اخبار العالم

ماذا يعني الانهيار المناخي .. خطر قادم!

صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أمس الأربعاء إن “الانهيار المناخي قد بدأ“، وجاء ذلك في بيان أصدره جوتيريش تعليقاً على إعلان مرصد كوبرنيكوس بـ أن صيف نصف الكرة الأرضية الشمالي كان الأكثر حرارة على الإطلاق.

وأكد جوتيريش أن العلماء يحذرون من فترة طويلة من تداعيات اعتمادنا على الوقود الأحفوري، وأضاف أن الاحتباس الحراري يحدث بوتيرة أسرع من قدرتنا على التصدي للظواهر الجوية القاسية التي تضرب العالم بأكمله.

اقرأ أيضا: كارثة فيضانات اسطنبول ..تحولت شوارعها لأنهار

وأفاد مرصد كوبرنيكوس الأوروبي أن: “المعدلات العالمية للحرارة في الأشهر الثلاثة الأخيرة وصلت إلى مستوى قياسي جديد، وتوقعت مساعدة المديرة المشاركة في المرصد أن تكون سنة 2023 الأكثر حرارة”.

وفي وقت سابق، قال المرصد إن: “شهر يوليو الماضي حطم المستوى القياسي لأكثر الأشهر حرارة على الإطلاق في العالم بفارق 0.33 درجة مئوية عن يوليو من عام 2019″.

اقرأ أيضا: تفاصيل اختفاء الرحالة العماني حارث الشريقي

وسجل الشهر الماضي الذي شهد موجات حر وحرائق غابات عبر العالم، حرارة جو أكثر سخونة بـ 0.72 درجة مئوية مقارنةً مع أشهر يوليو في السنوات الممتدة بين 1991 و2020.

ماهي أسباب الانهيار المناخي

الوقود الأحفوري، الفحم والنفط والغاز هو إلى حد بعيد أكبر مساهم في الانهيار المناخي العالمي، إذ يمثل أكثر من 75 في المائة من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية وحوالي 90 في المائة من جميع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

اقرأ أيضا: سبب إلقاء القبض على الداعية أمير منير .. القصة الكاملة

ونظرًا لتواجدها في الغلاف الجوي للأرض، فإن انبعاثات غازات الدفيئة تحبس حرارة الشمس، وهذا يؤدي إلى الاحتباس الحراري وتغير المناخ، ترتفع درجة حرارة العالم حاليا بشكل أسرع من أي وقت مضى في التاريخ المسجل.

ومن الجدير بالذكر ان إنتاج الكهرباء والحرارة من خلال احتراق الوقود الأحفوري يتسبب في جزء كبير من الانبعاثات العالمية، وما زالت معظم كميات الكهرباء تنتج عن طريق احتراق الفحم أو الزيت أو الغاز، مما ينتج عنه انبعاث ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز، وهما غازات دفيئة تعزز الاحترار العالمي وتحبس حرارة الشمس.

ماذا يعني الانهيار المناخي خطر قادم
ماذا يعني الانهيار المناخي,

اقرأ أيضا: فيديوهات فضيحة عنتيل مدينة نصر كاملة بدون تشويش

كما ينتج عن صناعة البضائع والصناعات التحويلية والتصنيع انبعاثات، حيث يأتي معظمها من احتراق الوقود الأحفوري لإنتاج الطاقة ولتصنيع الأسمنت والحديد والصلب والإلكترونيات والبلاستيك والملابس وغيرها من المنتجات.

كما تتسبب عمليات التعدين والصناعات الأخرى في انبعاث الغازات، بما في ذلك صناعة البناء، لذلك فإن الصناعات التحويلية هي أحد العوامل الرئيسية في الانهيار المناخي على مستوى العالم.

تداعيات الانهيار المناخي

أكد تقرير الأمم المتحدة حول الانهيار المناخي الصادر اليوم الخميس الموافق 7 أيلول / سبتمبر، أن: “التغيرات المناخية أصبحت سريعة ومكثفة وواسعة الانتشار، يتضمن التقرير تأثير ارتفاع درجات الحرارة على دورة الماء الطبيعية والغطاء النباتي والمحيطات، وارتفاع مستوى سطح البحر وغرق السواحل”.

اقرأ أيضا: طريق كربلاء الجديد يدخل الخدمة

ارتفاع درجات الحرارة سبب في الانهيار المناخي

تواصل ارتفاع درجات الحرارة يعتبر أحد تأثيرات الخطر المناخي الكارثية في المستقبل، حيث من المتوقع أن يرتفع مستوى حرارة الأرض وشدة تغير المناخ بنسبة أكبر من الفترة الماضية.

ماذا يعني الانهيار المناخي خطر قادم
ماذا يعني الانهيار المناخي,

وتشير الدراسات إلى أن ارتفاع الحرارة سيؤدي إلى زيادة تواتر العديد من الظواهر الجوية والمناخية المتطرفة مثل ذوبان الثلوج وارتفاع مستوى البحر وموجات الحرارة الشديدة والجفاف والأمطار الغزيرة والأعاصير المدارية والفيضانات.

اقرأ أيضا: اتهامات بالتحرش ودعاوي قضائية تلاحق نزار الفارس

للتغلب على هذا الانهيار المناخي، يجب على العالم التعاون لتقليل انبعاثات الغازات المسببة للدفيئة واتخاذ إجراءات لتكييف المجتمعات مع التغيرات المناخية المتوقعة، ومن المهم أن يتخذ القادة العالميون إجراءات فعالة للحد من الاحتباس الحراري وتقليل آثار الانهيار المناخي على الإنسان والبيئة.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights