اخبار العراق

من هو الملقب بــ الامام الرباني فاضل المرسومي تعرف على سيرته وتفاصيل اغتياله

اغتيل مؤسس حزب الداعي الملقب بــ الامام الرباني فاضل المرسومي ، في نهار يوم الخميس (7 كانون الاول 2023)، قرب مرور التاجيات في بغداد أثناء توجهه إلى مدينة الكاظمية على يد مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية.

من هو فاضل المرسومي؟

ولد وعاش المرسومي في قرية تدعى (جديدة الأغوات) وهي قرية من قرى قضاء الخالص في محافظة ديالى ويعمل مدرساً للغة العربية قبل أن يلبس الزيّ الحوزوي، ويبدأ بنشر دعوته في العام 1990، ويطلق على نفسه “الداعي الإمام الرباني”.

من هو الملقب بــ الامام الرباني فاضل المرسومي تعرف على سيرته وتفاصيل اغتياله
من هو الملقب بــ الامام الرباني فاضل المرسومي تعرف على سيرته وتفاصيل اغتياله

وبحسب سيرته الذاتية المكتوبة في موقعه الرسمي، فقد واجه معارضة شديدة وعداء كبيرا من قبل الجماعات السياسية بسبب مشروعه الذي وصفه “الفكري الإصلاحي الذي رفض من خلاله الطائفية وحمل السلاح والاقتتال الداخلي” …..

اقرا المزيد.. اغتيال فاضل المرسومي مؤسس حزب الداعي والداخلية تعلق

سبق أن تم اعتقاله في ديالى عام 2009 والعام 2012 بتهمة تزعم حركة غامضة مجهولة التمويل.

تفاصيل الحادث

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعاً فيديوياً لسيارة المرسومي وعليها آثار إطلاق النار، فيما يرقد هو بداخلها، وعلى ما يبدو قد فارق الحياة.

وقال مصدر أمني، إن “مسلحَين تقلّهم دراجة نارية قاموا بإطلاق النار على سيارة نوع “تاهو” يستقلها 3 أشخاص، من بينهم رئيس حزب الداعي الرباني، فاضل عبدالحسين المرسومي” .

من هو الملقب بــ الامام الرباني فاضل المرسومي تعرف على سيرته وتفاصيل اغتياله

الحادث أسفر عن مقتل المرسومي وهو من مواليد 1967، وأحد مرافقيه، فيما أُصيب الثالث بجروح نُقل على أثرها إلى المستشفى.

القوات الأمنية حضرت إلى مكان الحادث ضمن منطقة التاجيات شارع ابن منظور، وتجري متابعة كاميرات المراقبة للتوصل إلى الفاعلين.

قائمة انتخابية باسم الداعي

من جهته قال عبد الكريم منعم، وهو مسؤول محلي في قضاء الخالص، إن تيار المرسومي “دخل مؤخرا الى العملية السياسية وكانت لديه قائمة انتخابية باسم الداعي ولم يكسب في الانتخابات الأخيرة إلا ٥ آلاف صوت تقريبا بحسب مفوضية الانتخابات في ديالى”.

اقرا ايضا..

الداخلية تحقق

وعقب اغتياله، شكلت وزارة الداخلية، لجنة تحقيق عاجلة للوقوف على ملابسات مقتل فاضل المرسومي في بغداد.

وأكد الناطق باسم الوزارة، أن الوزير أصدر أوامر بتشكيل اللجنة للكشف عن ملابسات الحادث، وأن اللجنة بدأت بالعمل من مكان وقوع الجريمة.

واشار الى ان دوافع الاغتيال ستظهر من خلال نتائج التحقيق وأن هناك متابعة من قبل وزير الداخلية للوصول إلى الجناة وتقديمهم للعدالة.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights