اخبار العالم

زواج الأمير عبد المتين 2024

بدأت الاحتفالات في سلطنة بروناي، الدولة النفطية الصغيرة والغنية، بمناسبة زواج الأمير عبد المتين صاحب ال32 عامًا، وهو واحد من أشهر العازبين في آسيا، في سلسلة من الأحداث التي ستستمر لمدة عشرة أيام، حيث انطلقت المراسم الاحتفالية بإقامة مراسم إسلامية في مسجد السلطان عمر علي سيف الدين، المعروف بقبابه الذهبية، في العاصمة بندر سري بيجاوان.

إقراء أيضًا: زواج ساديو ماني من عائشة تامبا تعرف على السيرة الذاتية للعروس

زواج الامير عبد المتين
زواج الامير عبد المتين

مراسم حفل زواج الأمير عبد المتين

وشهدت مراسم الزفاف حضور الأمير عبد المتين وعروسه يانغ موليا أنيشا روزناه 29 عامًا، وهي حفيدة أحد مستشاري السلطان، وقد وصل الأمير إلى المسجد في سيارة فاخرة، يرتدي بزته التقليدية البيضاء المزينة بتطريزات بشكل الماس، ومنسجمة معها كانت عماماته التقليدية.

أثناء المراسم، جلس الأمير على وسادة صفراء مرتفعة أمام الإمام الذي ترأس المراسم الخاصة بالرجال فقط، بحضور السلطان وأقاربه وضيوفه،و في لحظة مؤثرة، اقترب الأمير من والده وقبّل يده، تعبيرًا عن احترامه وتقديره.

تشهد هذه الاحتفالات بزواج الأمير عبد المتين مشاركة واسعة من الشعب والمجتمع المحلي، حيث تعتبر مناسبة سعيدة ومهمة في تاريخ البلاد، ومن المتوقع أن تستمر الاحتفالات بالفعاليات المتنوعة والمرح لمدة عشرة أيام، حيث ستشهد بروناي فعاليات ثقافية ورياضية وترفيهية تعكس التراث والثقافة الغنية للبلاد.

من هو الأمير عبد المتين

ومتين هو الابن العاشر للسلطان حسن بلقيه 77 عاما، أحد أقدم حكام العالم في السلطة، حيث يقود النظام الملكي منذ تنازل والده عن العرش في عام 1967، ويعتبر السلطان الأغنى في العالم وقد حكم هذه الدولة التي كانت تحت الحماية البريطانية حتى عام 1984، وبدأ تطبيق الشريعة الإسلامية فيها في عام 2019.

ستتوج احتفالات الزفاف الملكي يوم الأحد بحفل فخم في القصر الضخم المكون من 1788 غرفة، وسيتم إقامة موكب عبر المدينة، ومن المتوقع مشاركة أعضاء من العائلات المالكة الكبرى في العالم وعدد من القادة السياسيين.

قالت الطالبة الجامعية شهيدة وفا محمد شاه لوكالة فرانس برس قرب مسجد عمر علي سيف الدين حيث سيقام حفل الزفاف: إنه يشبه قصص الخيال، حيث تعكس فخامة هذا الزفاف صورة للثروة الهائلة لهذا البلد، الذي يبلغ عدد سكانه 450 ألف نسمة.

ومصدر ازدهاره بالكامل تقريبًا هو احتياطياته النفطية الهائلة، التي تم استغلالها منذ ثلاثينيات القرن العشرين، حيث يعد نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي السنوي، الذي يبلغ 36 ألف دولار وفقًا لصندوق النقد الدولي، أحد أعلى النسب في العالم ومع ذلك، تواجه بروناي تحديات خطيرة في تنويع اقتصادها نظرًا لاستمرار تقلب أسعار النفط وتضاؤل احتياطياتها.

تم تنظيم احتفالات كبيرة في عام 2017 بمناسبة مرور خمسين عامًا على توليه العرش، ويعتبر حاليًا أقدم ملك يحكم حتى الآن منذ وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، واختار ابنه البكر المهتدي بالله في عام 1998 ليكون وليًا للعهد وضمان استمرار حكم العائلة.

إقراء أيضًا: حفل زواج مادلين بروكواي زفاف القرن

تقع بروناي، المملكة التي تبلغ أكثر من ألف عام، على الحدود الشمالية لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا، وقد تأثرت لفترة طويلة بالديانتين البوذية والهندوسية، ولكنها اعتنقت الإسلام في القرن الرابع عشر.

في عام 2019، أصبحت بروناي أول دولة في جنوب شرق آسيا تطبق قانونًا عقوبات يستند إلى الشريعة الإسلامية، وينص القانون على عقوبة الرجم حتى الموت بتهمة الزنا والعلاقات الجنسية المثلية، وبتر اليد أو القدم في حالات السرقة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights