اخبار رياضية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى 11 مرشح لنيل جائزة افضل رياضي 2023

كشف الاتحاد الدولي لألعاب القوى اليوم الخميس عن قائمة من 11 مرشح لنيل جائزة افضل رياضي في العاب القوى لعام 2023، الذين تميزوا بشكل لافت و حققوا أرقام و إنجازات على مدار العام في طليعتهم الأميركي نواه لايلز صاحب الثلاثية الذهبية في بطولة العالم ببودابيست، و السويدي ارماند دوبلانتيس صاحب الرقم القياسي العالمي في القفز بالزانة و النرويجي جاكوب إنجبريغتسن بطل العالم في 5000 متر.
وضمت قائمة المرشحين العداء العداء المغربي سفيان البقالي، الذي نجح في الاحتفاظ بلقبه العالمي في مسافة 3000 م موانع، و تمكن من تحقيق الفوز في جميع السباقات الذي خاضهم في لقاءات الدوري الماسي في سباقه المفضل و عددهم أربعة لكنه لم تسمح له ظروف خاصة للمشاركة في نهائي الدوري الماسي بيوجين للدفاع عن لقبه الماسي.
و كان البقالي قد أختير العام الماضي ضمن المرشحين للجائزة عينها و تمكن من التأهل إلى المرحلة النهائية التي ضمت 5 رياضيين التي فاز بها السويدي ارماند دوبلانتيس.
و ستكون المنافسة لجائزة هذا العام محتدمة بين ثلاثة رياضيين من بين المرشحين، حيث حققوا كلهم إنجازات كبيرة بأداء عال و هم الأميركي نواه لايلز صاحب الثلاثية الذهبية في بطولة العالم في سباقات 100 و 200م و التتابع أربع مرات في 100 متر، إلى جانب السويدي ارماند دوبلانتيس بطل العالم و صاحب الرقم القياسي العالمي في القفز بالزانة، و النرويجي جاكوب إنجبريغتسن بطل العالم في 5000 متر، و الذي حطم رقمين عالميين في الميلين و 2000 متر.
و ضمت قائمة المرشحين ايضا كلا من الهندي نيراج شوبرا بطل العالم في رمي الرمح و الأميركي ريان كروزر بطل العالم في دفع الجلة، و الكيني كيلفن كيبتوم الفائز بماراثون شيكاغو برقم قياسي عالمي، و الكندي بيرس لوباج بطل العالم في العشاري، و الإسباني ألفارو مارتن بطل العالم في سباقي 20 و 35 كلم مشي، و اليوناني ميلتياديس تينتوغلو بطل العالم في الوثب الطويل و النرويجي كارستن وارهولم بطل العالم في 400 م حواجز.
الاتحاد الدولي لألعاب القوى 11 مرشح لنيل جائزة افضل رياضي 2023
الاتحاد الدولي لألعاب القوى 11 مرشح لنيل جائزة افضل رياضي 2023
و يعتبر العداء الأسطورة هشام الكروج هو الأفريقي و العربي الأكثر فوزا بهذه الجائزة التي يشرف عليها الاتحاد الدولي لألعاب القوى و التي بدأت لأول مرة عام 1988، بثلاثة مرات متتالية أعوام 2001، 2002، 2003، بينما يحمل العداء العالمي و الأولمبي يوسين بولت، صاحب أسرع توقيت عالمي في سباقي 100م و 200 متر، الرقم القياسي في عدد المرات الفوز بها بلغ 6 مرات ( 2008، 2009، 2011، 2012، 2013، 2016)، ويليه مباشرة العداء المغربي هشام الكروج.
سيتم احتساب تصويت المجلس العالمي بنسبة 50٪ من النتيجة، في حين سيتم إحتساب أصوات الأسرة العالمية لألعاب القوى وأصوات الجمهور بنسبة 25٪ من النتيجة النهائية.
ينتهي التصويت لأفضل رياضي يوم السبت 28 أكتوبر الجاري، حيث سيتم اختيار القائمة النهائية من خمسة رياضيين.
و سيتم الكشف عن الفائزين على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بألعاب القوى العالمية يوم 14 نونير
‏عبدالرحيم محراش‏ 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights