غير مصنف

منها أرز بسمتي وعنبر تعرف على اجود انواع الرز في العالم

يعد الأرز الغذاء الأساسي لأكثر من نصف سكان العالم، ويعتبر أرز جزءا حيويا من التغذية في معظم أنحاء آسيا وأميركا اللاتينية وأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي، حيث يوفر  الارز أكثر من خمس السعرات الحرارية التي يستهلكها البشر في جميع أنحاء العالم.

يعد الأرز مصدرا غنيا بالكربوهيدرات التي يمكن أن تبقي الجسم نشيطا، والأرز البني، وهو من الحبوب الكاملة، على وجه الخصوص يمثل مصدرا ممتازا للعديد من العناصر الغذائية، مثل الألياف والمنغنيز والسيلينيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب. لكن حتى الأرز الأبيض يحتوي على مغذيات، وهو مصدر جيد لحمض الفوليك.

وفي العالم أكثر من 40 ألف نوع من الأرز… منها أرز بسمتي وعنبر تعرف على اجود انواع الرز في العالم:

أرز عنبر :

رز العنبر أو تمن العنبر أو الشلب هو أحد أنواع الرز، يُعد الأفضل والأكثر إنتاجاً في العراق بسبب شدة بياضه ورائحته المميزة ونسبة البروتين العالية و كبر حجم البذرة. يزرع في النجف والديوانية وبابل والناصرية والمشخاب.

يعتبر العراقيون من أكثر شعوب المنطقة استهلاكاً للأرز، بأكثر من مليون و600 ألف طن سنوياً، وفقاً لتقديرات مسؤولين في وزارة التجارة أكدوا أن العراق لا ينتج أكثر من ربع هذه الكمية والبقية تستورد من دول عدة. وتعتبر مدينة النجف ومحافظات واسط والقادسية وذي قار وميسان من المناطق الأكثر إنتاجاً لأرز العنبر في البلاد.

ولا يقتصر إعداد أرز العنبر العراقي على طريقة واحدة ولا على وجبة طعام واحدة، إذ يمكن تناوله على العشاء والغداء أو حتى الفطور، عبر الحساء الشهير المعروف في العراق بـ”شوربة التمّن”.

ويطلق العراقيون اسم “التمن” على الأرز، وهو مصطلح شائع يختلف مؤرخون وباحثون في سبب التسمية. وكان أرز العنبر يصدر للخارج، لكن تراجع زراعته جعلته مقتصراً على الاستهلاك الداخلي. ويطلب المغتربون هدايا “تمن العنبر” على قائمة ما يتمنون إيصاله إليهم من القادمين من العراق.

منها أرز بسمتي وعنبر تعرف على اجود انواع الرز في العالم
منها أرز بسمتي وعنبر تعرف على اجود انواع الرز في العالم

 أرز بسمتي
يشتهر الأرز البسمتي بطول حبوبه، وكلما كانت الحبوب أطول، كان نوع الأرز أفضل، ويتسم هذا الأرز بنكهته الحارة قليلاً، وبعدم التصاق حبوبه ببعضها البعض بعد طهيها، ويزرع الأرز البسمتي بشكل أساسي في الهند في ولاية هاريانا، وفي باكستان في مقاطعة البنجاب.

 

ورق الأرز
يعد ورق الأرز من العناصر الأساسية في المطبخ الفيتنامي، ويُستخدم في صناعة المقبلات من خلال حشو المكونات المختلفة بداخله، ويُصنع ورق الأرز من عجينة أرز مطهية على البخار، يتم تجفيفها في الشمس، ويتميز بكونه منخفض السعرات الحرارية وغنياً بالبروتين، ومن أشهر الأطباق التي يُستخدم بها “السبرينج رول”.

اقرا المزيد.. كيكة طاقية السلطان وطرق تحضيرها

أرز أربوريو
تتميز حبوب هذا الأرز الإيطالي بأنها قصيرة ومستديرة وصلبة، وتحتوي على نسبة عالية من النشا، مما يجعل قوامها كريمياً، ومناسباً للأطباق التي يُستخدم بها أرز أربوريو مثل الريزوتو وبودنج الأرز، وبسبب سمات هذا النوع فإن سعره يكاد يكون ضعف سعر الأرز العادي ذي الحبوب الطويلة.

أرز بومبا
هو نوع من أنواع الأرز الإسباني، يحتوي على نسبة عالية من الأميلوز، ويتميز بحبوبه القصيرة البيضاء، والتي تصبح سميكة عند الطهي، وتحتاج إلى وقت طويل حتى تنضج، ويُزرع هذا النوع من الأرز منذ القرن الرابع عشر، ويُزرع حالياً في الأراضي الرطبة جنوب فالنسيا.

أرز كارنارولي
هو أرز إيطالي يُستخدم عادة في صنع طبق الريزوتو، وتتميز حبوبه بأنها قصيرة، وتحتوي على نسبة كبيرة من النشا، لذلك يتسم أرز الكارنارولي بالقدرة على امتصاص السوائل دون الإفراط في طهيه، مما يجعل قوامه كريمياً، وهي السمة التي تميز وجبة الريزوتو، ويُزرع هذا النوع في مقاطعات نوفارا وفرشيلي وبافيا في إيطاليا.

منها أرز بسمتي وعنبر تعرف على اجود انواع الرز في العالم
منها أرز بسمتي وعنبر تعرف على اجود انواع الرز في العالم
أرز أوروشيماي
أوروشيماي هو أرز ياباني ذو حبوب قصيرة، ويحتوي على نشا أكثر من الأرز العادي، ويشتهر بقوامه اللزج، وهو عنصر أساسي في المطبخ الياباني، ويُستخدم في مجموعة متنوعة من الأطباق، ويُقدم مع الخضراوات أو المأكولات البحرية أو الداشي أو صلصة الصويا، كما يُستخدم في صنع خل الأرز.
أرز بينبيج
يتسم هذا النوع من الأرز باللزوجة، حيث يطحن حتى يتحول إلى رقائق رقيقة ذات لون أخضر فاتح، وعادة ما يتم تحميص هذه الرقائق قبل تناولها حتى تصبح مقرمشة، وتُستخدم هذه الرقائق المحمصة في مجموعة من الأطباق الفلبينية بما في ذلك الحلوى والكعك، وبشكل عام يستخدم أرز “بينبيج” في المطبخ الفيتنامي وفي تايلاند.
 أرز فالنسيا
تتنوع أصناف أرز فالنسيا ذي اللون الأبيض أو البني، بين “سينيا” و”باهيا” و”بومبا”، وتختلف أصنافه في خصائصها، فأرز “سينيا” يتميز بنعومته، بينما تتسم حبوب “بومبا” بالصلابة، ويُزرع أرز فالنسيا في الأراضي الرطبة في مقاطعات أليكانتي وفالنسيا وكاستيلون في إسبانيا.
 أرز دلتا إيبرو
هو أحد المحاصيل التقليدية التي تتم زراعتها في الأراضي الرطبة في منطقة دلتا إيبرو في كاتالونيا، ويتوافر هذا الأرز بلونين هما الأبيض والبني، وترجع جودته إلى عدة أسباب من بينها خصائص التربة والمناخ في المنطقة، بالإضافة إلى ملوحة المياه، وارتفاع منسوب المياه الجوفية.
 أرز سامبا
هو أرز سيرلانكي، تتسم حبوبه بكونها قصيرة وصلبة وذات شكل بيضاوي، وله نكهة حلوة قليلاً مثل الذرة، ويوجد نوعان من هذا الأرز هما الأبيض والأحمر، ويُطهى أرز السامبا في المناسبات الخاصة، مثل الاحتفالات العائلية، ومهرجان الحصاد.
ويزرع خلال هذا الموسم في كردستان العراق (شمال العراق) مدينة كرميان الرز البازياني، والرز الكوردي، والرز البرازيلي، هي الأنواع الثلاثة التي يتم زراعتها وإنتاجها في المنطقة هناك،

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى