اخبار العالم

اختطاف سفينة تجارية قرب ساحل الصومال

ساحل الصومال وسط مخاوف من عودة نشاط القراصنة الصوماليين مرة أخرى، أعلنت وكالة بريطانية لمراقبة التجارة البحرية أن سفينة أخرى خطفت بالقرب من سواحل الصومال.

يطل ساحل الصومال على كل من خليج عدن في الشمال ومضيق جواردفوي في الشمال الشرقي والمحيط الهندي في الشرق، ويبلغ الطول الإجمالي للخط الساحلي حوالي 3333 كم ما يمنح البلاد أطول خط ساحلي في البر الرئيسي لقارة أفريقيا، وتمتلك البلاد ثاني أطول خط ساحلي في كل أفريقيا، بعد مدغشقر

اقرا ايضا : خطف سفينة تجارية هندية في سواحل الصومال

استولوا على السفينة قرب ساحل الصومال

فقد أعلنت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، أن أشخاصا مدججين بالسلاح استولوا على سفينة تجارية بالقرب من بلدة إيل قبالة قرب ساحل الصومال.

واستشهدت بالسلطات العسكرية كمصدر للمعلومات، معلنة فتح تحقيق.

جاء هذا الحادث بعد مرور ما يقرب من عقد على تسبب القراصنة في فوضى للشحن الدولي.

فيما أفادت القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي أن سفينة تجارية ترفع علم مالطا خطفت في بحر العرب القريب الأسبوع الماضي، ونقلت إلى نفس المنطقة قبالة ساحل الصومال.

اقرا ايضا : سرقة كبيرة لعملات مشفرة بواسطة قراصنة على صلة بكوريا الشمالية

وكان على متن ناقلة البضائع روين 18 من أفراد الطاقم عندما خطفت بالقرب من جزيرة سقطرى اليمنية، على بعد حوالي 240 كيلومترا قبالة الصومال.

وقالت القوة إنه تم إجلاء أحد أفراد الطاقم إلى سفينة تابعة للبحرية الهندية لتلقي الرعاية الطبية.

كما تحوم الشكوك حول قراصنة صوماليين في عملية الخطف هذه، رغم تصريح القوة البحرية بأن الخاطفين مجهولون وأن مطالبهم غير معروفة.

هجمات متكررة

يشار إلى أن الآونة الأخيرة كانت شهدت تصاعدا في الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر من جانب الحوثيين في اليمن، ما أدى إلى تعطيل طريق تجاري عالمي رئيسي.

اقرا المزيد : قراصنة ايرانيون يخطفون سفينة عراقية في المياه الاقليمية

واستهدف الحوثيون السفن المرتبطة بإسرائيل بسبب الحرب على غزة.

كما كثفت الشرطة البحرية الصومالية دورياتها عقب هذا الإعلان.

إلى ذلك، بلغت هجمات القراصنة الصوماليين على السفن قرب ساحل الصومال ذروتها إلى أكثر من 350 هجوما بين عامي 2010 و2015، لكنها تراجعت بشكل كبير منذ ذلك الحين، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الدوريات التي تقوم بها القوات البحرية الأميركية وغيرها من القوات البحرية الحليفة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights