بالفديو

زلازل قوية في اليابان تتبعها تسونامي وطوكيو تحذر لاتشاهدوا التلفزيون اهربوا بسرعة

قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن زلزالا بلغت قوته المبدئية 7.4 درجات على مقياس ريختر ضرب شمال وسط اليابان يوم الاثنين متسببا في موجات مد عاتية تسونامي .

وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرا من حدوث موجات تسونامي على طول المناطق الساحلية في مقاطعات إيشيكاوا ونيغاتا وتوياما الواقعة على جانب بحر اليابان في جزيرة هونشو.

وأفادت الوكالة أن أمواجا يصل ارتفاعها إلى 1,2 متر ضربت ميناء واجيما في إيشيكاوا عند الساعة 16:21 بالتوقيت المحلي (07:21 بتوقيت غرينيتش).

اقرا المزيد.. ملكة الدنمارك تعلن تنازلها عن العرش في 14 يناير 2024

وطلبت هيئة الإذاعة اليابانية من الناس النجاة بحياتهم بعد وقوع الزلزال… (لا تشاهدوا التلفزيون، اهربوا بسرعة)

وقالت الوكالة إنه يُعتقد أن موجات تسونامي بارتفاع نحو 5 أمتار وصلت إلى نوتو في المقاطعة نفسها.

ونقلت وسائل إعلام محلية أن شركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية قولها إنها تتحقق من وجود أي خلل في محطاتها التي تعمل بالطاقة النووية.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا -في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي- إن السلطات لا تزال تقيم حجم الأضرار، ويتعين على السكان الاستعداد لأي هزات أخرى.

وأضاف كيشيدا “على السكان أن يبقوا في حالة تأهب تحسبا لزلازل أخرى محتملة، وأحث سكان المناطق التي من المتوقع أن تتعرض لموجات تسونامي على الإخلاء في أقرب وقت ممكن”.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي مبنى ينهار وسط عمود من الغبار في مدينة سوزو الساحلية، كما أظهرت اللقطات سكانا بمدينة كانازاوا يرتعدون تحت طاولات خلال تعرض منازلهم للهزات الأرضية. وأدى الزلزال إلى اهتزاز المباني في العاصمة طوكيو على الساحل المقابل.انقطاع الكهرباء

اقرا ايضا.. أردا غولر في مواجهة مايوركا لجولة الليغا المقبلة

كما تسبب الزلزال القوي في انقطاع الكهرباء عن حوالي 33 ألفا و500 منزل في المناطق المحيطة بمركز الزلازل، وهي بالأساس محافظات توياما وإيشيكاوا ونيغاتا.

كما أغلقت طرق سريعة رئيسية في المنطقة القريبة من مركز الزلزال، وعُلّقت رحلات قطار شينكانسن السريع بين طوكيو ومركز الزلزال في منطقة نوتو بإيشيكاوا، بحسب إدارة السكك الحديدية اليابانية.

 

 

على صعيد آخر، أعلنت حالة “الإنذار” في مدن في أقصى الشرق الروسي، نظرا لوجود خطر محتمل لحدوث تسونامي نتيجة للزلزال، دون القيام بعمليات إخلاء حتى الآن.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights