اخبار العالم

لقجع : استئناف تخفيض الدعم في المغرب

استئناف تخفيض الدعم، نوه فوزي لقجع الوزير المكلف بالميزانية في المغرب، إن الحكومة المغربية سوف تعيد تقليل الدعم في حالة تحسن الظروف الاقتصادية والأسواق المصرفية حول العالم.

لقجع : استئناف تخفيض الدعم في المغرب

يذكر أن المملكة المغربية قد أعلنت في وقت سابق عن تقليص الدعم على الوقود في سنة 2015، وفي هذا الصدد أثنى صندوق النقد الدولي، على هذا القرار لكنه من ناحية أخرى تبذل قصارى جهدها من اجل التحكم في عدد من السلع الاستراتيجية ومن أهمها القمح اللين وغاز المنازل المستخدم في الطبخ والسكر.

كما دشنت المملكة المغربية دفتر وطني من أجل رصد الأسر الأكثر احتياجا تمهيدا لإلغاء الدعم، كما أوضح الوزير المكلف بالميزانية في المملكة المغربية، “إن الرباط سوف تعمل خلال الفترة المقبلة على استئناف إصلاح كافة أشكال الدعم وفقا الأوضاع المالية في السوق حول العالم”.

اقرأ المزيد: تصفيات كأس العالم 2026 “مصر المغرب تونس والجزائر في التصنيف الأول “

وأكد في تصريحات صحفية على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في المغرب أن القيام بتطوير الدعم يشكل دائما صورة ركن أساسي، لكن السياق الجيوسياسي لا يتيح نظرة ثاقبة للاسعار.

الجدير بالإشارة أن ميزانية المملكة المغربية على الدعم حتى يوليو/تموز بلغت نحو 17 مليار درهم (1.7 مليار دولار)، بواقع تراجع وصل إلى 32% عن السنة الماضية، عندما ازدادت الميزانية السنوية للدعم إلى 42 مليار درهم (4 مليارات دولار) بعد القفزة الأخيرة ل أسعار القمح اللين وغاز البوتان.

لقجع استئناف تخفيض الدعم في المغرب
لقجع استئناف تخفيض الدعم في المغرب

دراسة شاملة للأسعار

كما نوه الوزير المكلف بالميزانية في المغرب، إن الحكومة قامت بعمل دراسة شاملة للأسعار، وبناءً عليه من المتوقع هبوط العجز المالي إلى 4% في 2024 من 4.5% التي من المحتمل أن يكون في السنة الحالية.

وتابع الوزير المكلف بالميزانية في المغرب، كما يحقق الاتزان بين الماكرو اقتصادية غرضا أساسيا للمالية العمومية، وذلك بعد مضي شهر من الهزة الأرضية العنيفة التي ضربت جبال الأطلس، وتسببت في وفاة ما يقرب من 3000 شخص ودمرت حياة حوالي 2.8 مليون شخص.

اقرأ المزيد: مئات الضحايا بعد زلزال المغرب وتحذيرات من هزات مستقبلية

وأكد الوزير المكلف بالميزانية في المغرب، تبذل الحكومة جهودا بالغة من أجل إعمار المملكة المغربية وهذا ما سوف يكون لها أثر إيجابي على عجلة التنمية.

وأضاف الوزير المكلف بالميزانية في المغرب، إن من بين أهم الأنشطة الاقتصادية الاستراتيجية التي تأثرت بالهزات الأرضية هو زراعة الكفاف، والتي ندرس أن نقوم بتعويضها من خلال قطاعات أخرى مثل قطاع السياحة، أما بالنسبة لمشروع ميزانية العام الجديد 2024، من المحتمل أن تعمل الحكومة أن ازدهار الاقتصاد بنسبة 3.7% بينما من المحتمل أن يشهد نموا بمعدل3.4% العام الجاري.

وكشف لقجع، عن وجود خطة مدروسة من أجل النهوض بالمغرب وسوف تحتاج الخطة إلى نحو خمس أعوام مقبلة بتكلفة تقدر ل 12 مليار دولار تضم كذلك تطوير البنية التحتية.

وأكد لقجع إن المملكة المغربية لن تقوم بطلب القروض، بل سوف تلجأ إلى ميزانيات الإدارات الوزارية بكافة أنواعها وإلى صندوق إغاثة خاص وإلى التعاون الدولي من أجل وضع ميزانية إعادة الإعمار فيما بعد الكارثة الأخيرة.

يشكر أن صندوق النقد الدولي قد أرسل للمغرب خلال هذه السنة قرضا بشروط ميسرة بحوالي 5 مليارات دولار وقرضا أخر من أجل مجابهة أزمة تقلب الطقس بقيمة قدرها 1.3 مليار دولار.

واختتم لقجع إن المملكة المغربية تخطو خطوات سليمة من أجل استعادة كافة أنشطته الاستثمارية والاقتصادية وذلك خاصة بعد خروجه من “القائمة الرمادية” للدول الخاضعة للرقابة الخاصة السنة السابقة.

دعاء رحيل

كاتبة ومحررة اخبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights