اخبار العالم

وفاة كاريمان حمزة اول محجبة في التلفزيون المصري

توفيت الإعلامية كاريمان حمزة أول مذيعة محجبة بالتلفزيون المصري، مساء أمس الأحد 31 كانون الأول 2023 عن عمر ناهز الـ82 عاما بعد صراع مع المرض.

ولدت كاريمان حمزة في القاهرة يوم 8 شباط 1942 وتخرجت في كلية الآداب جامعة القاهرة قسم صحافة وتزوجت من اللواء محمود رياض وعمرها 15 عاما.

والدها هو الدكتور عبد اللطيف حمزة أستاذ الصحافة بكلية الإعلام.

اقرا المزيد.. زلازل قوية في اليابان تتبعها تسونامي وطوكيو تحذر لاتشاهدوا التلفزيون اهربوا بسرعة

المذيعة كاريمان حمزة أول من قدمت الشيخ محمد الغزالي لجمهور التلفزيون المصري وعرّفت بفكره (الصحافة المصرية)وتعد كاريمان أول إعلامية محجبة تطل على شاشة التلفزيون المصري عام 1970 وكان عمرها في ذلك الوقت 26 عاما

وكتب حفيدها طلال رياض على صفحته بمنصة فيسبوك قائلا “إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعون.. يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي. ببالغ الحزن والأسى توفيت إلى رحمة الله تعالى الاستاذة الداعية والإعلامية كاريمان حمزة جدتي العزيزة رحمة الله عليها وتغمدها الله بواسع رحمته. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

وفاة كاريمان حمزة اول محجبة في التلفزيون المصري
وفاة كاريمان حمزة اول محجبة في التلفزيون المصري

وأضاف: «جدتي العزيزة رحمة الله عليها وتغمدها الله بواسع رحمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم».

 قرآن ربي

وبدأت كاريمان حمزة مسيرتها الإعلامية ببرنامج اذاعي للأطفال بعنوان: “قرآن ربي”،  وقدمت على مدار تاريخها أكثر من 1500 حلقة تلفزيونية.

 أول مذيعة محجبة

وتعد كاريمان، هي أول مذيعة ظهرت على الشاشة مرتدية الحجاب، وكانت لتلك التجربة ذكريات روتها في حوار صحفي نشر في 2008.

اقرا ايضا.. فضيحة جديدة في هوليوود والفنانة بولا عبدول ترفع دعوى قضائية في كاليفورنيا

وتقول الراحلة كاريمان حمزة : أتذكر دائما أن سنة 1970 حينما ظهرت بالحجاب على شاشة التليفزيون سألوني عما أضعه على رأسي، فقلت لهم إنه مثل تسريحة الشعر، فلم يكن يعرف أحدهم أن ذلك حجاب، ولذلك ظنوا أن ما أقوله حقيقة، ولم أكن أتصور في يوم من الأيام، أن ارتداء الحجاب سينتشر هذا الانتشار الرائع مثل النور الذي غطي الكرة الأرضية.

 تقديم مدحت صالح

ومن المشاهد المميزة في مسيرة كاريمان حمزة قيامها باستضافة الفنان مدحت صالح في طفولته، بعدما حقق مركزا متقدما بمسابقة لحفظ القرآن.

وتلا صالح، خلال الحلقة آيات من القرآن الكريم بصوت مميز أظهر موهبته وتمكنه.

 لله يا زمري

وصدر لكاريمان حمزة عن دار “الشروق” كتابها “لله يا زمري”، وروت من خلاله أحداثا من صميم تجربتها الإعلامية.

ونعتها الهيئة الوطنية للإعلام في مصر ووصفتها بأنها “كانت أول مذيعة فى التلفزيون المصري تجعل للبرامج الدينية قيمة وقدراً من خلال ما قدمته من محتوي برامجي معرفي متميز يخاطب العقل والوجدان ويحظى بقبول واحترام المشاهدين، ومن خلال استضافتها كبار العلماء والمشايخ والدعاة فى مصر والعالم الإسلامي. وستظل أعمالها خالدة وأحد المصادر المعرفية الإسلامية الهامة”.

كما نعاها الإعلامي المصري محمود التميمي بمنشور على منصة “فيسبوك” قائلا: قبل قليل وصلني خبر وفاة كاريمان حمزة اليوم بعد معاناة طويلة مع المرض.. خالص العزاء لأسرتها.. برجاء الدعاء لها بالمغفرة والجنة بإذن الله”.

اقرا هنا.. أردا غولر في مواجهة مايوركا لجولة الليغا المقبلة

وأضاف التميمي: “كل جيلنا الذي تربى على برامج التلفزيون المصري يعرف جيدا هذا الوجه.. بل تتسلل الآن إلى أذني موسيقى البرنامج الديني الذي كانت تقدمه كاريمان حمزة مع صوتها المميز ووجهها الملائكي”.

عملت كاريمان مقدمة برامج دينية في التلفزيون حتى 1999، ومن أبرز هذه البرامج “الرضا والنور” و”بالحق أنزلناه وبالحق نزل” و”كلمة طيبة” و”الدين والحياة” و”الطريق إلى الله” و”هدى الله” الذي كان يتحدث عن الاقتصاد الإسلامى، كما عملت في قناة اقرأ التلفزيونية.

ألفت كاريمان حمزة عدة كتب منها “لله يا زمري” و”نيجار والغابة” و”سيد الخلق”، وقدمت تفسيرا للقرآن للشباب تحت عنوان “الواضح في تفسير القرآن للشبيبة”، كما كتبت موسوعة “أناقة وحشمة” التي تعرض بعض ملابس المحجبات الأنيقة.

وتعد كاريمان أول من قدمت الشيخ محمد الغزالي لجمهور التلفزيون المصري وعرّفت الناس بفكره، كما سجلت حلقات مع الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي والشيخ يوسف القرضاوي والدكتور عمر عبد الكافي والشيخ ياسين رشدي.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights