الشكل، فلن يكون لأحد فرصة للهروب.

اقرأ أيضا: سبب تغيير اسم الهند إلى “بهارات”

وتعرضت منازل العديد من العائلات للغمر بالكامل وأصبحت طينية بعد اجتياح فيضانات اسطنبول، عمم الأمر على نطاق واسع حيث غمرت المياه مبنى الجمارك في هالكالي، وتم إنقاذ العديد من الأشخاص الذين علقوا فيه بعد ذلك.

كما البرق ضرب منطقة انتظار الطائرات في مطار إسطنبول وأصيب شخصان، وتبلغت بلدية إسطنبول 1808 بلاغات حتى الليلة الماضية، كما شدد عمدة المدينة على أنه ي  جب القيام بالاستثمارات المناسبة في جميع أنحاء البلاد استعدادًا لهذا النوع من الأمطار الغزيرة الناتجة عن تغير المناخ.

اقرأ أيضا: السعودية تطلق برنامج الولاء الوظيفي دوم

توقعت السلطات استمرار هطول الأمطار حتى الظهر ولكن ليس بنفس الشدة التي سقطت بها في تلك الليلة.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights