غير مصنف

رؤية هلال شهر رجب 1445هـ

يُتوقع أن يكون هلال شهر رجب لعام 1445هـ مساء يوم الجمعة (29/جمادي الآخرة/ 1445هـ) الموافق (12/ كانون الثاني/ 2024م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشّمس في السّاعة (17: 5).

على أعتاب رحيل شهر رجمادي الآخرة لعام 1445هـ ودخول شهر رجب الأصب نقدم لكم توقعات هلال هذا الشهر من مراكز ولجان الاستهلال في العالم الإسلامي.

اقرا المزيد.. موعد غرة شهر رجب أول الأيام والاعمال المستحبة

وجاء في كراس مواقيت الأهلة لعام 1445هـ الصادر عن مكتب سماحة المرجع الديني آية الله السيد السيستاني “دام ظله”:

يُتوقع أن يكون هلال شهر رجب المرجب لعام 1445هـ مساء يوم الجمعة (29/جمادي الآخرة/ 1445هـ) الموافق (12/ كانون الثاني/ 2024م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشّمس في السّاعة (17: 5). كما يأتي:

(29/جمادي الآخرة/ 1445هـ) =(12/ كانون الثاني/ 2024م)

العمر الارتفاع عن الأفق مدة البقاء بعد الغروب نسبة القسم المنار
(26) ساعة و(19) دقيقة (9) درجات و(44) دقيقة (58) دقيقة (%1.83)

وفي هذه الحالة يُتوقّع أن يُرى الهلال واضحا

        وضعية هلال شهر رجب
سيكون الهلال بمشيئة الله تعالى لحظة غروب الشمس في مدينة النجف الأشرف  بالمعطيات التالية:

معطيات الهلال الجمعة  29 جمادى الآخرة

الموافق 12-1-2024

ارتفاع الهلال عن الأفق 9 درجات و 44 دقيقة
موقع الهلال 233 درجة و 54 دقيقة
الاقتران المركزي 14:57  يوم الخميس
اكتساب الهلال للنور 1.91 %
غروب الهلال 18:19
عمر الهلال 26 ساعة  و 22 دقيقة
موقع الشمس 244 درجة و 49 دقيقة
غروب الشمس 17:18
الاختلاف بين موقع الشمس والقمر 10 درجات  و 54 دقيقة
الزاویة بین الشمس و القمر 15 درجة  و 50 دقيقة
مدة بقاء الهلال بعد غروب الشمس 61 دقيقة
٭ بداية الشهور القمرية تعتمد علی ثبوت رؤية الهلال شرعاً ٭

وعليه المتوقع أن يكون أول شهر رجب: السبت ١٣-١-٢٠٢٤

اعمال شهر رجب

وقد ورد عن النبيّ (ص): “رجب شهر الله وشعبان شهري وشهر رمضان شهر أمّتي، فمن صام يوم منه استوجب رضوان الله الأكبر” . وتسمّى ليلة الجمعة الأولى من هذا الشهر بليلة الرغائب، ولها أعمال خاصّة وردت في الروايات، ومن الأعمال الأخرى لهذا الشهر إحياء الليالي البيض (التي تشمل الليلة الثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة من رجب)، وزيارة الإمام الحسين (ع) في ليلة ويوم الخامس عشر منه.

اقرا المزيد.. اعمال ليلة الاسراء والمعراج

مناسبات شهر رجب

ومن المناسبات المهمّة في رجب: بعثة النبيّ (ص)، وولادة الإمام الباقر (ع)، والإمام الجواد (ع)، والإمام عليّ (ع)، واستشهاد الإمام الهادي (ع) والإمام الكاظم (ع).

وورد التأكيد على زيارة المعصومين في هذا الشهر خاصة زيارة الإمام الحسين (ع) في أول هذا الشهر وآخره وزيارة الإمام رضا (ع) أيضاً.

لماذا سمي شهر رجب

سمي رجب بهذا الاسم لتعظيم العرب له في الجاهلية وامتناعهم عن القتال فيه، وتهيّبهم منه؛ لأنه من الأشهر الحرم في الجاهلية والإسلام، فقد كانوا يرجبونه ويعظمونه، فيقال: رَجَبْتُهُ ورَجّبْتُهُ ـ بالتخفيف والتشديد ـ إذا عظّمته

الدعاء عند رؤية هلال شهر رجب

لابد ان نهيئ الأرضية لدخول شهر رمضان من شهر رجب، وكان رسول الله إذا رأى هلال شهر رجب دعا وقال: اللهم باركْ لنا في رجب وشعبان، وبلِّغنا شهر رمضان، وأعِنّا على الصيام والقيام وحفظ اللسان وغضِّ البصر، ولا تجعلْ حظّنا منهُ الجوعَ والعطش.

اذا كان شهر رجب بهذه المثابة من الفضل والشرف، وهو حبل بين الرب والعبد، فينبغي للمسلم والمؤمن أن يتمسّكَ بهذا الحبل الإلهي، وبهذه العروة الوثقى، في هذا الشهر العظيم؛ كي يتقرب بها إلى الله تعالى، وأن يكون في هذا الشّهر أكثرَ ابتعاداً عن الذّنوبِ والآثامِ، وأكثر تجنبا من كلِّ ما يغضبُ الملكَ العلّامَ؛ فيبتعد عن معصية الله تعالى ويبتعد عن الظلمِ لإخوانِه المؤمنين بالاعتداءِ عليهم أو الولوغِ في أعراضِهم، وتتبّعِ عوراتِهم، وإفشاءِ أسرارِهم.

اقرا كذلك: ليلة النصف من شعبان ..تاريخها.. فضلها

صلاة اول يوم من شهر رجب

وهي عشر ركعات، يقرأ في كلّ ركعة الفاتحة مرّة والتّوحيد ثلاث مرّات، وهي صلاة ذات فضل عظيم، فانّها توجب غفران الذّنوب، والوقاية مِن فتنة القبر ومن عذاب يوم القيامة، ويصرف عن من صلّاها الجذام والبرص وذات الجنب.

غرة شهر رجب :

الحسابات الفلكية: السبت 13 يناير 2024 أول أيام شهر رجب فلكيا.. اما في حالة عدم رؤية الهلال فسيكون اول يوم من شهر رجب الخير هو يوم الاحد 14 كانون الثاني 2024.

في نهاية المقال نحن شبكة عراق الخير نهنئكم ونبارك للعالم الاسلامي قدوم شهر رجب الاصب وقرب شهري شعبان ورمضان متمنين الخير والسلامة والعافية والبركة والامن والامان لامة محمد صلى الله علية واله وسلم .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights