اخبار العالم

حشرة بق الفراش تغزو أوروبا

انتشر حشرة بق الفراش بصورة غريبة في باريس الأيام السابقة، وقد طلبت باريس يوم الخميس الماضي 28 سبتمبر من الحكومة التدخل لمعالجة المشكلة بعد عودة بق الفراش بشكل فظيع، حيث أنه ظهر في دور السينما والقطارات ومترو الأنفاق أيضا، فقد أبلغ الكثير من المستخدمين للأماكن العامة في منطقة باريس عن ظهور بق الفراش في كافة الأماكن. 

حشرة بق الفراش تغزو أوروبا

قام المسافرون والسياح بنشر مقطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، يوضح انتشار البق في أماكن كثيرة في باريس، وقد أعلنت حكومة فرنسا يوم الجمعة السابق أنها قامت بإطلاق جهودا كبيرة حتى تكافح بق الفراش، وتعهدت الحكومة أنها سوف تعقد الأسبوع القادم اجتماعا لجميع الجهات التي توفر خدمات النقل؛ حتى تتخذ كافة الإجراءات للتخلص من هذا الطفيل الغريب.

وكان رأي إيمانويل غريغوار النائب الأول لرئيس البلدية، أن الدولة يجب أن تعقد اجتماعا لكافة المعنيين؛ حتى تنفذ خطة عمل للقضاء على هذه الآفة، خاصة أن فرنسا تستعد في الوقت الحالي لاستضافة الألعاب الأولمبية.

اقرأ المزيد: خبر انقطاع الانترنت عن العراق والعالم ابتداء من الخميس المقبل

أسباب انتشار بق الفراش في فرنسا

أكدت جوهانا فيت من قسم تقييم المخاطر في الهيئة الوطنية للصحة بفرنسا، أن السبب الأساسي لانتشار بق الفراش هو حركة الأشخاص وسفرهم باستمرار، حيث إنهم يبقون في الأماكن لوقت قصير، وبعد ذلك يحضرون بق الفراش إلى أمتعتهم وحقائبهم وينقلونه إلى أماكن أخرى. 

وكانت حكومة فرنسا منذ ثلاثة أعوام أقامت حملة مكافحة بق الفراش، حيث إنها خصصت خطا ساخنا للمعلومات، وموقعا إلكترونيا بسبب ارتفاع عدد هذه الحشرات، وقد اختفت الحشرات في منتصف القرن العشرين، لكنها عادت مرة أخرى خلال الثلاثين عاما الأخيرة في بعض الدول المتقدمة؛ بسبب الحياة التي تعتمد على التنقل واعتماد بعض الأشخاص على شراء السلع المستعملة.

وأكد العالم جان ميشيل بيرينجر أن الحشرة اختفت تماما خلال جائحة فيروس كورونا؛ بسبب قلة التنقل، لكن خلال شهري سبتمبر وأكتوبر ارتفع عدد الإصابات مرة أخرى؛ بسبب عودة السفر والسياحة. 

وأكد فريدريك توريل المدير الفني لشركة تطهير متخصصة أن الأمر أصبح لا يتعلق فقط بالنظافة، حيث أن بق الفراش يمكن أن ينتقل إلى المنزل بعد قضاء ليلة واحدة في فندق، وهذا يكون كافيا لغزو منزل بالكامل، حيث إن بق الفراش يضع حوالي 500 بيضة خلال العام، ويستطيع أن يعيش لفترة تصل إلى 12 شهرا دون أن يتناول الطعام، إذا كانت هناك ظروف رطوبة أو درجة حرارة مناسبة.

اقرأ المزيد: تعرف على أخر اخبار الطقس العالمي – وما النتائج المترتبة عليه؟

كيفية القضاء على حشرة بق الفراش

قال فريدريك توريل أن طريقة القضاء على هذه الحشرة تختلف على حسب مرحلة تطورها وكثافتها، وبناء على مدى انتشارها، وبالتالي يتم اختيار أنسب بروتوكول للقضاء عليها، ومن أفضل الطرق للحماية من مخاطر هذه الحشرة هي إضافة الأمتعة داخل أكياس بلاستيكية، أو استخدام الرذاذ الذي يطرد البعوض داخل الحقائب، أو بعد كل رحلة، ويمكن أيضا غسل الملابس عند درجة حرارة تصل إلى 60 درجة، أو تجميدها لمدة ثلاثة أيام.

هيام محمد

هيام محمد كاتبة ومحررة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights