اخبار العالم

لماذا مصر تغلق معبر رفح بوجه غزة

مصر تغلق معبر رفح بوجه غزة بعد القصف الثاني المدمر للمعبر منذ ساعات قليلة منذ قبل القوات الجوية الاسرائيلية،  إذ أن هذا ردًا رادعًا للسلطات الاسرائيلية عن منع توطين سكان قطاع غزة داخل سيناء بعد توتر الأحداث بين فلسطين واسرائيل منذ عدة أيام بين الحروب والضربات والقصف، ومن خلال شبكة موقع عراق الخير نضع بين أيديكم التفاصيل الكاملة لخبر غلق معبر رفح بوجه الفلسطينيين بغزة، ورد فعل الحكومات على ذلك.

معبر رفح ويكيبيديا

معبر رفح هو معبر حدودي بري بين قطاع غزة بفلسطين وسيناء بمصر، تم إنشاء المعبد وافتتاحه بصورة رسمية عام 1979، وتديره هيئة المطارات الاسرائيلية حتى تاريخ 11 سبتمبر 2005 بعد انسحاب اسرائيل من قطاع غزة.

افتتح المعبر مرة أخرى في نوفمبر 2005 ولكن كانت الحركة به مغلقة حتى يونيو 2007 حتى أمام الصادرات الغذائية، واستمر هذا حتى بسطت حركة حماس سلطتها على القطاع، وافتتح المعبر بعد الثورة المصرية عام 2011  بشكل رسمي، وهذا بعد إغلاق دام لفترة طويلة من قبل النظام المصري.

كان المعبر مفتوحًا لمدة 6 ساعات يوميًا، ولكن لم يستمر هذا كثيرًا، فبعد الثورة المصرية الثانية عام 2013  أغلق المعبر بشكل كبير وبناء جدار عازل مصري.

اقرأ المزيد: موقف صلاح من المقاومة الفلسطينية صادم للجمهور

مصر تغلق معبر رفح بوجه غزة

لقد تم إغلاق معبر رفح نهائيًا بعد تعرضه للقصف الإسرائيلي بطائرات تابعة لقوات الاحتلال، مع تراجع شحنات الوقود التي كان من المقرر لها الاتجاه إلى غزة والشاحنات التي بها مساعدات للأسر الفلسطيني.

إذ وجهت تل أبيب تحذيراتها إلى السلطة المصرية تفيد بمنع إمدادات الغذاء إلى قطاع غزة، وإن حدث هذا سيتم قصف الشاحنات بشكل لا رجعة فيه، إذ قطعت اسرائيل امدادات الغذاء والكهرباء والوقود عن جميع مناطق القطاع.

اقرأ المزيد: هجوم عنيف على محمد صلاح بعد فيديو مايا خليفة

اسرائيل تقصف معبر رفح

لقد وجهت الطائرات الحربية الاسرائيلية يوم الثلاثاء معبر رفح للمرة الثانية خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية باليوم الرابع للحرب المندلعة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، وقد قات مصادر مصرية أن المعبر قد قصف مرة أخرى.

وأن تلك المرة قد دمرت تلك الضربات مدخل المعبر، وتم إغلاق المعبر رسميًا نتيجة لهذا، وأعلن إياد البزم التابع لحركة حماس ومنصبه المتحدث باسم وزارة الداخلية أن طائرات الاحتلال تعمل على قصف بوابة رفح بين الجانب الفلسطيني والمصري حتى بعد محاولات إصلاحها بعد القصف الأول.

أعلن البزم أن أحداث القصف قد تمنع مغادرة المسافرين، مع تنبيه المصريين بإخلاء المعبر.

اقرأ المزيد: اخر اخبار عملية طوفان الاقصى

رد مصر على قصف معبر رفح

لقد وجهت الوسائل الإعلامية الاسرائيلية كلماتها إلى الأشخاص الساكنين قطاع غزة طالبة منهم الفرار إلى الأراضي المصرية إن كانوا يريدون الحياة، ولكن جاء رد مصر على ضرب معبر رفح وعلى هذا الإعلان على أنه يجب عن عدم محاولة اسرائيل توطين سكان غزة في سيناء.

وبعد محاولات قصف معبر رفح التي قد نجحت بالفعل أغلقت مصر المعبر بصورة رسمية لحين إشعار آخر، ويعد هذا رد مصر على اسرائيل اليوم بعد عمليات القصف.

هل معبر رفح مفتوح الآن

لا،حسب ما ذكرناه بالأعلى فإن معبر رفح ليس مفتوحًا الآن فهو مغلق من قبل الجهات المصرية لحين إشعار آخر.

معبر رفح على الخريطة

لكل من يريد معرفة مكان معبر رفع بالتحديد وموقعه على الخريطة، فإنه يمكن الاطلاع على الخريطة التالية من أجل معرفة التفاصيل.

مصر تغلق معبر رفح بوجه غزة
مصر تغلق معبر رفح بوجه غزة

وفي الختام نكون قد تعرفنا من خلال شبكة موقع عراق الخير على اخر مستجدات خبر مصر تغلق معبر رفح بوجه غزة بعد تعرضه للقصف من القوات الاسرائيلية، وردود اسرائيل على هذا الأمر ومصر أيضًا.

نور الهدى اشرف

نور الهدى اشرف كاتبة محتوى خبرة كبيرة في مجال كتابة المحتوى الشامل عملت في العديد من المواقع المصرية والعربية خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights