اخبار العالم

اغتيال جميلة الشنطي أرملة عبد العزيز الرنتيسي

باستشهاد الشنطي تكون قوات الاحتلال اغتالت ثلاثة أعضاء من المكتب السياسي لحركة حماس حيث استشهد في وقت سابق عضوي المكتب زكريا أبو معمر وجواد أبو شمالة.

نعى المجلس التشريعي في قطاع غزة عضو المكتب السياسي في “حماس” النائبة جميلة الشنطي التي قتلت في قصف إسرائيلي على قطاع غزة الليلة الماضية.

وبحسب تقرير فلسطيني فإن الدكتورة الشنطي هي عضو المكتب السياسي لحماس وأرملة عبد العزيز الرنتيسي  أحد مؤسسي حركة “حماس”، الذي اغتالته إسرائيل في سيارته في العام 2004..

إسرائيل تغتال جميلة الشنطي

ونعى المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة، عضو المجلس الشهيدة الشنطي، وأرملة وقال في بيان له: ننعي النائب الشنطي التي قضت إثر قصف صهيوني استهدفها الليلة الماضية.

اقرا ايضا : الناشطة السعودية سعاد الشمري مع قناة إسرائيلية إسرائيل ليست عدوتنا إيران عدوتنا

ولدت الشهيدة الشنطي في مخيم جياليا عام 1957، وحصلت في العام 1980 على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية، من جامعة “عين شمس” بمصر. وانتقلت للعمل في المملكة العربية السعودية، كمعلّمة، لمدة 10 سنوات.

وفي عام 1990، عادت الشنطي إلى قطاع غزة لتلتحق بالعمل التنظيمي في حركة “حماس”.

وواصلت الشنطي آنذاك مسيرتها التعليمية حيث حصلت على درجة الماجستير في أصول التربية، من الجامعة الإسلامية عام 1998.

وحصلت على درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية، عام 2013، من كلية “فرحة” للعلوم الأسرية، في جامعة دبي بالإمارات، عبر تقنية “التعليم عن بعد”.

اغتيال جميلة الشنطي أرملة عبد العزيز الرنتيسي

ترأست الشنطي العمل النسوي لحركة حماس لسنوات عديدة، واُنتخبت عام 2006، عضوا في المجلس التشريعي عن كتلة التغيير والإصلاح التابعة لحركة “حماس”.

قادت الشنطي في 3 نوفمبر 2006، مسيرة نسائية لكسر حصار فرضه جيش الاحتلال على مسجد، في بلدة بيت حانون، شمالي قطاع غزة، كان يضم عشرات المقاومين.

وبعد ثلاثة أيام، تعرض منزلها لقصف الطائرات الإسرائيلية، ما أسفر عن استشهاد زوجة أخيها، إضافة إلى شخصين آخرين، كانا بالقرب من المنزل، فيما نجت هي لعدم تواجدها داخل المنزل. وفي عام 2013، عُيّنت الشنطي “وزيرة” للمرأة في الحكومة بغزة.

اقرا المزيد : الفنانة أنغام وافخاي ادرعي معركة على منصة إكس

جميلة الشنطي أرملة عبد العزيز الرنتيسي

في العام 2021 تم انتخاب الشنطي كأول سيدة تصل لعضوية المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”.

وتُشرف الشنطي على ملف “الجامعات ودور القرآن الكريم” في “حماس”.

وباستشهاد الشنطي تكون قوات الاحتلال اغتالت ثلاثة أعضاء من المكتب السياسي لحركة حماس، حيث استشهد في وقت سابق عضوي المكتب زكريا أبو معمر، وجواد أبو شمالة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights