اخبار علمية

إيران تفعل نظام Beidou GPS الصيني الموجه للصواريخ

كتب الخبير الجيوسياسي الصيني على تويتر: “ما أعرفه هو أن إيران قامت الآن بتفعيل بيدو رسميًا على الرغم من التحذير الأمريكي. . نظام Beidou GPS مملوك للصين وبالتالي لا تسيطر عليه الولايات المتحدة. وهذا يعني أن الصواريخ الإيرانية يمكن توجيهها بواسطة نظام تحديد المواقع الذي لا تستطيع الولايات المتحدة إيقافه أو تعطيله

اقرا ايضا : باسم يوسف يقلب الطاولة على بيرس مورغان ويطيح باسرائيل

نظام بيدو ـ أداة الصين لكسر الهيمنة الأمريكية في الفضاء؟

بإطلاقها للقمر الصناعي الخامس والثلاثين والأخير لنظام الملاحة وتحديد المواقع “بيدو” تكون الصين قد أكملت تغطية هذا النظام لكامل الكرة الأرضية، مُعززة بذلك مكانتها وقدراتها كقوة فضائية صاعدة على المستويين المدني والعسكري.خدمة “بيدو” ـ مسار تكنولوجي بدأ قبل عشرين عاما نهاية احتكار ـ استقلالية تجاه “جي.بي.إس” الأمريكي أنظمة منافسة ـ “غاليليو” رمز قوة أوروبا الناعمة برنامج الصين الفضائي ـ طموح بلا حدود تكنولوجيا الفضاء ـ الصين تفاجئ العالم خدمة بيدو ـ مسار تكنولوجي بدأ قبل عشرين عاما

اقرا المزيد : اغتيال جميلة الشنطي أرملة عبد العزيز الرنتيسي

بتكلفة قدرها نحو عشر مليارات دولار، أكملت الصين إنجاز نظام “بيدو” (BeiDou) ويسمى بالإنجليزية أيضا كومباس، للملاحة وتحديد المواقع بواسطة شبكة من خمسة وثلاثين قمراً صناعياً، ثم إطلاق آخرها يوم الـ23 من يونيو/ حزيران الماضي، ما يجعل الصين مستقلة تماما عن أنظمة مماثلة كـ”جي. بي. إس” الأمريكي أو “غاليليو” الأوروبي الذي هو قيد الإنجاز. وعلى غرار نظامي تحديد المواقع الأمريكي والروسي، فإن “بيدو” يُدار من قبل وزارة الدفاع الصينية. أما غاليليو الأوروبي فله طابع مدني وممول تقريبا بالكامل من قبل الاتحاد الأوروبي.

ما سر حقيبة GPS الإيرانية التي قد تحصل عليها سوريا وحزب الله وترعب الكيان الصهيوني؟

شاهد ايضا : الفنانة أنغام وافخاي ادرعي معركة على منصة إكس

لا يبدو أنَّ مؤتمر وارسو للسلام في الشرق الأوسط والأمن، الذي عُقد الأسبوع الماضي، قد قدم الكثير فيما يخص السلام أو الأمن للدول المتوائمة التي حضرته. كان هناك، بالتأكيد، الكثير من الكلام القاسي ضد إيران، في الوقت الذي اجتمع فيه رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو، وعدد من كبار المسؤولين العرب بغرفة واحدة. ومع ذلك، فبعيداً عن الأضواء الساطعة لهذه القمة التي نظمها ترامب، في الجزء العملي من المعركة ضد إيران، لدى المسؤولين الأمنيين الصهيونيين شاغل وحيد: الحقائب.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights