اخبار العالم

دعوات لعزل بايدن بسبب السيسي رئيس المكسيك

طالب عدد من المشرعين الجمهوريين الامريكيين لتفعيل التعديل الخامس والعشرين من الدستور الأميركي بايدن , حيث دعا كل من ريك سكوت (فلوريدا)، ومايك لي (يوتا)، وجوش هاولي (ميزوري)، وماري ميلر (إلينوي)، ومارغوري تايلور غرين ومايك كولينز (جورجيا) وكذلك عدد من الشخصيات اليمينية البارزة الأخرى، مثل تشارلي كيرك مؤسس منظمة “تيرننغ بوينت يو إس إيه” والإعلامي الإذاعي مارك ليفين، وحاكم ولاية ويسكونسن السابق سكوت ووكر، تفعيل التعديل الخامس والعشرين.

لكن لا يوجد ما يشير إلى أن إدارة بايدن تفكر في تفعيل التعديل الخامس والعشرين.

وفي أحدث فصول زلات لسان الرئيس الأمريكي بايدن أشار للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأنه رئيس المكسيك. هفوة بايدن جاءت ردا على سؤال في مؤتمر صحفي حول الحرب في غزة، حيث قال إن السيسي لم يوافق على فتح معبر رفح لإدخال المساعدات وإنه قام بإقناعه وهو ما نفته مصر مؤكدة أنها فتحت المعبر منذ اللحظة الأولى دون قيود أو شروط.

اقرا المزيد.. إمارة المسعود تقيم مؤتمرها الرابع عشر بحضور رسمي وجماهيري

ما هو التعديل 25 وهل يمكن عزل بايدن من خلاله

  • يتيح هذا التعديل إمكانية عزل الرئيس الأميركي في حال ثبت عدم قدرته على قيادة البلاد.
  • يوضح التعديل الخامس والعشرين طرق نقل السلطة في الولايات المتحدة، في حالة استقالة الرئيس أو وفاته أو إقالته أو إصابته بعجز مؤقت.
  • ينقل التعديل صلاحيات الرئيس إلى نائبه، إلى أن يتمكن الأخير من العودة.
  • يسمح لنائب الرئيس وأعضاء الحكومة بعزل الرئيس إذا اعتبر أنه غير قادر على أداء مهامه.
  • يُمنح الرئيس فرصة الرد، وإذا رفض الإجراء يتدخل الكونغرس، إذ يتطلب قرار عزل الرئيس في مجلس النواب والشيوخ أغلبية الثلثين.

3 زلات بايدن خلال أيام

  • في خضم حديثه عن أزمة غزة، وصف الرئيس الأميركي نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بأنه “رئيس المكسيك”، في ثالث زلة لسان خلال أقل من أسبوع.
  • اختلط الأمر على بايدن بين زعيمة أوروبية وسلفها المتوفى، إذ قال خلال مناسبة انتخابية إنه التقى المستشار الألماني هيلموت كول الذي توفي عام 2017 بدلا من أنغيلا ميركل.
  • قبل أيام قال بايدن إنه تحدث إلى الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران، بدلا من الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، أثناء تطرقه للحديث أيضا عن قمة مجموعة السبع نفسها التي عقدت في يونيو 2021.

هجوم مصري على بايدن بعد وصفه السيسي بـالرئيس المكسيكي

هاجم النائب في البرلمان والإعلامي المصري مصطفى بكري، الرئيس الأمريكي جو بايدن وتصريحاته بأن “السيسي رئيس المكسيك”، مؤكدا أن هذا دليل قوي على الحالة العقلية التي وصل لها.

اقرا ايضا.. وزارة الصحة أسماء المشمولين بقطع الأراضي

وقال بكري إن “منطقة الشرق الأوسط قد تشهد تطورات خطيرة متصاعدة خلال الأيام المقبلة بعد تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن”.

وانتقد بكري تصريحات بايدن عن مصر ومعبر رفح، قائلا: “هذا الرجل لا يعرف معنى كلامه، لقد فقد عقله، لا يعرف الأخ من الأخت، ولا يعرف عن أي رئيس دولة يتكلم”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى