اخبار العراق

إطلاق منصة لتعيين ذوي الاحتياجات الخاصة

أطلق مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء منصة لشمول ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعيينات الحكومية، وقد أعلن السيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية ان السيد رئيس مجلس الوزراء وافق على تخصيص ٥٪؜ من الدرجات التي ستُطلق ضمن المبادرة الحكومية لتعيين ١٥٠ ألف درجة بصفة عقد في مؤسسات الدولة، للمشمولين بقوانين وامتيازات هيئة الرعاية الاجتماعية.

إطلاق منصة لتعيين ذوي الاحتياجات الخاصة

وبين مركز البيانات الوطني ان العمل على تصميم هذه الخدمة كان منذُ فترة طويلة، وتم التأكد من انسيابية التقديم على المنصة “تَحسباً لحصول زخم في التقديم” ووُفرت للخدمة شروط التأمين والاستضافة ومتطلبات النجاح، وقام موظفي مركز البيانات الوطني بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، بإنجاز متطلبات التقديم على منصة “التمكين والوظائف للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة “ وتم اطلاقها السبت الماضي.

ما هي فوائد الهوية التعريفية لذوي الإعاقة وكيف تحصل عليها؟

إذا كنت من ذوي الإعاقة أو الاحتياجات الخاصة في العراق، فلديك فرصة للحصول على هوية تعريفية خاصة بهذه الفئة، تمنحك مجموعة من المزايا والحقوق التي تضمن لك حياة كريمة ومشاركة فعالة في المجتمع، هذه الهوية هي وثيقة رسمية تصدرها هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وتستند إلى قانون ذوي الإعاقة رقم 38 لسنة 2013، بحيث تسهل عليك التعامل مع المؤسسات الحكومية المختلفة دون الحاجة إلى إبراز تقارير طبية كل مرة، لذا سنشرح لك من هم المستفيدين من هذه الهوية، وكيفية التقديم للحصول عليها عبر الإنترنت.

اقرأ المزيد: الجعفري يؤكد من كندا أهمـية الحفاظ على الهوية العربية والابتعاد عن الانقسامات المذهبية
اقرأ المزيد: منح الهويات التعريفية للاشخاص ذوي الإعاقة

أولًا: من يستحق الحصول على هذه الهوية؟

الهوية التعريفية لذوي الإعاقة مخصصة لجميع المعاقين في العراق، سواء كانوا مسجلين في الهيئة أم لا، ولكن يجب أن يكون لديهم تقرير طبي يثبت نسبة إعاقتهم، وأن تكون هذه النسبة 90% أو أكثر، وسيتم فتح باب التسجيل للفئات ذات النسب الأدنى في وقت لاحق، كما يجب أن يكون لديهم صور شخصية، وصور لبطاقات هوية الأحوال المدنية والسكن وأخيرًا، يجب أن يضمنوا صحة المعلومات التي يدخلونها في استمارة التسجيل، حتى لا يتعرضوا لأي مشكلات أو تأخير في استخراج الهوية.

اقرأ المزيد: اشتي حديد تثير الجدل في العراق

اقرأ المزيد: أعلى برجين في العالم على أرض العراق قريبًا

مركز البيانات الوطني يُطلق منصة مخصصة لتعيين ذوي الاحتياجات الخاصة
مركز البيانات الوطني يُطلق منصة مخصصة لتعيين ذوي الاحتياجات الخاصة

ثانيًا: كيف تقدم طلبًا للحصول على هذه الهوية؟

الطريقة الأسهل والأسرع للتقديم هي عبر موقع الإنترنت، حيث تستطيع ملء استمارة بسيطة ببياناتك وإرفاق الصور المطلوبة وبعد ذلك، ستتلقى رسالة نصية على هاتفك المحمول تحدد لك موعدًا لمراجعة مكتب الهيئة في منطقتك، لإجراء بعض الإجراءات النهائية مثل التصوير وأخذ البصمات. لذلك، تأكد من كتابة رقم هاتفك بشكل صحيح، والاحتفاظ به معك، ولا تنسى أن تحضر معك جميع الوثائق الأصلية التي استخدمتها في التسجيل.

ثالثًا: ما هي المزايا التي تحصل عليها من هذه الهوية؟

الهوية التعريفية لذوي الإعاقة تمنحك العديد من المزايا والحقوق التي تسهم في تحسين جودة حياتك وتمكينك من المشاركة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدك من بين هذه المزايا:

  1.  الحصول على راتب شهري مقداره 150 ألف دينار عراقي.
  2. وأيضا الحصول على خدمات صحية مجانية أو بتخفيضات كبيرة في المستشفيات والمراكز الطبية.
  3.  يمكنك الحصول على خدمات تعليمية مجانية أو بتخفيضات كبيرة في المدارس والجامعات والمعاهد.
  4.  كذلك الحصول على خدمات نقل مجانية أو بتخفيضات كبيرة في وسائل النقل العامة.
  5. الحصول على خدمات اتصال مجانية أو بتخفيضات كبيرة في شركات الهاتف والإنترنت.
  6. و الحصول على خدمات ترفيهية مجانية أو بتخفيضات كبيرة في المنتزهات والملاهي والمسارح والسينمات.
  7. الحصول على فرص عمل ملائمة لقدراتك ومهاراتك في القطاع العام أو الخاص.
  8. كذلك الحصول على دعم قانوني وحماية من أي نوع من التمييز أو الاضطهاد أو الإهانة.

دعاء رحيل

كاتبة ومحررة اخبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights