اخبار رياضية

كيلفن كيبتوم يسعى لتحطيم الرقم القياسي لماراثون شيكاغو

كيلفن كيبتوم  تشد أنظار عشاق الجري ، يوم غد الأحد، حيث الموعد مع سباق ماراثون شيكاغو الدولي بالولايات المتحدة الأميركية، أحد سباقات الماراثون الستة الكبرى في العالم، بمشاركة ثاني أسرع عداء في التاريخ الكيني كيلفن كيبتوم إلى جانب تشكيلة مميزة من أفضل المتسابقين.
و في ثالث سباق له على الإطلاق في المارثون، سيسعى العداء الكيني كيلفن كيبتوم، الفائز بماراثون لندن هذا العام، لتحقيق فوز كبير في أول ظهور له في الولايات المتحدة، و تحقيق ثالث إنتصار له على التوالي مع محاولة تحطيم الرقم القياسي الخاص بالسباق (2:03:45) الذي سجله مواطنه دينيس كيميتو في عام 2013.

كيلفن كيبتوم يسعى لتحطيم الرقم القياسي

وقال كيبتوم لوسائل الإعلام: الرقم القياسي العالمي ليس في خطتي في الوقت الحالي، لكن في المستقبل أعلم أنه يمكنني إنهاء السباق في أقل من 2:01.00س عندما أكون صحة جيدة في ذروة مستواي.
و أضاف: لقد تدربت بشكل جيد للغاية في شيكاغو، وأعلم أن شيكاغو سريعة، لكنني أتطلع فقط إلى اختبار المسار”. “أنا أثق بنفسي وهدفي هو تقديم سباق جيد والركض ضمن الرقم القياسي الخاص بالسباق.
و كان كيبتوم (24 عاما) فاز بماراثون لندن في ابريل الماضي حيث سجل زمنا مثيرا للإعجاب بمقدار 2:01.25 س في ثاني سباق ماراثون له على الإطلاق بفارق 16 ثانية فقط عن الرقم القياسي العالمي (2:01.09) الذي سجله مواطنه إليود كيبشوجي عندما فاز بماراثون برلين 2022.
و يملك كيبتوم أسرع زمن عالمي في الماراثون لعداء يشارك لأول مرة في الماراثون بمقدار 2:01.53س سجله بعد فوزه بنسخة ماراثون فالنسيا بإسبانيا العام الماضي.
ومن أبرز المشاركين إلى جانب كيبتوم، الكيني بينسون كيبروتو، حامل لقب الدورة السابقة، و الأثيوبي سيفو تورا الفائز بنسخة 2021، و وصيف بطل الدورة السابقة، والبلجيكي بشير عبدي صاحب برونزية أولمبياد طوكيو 2021 و مونديال يوجين 2022
و يفضل الكثير من العدائين و العداءات ماراثون شيكاغو الذي يتميز بمساره المسطح حيث يساعد على تسجيل أفضل الأرقام و قد تم تسجيل خلاله خمسة أرقام قياسية عالمية مرتين للرجال منهما المغربي خالد الخنوشي عام 1999 قبل أن يدافع عن ألوان المنتخب الاميركي. كما حطم الرقم القياسي العالمي للسيدات ثلاث مرات، آخرها بواسطة الكينية بريجيد كوسجي (2:14.04س) في عام 2019
كيلفن كيبتوم يسعى لتحطيم الرقم القياسي لماراثون شيكاغو
كيلفن كيبتوم يسعى لتحطيم الرقم القياسي لماراثون شيكاغو

كيلفن كيبتوم

و سيكون سباق السيدات أكثر إثارة بتواجد تشكيلة رائعة من العداءات من المستوي العالي جدا تتزعمهن صاحبة الخبرة، الكينية روث تشيبنغيتيتش، بطلة العالم السابقة و حاملة لقب النسختين السابقتين التي تملك ثالث أسرع توقيت ( 2:14:18) في التاريخ حيث تسعى للفوز بلقب السباق للمرة الثالثة على التوالي في إنجاز غير مسبوق، لكن طريقها إلى ذلك سيكون شائكا بتواجد متسابقات قويات على غرار سيفان حسن التي تفوقت في أول ظهور لها على ابرز العداءات على الإطلاق في ماراثون لندن في ابريل الماضي، كما تبرز أيضا الاثيوبية جينزيبي ديبابا في ثالث ظهور لها التي تطمح بدورها للتألق في سباق الطريق و الفوز بأول سباق لها، كما تشارك أيضا الكينية جوسيلين جيبكوسغي الفائزة بماراثون نيويورك 2019 وماراثون لندن 2021.
إعداد: عبدالرحيم محراش

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights