تحقيقات وتقارير

فتح معبر رفح واسرائيل تعلق

فتح معبر رفح واسرائيل تعلق على ما حدث أمر أثار الضجة الواسعة في جميع أنحاء العالم في الساعات القليلة الماضية، إذ كان من المقرر فتح معبر رفح يوم الاثنين السادس عشر من اكتوبر صباحًا وفقًا لما اتفقت عليه مصر واسرائيل وامريكا بشأن عبور بعض المسافرين، ولكن حدث ما هو غير متوقع، نضع بين أيديكم كافة التفاصيل الخاصة بمعبر رفح البري على شبكة عراق الخير.

فتح معبر رفح واسرائيل تعلق

وفقًا لعدة مصادر موثوقة أن سيتم افتتاح معبر رفح لعدة ساعات اليوم الاثنين 16 اكتوبر صباحًا، وغلقه بعد وقت الظهر، ولكن لم يتم تحديد الأوقات الدقيقة من أجل فتح وإغلاق المعبر.

صرحت شبكة إعلامية موثوقة أن المعبر سيفتح في تمام الساعة التاسعة صباح يوم الاثنين السادس عشر من اكتوبر، وهذا نقلًا عن مسؤول فلسطيني.

اقرأ المزيد: لماذا مصر تغلق معبر رفح بوجه غزة

من الجدير بالذكر أن مصر قد أرسلت قافلة ضخمة من المساعدات التي تنتظر فتح المعبر من أجل الدخول إلى قطاع غزة، إذ أنه يوجد اتفاقات محددة للسماح بعبورها داخل فلسطين، وهذا بتوجيهات من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن تحديد مطار العريش في شمال سيناء كمطار مخصص لاستقبال مواد الإغاثة الدولية للقطاع، كما وضح عضو التحالف الوطني للعمل التنموي المصري أن القافلة قد وصلت منطقة شمال سيناء، وبانتظار السماح لها للعبور إلى قطاع غزة.

فتح معبر رفح واسرائيل تعلق
فتح معبر رفح واسرائيل تعلق

تفاصيل قافلة مصر إلى غزة

تضم هذه القافلة عدد 120 شاحنة كبيرة الحجم بها ألف طن مواد غذائية معلبة وعبوات مياه، بالإضافة إلى 300 ألف عبوة دواء وعدد 50 ألف بطانية وعدد 80 خيمة إيواء وعدد 250 ألف قطعة ملابس شتوية.

كما يشارك بنك الطعام المصري بعدد 41 شاحنة تضم عدد من الأغذية الصالحة للتناول بدون طهي مثل: العسل والتمر والجبن الأبيض والفول المعلب واللحوم المعلبة.

اقرأ المزيد: محمود عباس : منظمة التحرير الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني 

هل معبر رفح مفتوح الآن

إن معبر رفح لم يفتح إلى الآن، إذ أن قافلات المساعدات المصرية لم تتحرك من مكانها الآن في العريش بشمال سيناء، وهذا مع تعثر الهدنة، مع توضيحات من الجانب المصري أنها لا زالت هناك مشاورات سياسية من أجل الاتفاق على هدنة توقف.

وقد ذكرت مصادر أمنية أنه هناك اتفاقًا أمنيًا بين اسرائيل وأمريكا ومصر على إيقاف إطلاق النار من أجل إعادة فتح معبر رفح ودخول المساعدات المصرية وخروج الأفراد الأمريكيين الراغبين في الدخول العبور من المعبر.

وقد أوضحت السفارة الأمريكية بإسرائيل أن من المقرر أن يتم فتح المعبر في الساعة التاسعة صباحًا من أجل عبور المسافرين.

فتح معبر رفح واسرائيل تعلق
فتح معبر رفح واسرائيل تعلق

كشف أسماء المسافرين عبر معبر رفح غداً

لم يتم الإعلان بصورة رسمية عن كشف الأسماء للأشخاص المسافرين عبر معبر رفح في الفترة الحالية، إذ يعد الأمر من التفاصيل السرية التي لا تفصح عنها أي الجهات سواء من الجانب الإسرائيلي أو المصري.

قطاع غزة في أزمة إنسانية

لقد أعلن مصدر مسؤول أن الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة يمنع كافة الإمدادات الأساسية المطلوبة للحياة كالوقود والغذاء والمياه، وعلى الرغم من اتفاق نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن على استئناف إمداد المياه إلى بعض الأجزاء من جنوب غزة.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على تفاصيل فتح معبر رفح واسرائيل تعلق وما إن فتح الآن، وردود الأفعال حول الالتزام بغلق أو فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة وآخر التطورات والأحداث.

نور الهدى اشرف

نور الهدى اشرف كاتبة محتوى خبرة كبيرة في مجال كتابة المحتوى الشامل عملت في العديد من المواقع المصرية والعربية خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights