اخبار رياضية

مهدي الكرخي نجم التشجيع العراقي بعد قدوري

مهدي الكرخي صاحب اهزوجة “جيبه الكأس جيبه، لبغداد الحبيبه، محتاجين فرحه، لقلوبنا السمحه، كلها وفا وطيبه، جيبه الكأس جيبه”, مشجع معروف جدا بعمر التاسعة والستين، ولا يزال صوت مهدي يصدح في الملاعب منذ سبعينيات القرن الماضي.

قصة المشجع مهدي الكرخي

بدأت قصة مهدي مع التشجيع عام 1966 في مواجهة بين منتخب بغداد وبنفيكا البرتغالي ونجمه أوزيبيو، “وفي الدوري العراقي أحببت نادي آليات الشرطة.

يقول مهدي الكرخي : كنت طفلا فأعجبتني الفكرة, ضربت الضربة الاولى فردّد الجمهور معي, كنت صاحب فكر وكلام جميل, مهما تكلّمت ردد الجمهور معي بعدد ألفين أو ثلاثة آلاف ثم ارتفع العدد الى ستين ألفا مع المنتخب, كنت أضرب على الطبل والطبلة ولا يتقبل الجمهور غيري”.

اقرا المزيد.. مباراة العراق والاردن كاس اسيا 2024

يتابع مهدي الكرخي : “بدأت بتشجيع المنتخب في بطولة العالم العسكرية 1972 في بغداد، ثم في كأس الخليج الرابعة في قطر 1976 مع نجوم كبار مثل فلاح حسن وهادي أحمد”.

قدوري ومهدي الكرخي :

لا ينسى مهدي شريك عمره قدوري الذي لازمه المدرجات لعشرات السنوات قبل رحيله مطلع 2018 بسبب معاناته مع المرض “قدّوري استاذي وملهمي وهرم من أهرام التشجيع العالمي. بدأنا سويا منذ السبعينيات. صوته كان يُسمع على بعد خمسة كيلومترات عندما يصيح +يا عراق+، وأنا أتولى اشعال الاجواء في الملعب. رحيله آذاني كثيرا”.

مهدي الكرخي نجم التشجيع العراقي بعد قدوري

كما لا ينسى مشاركة العراق في كأس آسيا 2007 عندما أحرز “أسود الرافدين” لقبا تاريخيا برغم الأوضاع الكارثية التي كانت تمر فيها البلاد “في الثامن والعشرين من حزيران الساعة الخامسة أو السادسة مساء جلبوا الكأس قبل التمرين النهائي بين العراق والسعودية”.

تابع: “قال قدّوري لياسر القحطاني (مهاجم السعودية): السفاح (يونس محمود) سيرفع الكأس، فردّ ياسر: القنّاص (لقب القحطاني) سيحمله”، فانتهى النهائي بفوز العراق 1-0 بهدف يونس محمود.

وإلى تشكيلة 2007، أحب مهدي “الجيل العظيم” المشارك في مونديال 1986 للمرة الوحيدة في تاريخه مع النجوم حسين سعيد وأحمد راضي وعدنان درجال.

يفخر بلقب “سفير الكرة العراقية في المدرجات الخارجية” و”العَلَم” ويتفاءل الجميع بوجوده على المدرجات حيث يطلق العنان لفطرته “يحبّني اللاعبون وبدءا من جيل يونس محمود بدأوا يطلقون علي لقب: عَمّي”.

اقرا ايضا.. قرعة نصف نهائي كاس ملك اسبانيا 2024 مباريات نارية

درع كاس اسيا

تلقى مهدي دعوة من اللجنة المنظمة لحضور كأس آسيا السابق ، وحصل على درعا من نائب رئيسها اللواء الإماراتي محمد خلفان الرميثي.

مهدي الكرخي نجم التشجيع العراقي بعد قدوري

أجمل الأغاني عند مهدي: “هيه هيه هيه يا عراقي، شوفه شوفه العراقي هذا لو لعب، يجيب النصر بعيونه، كلنا نهتف ونصيح، هيه هيه هيه يا عراقي”، ويردد دوما “نشيد الاجيال” الذي أصبح علامة فارقة عند الأطفال والمغنين “كلنا نحبك يا عراق يا بو الغيرة يا عراق، في الدول اسمك يا عراق كلنا نصيح يا عراق كلنا نقول يا عراق”.

يعد مهدي أحد أشهر المشجعين في العالم العربي، ويستعد حاليا مع المشجع الشهير رسول ابو القوزي ومع الجماهير خلال مواجهات المجموعات في كأس_آسيا 2024 لكرة القدم.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights