اخبار العالم

عقوبة عدم منح الموظف إجازة يوم التأسيس 2024

تم الإعلان من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن عطلة رسمية يوم الخميس 22 فبراير 2024، وذلك بمناسبة احتفال بفاعليات يوم التأسيس، وتشمل هذه العطلة جميع القطاعات، بما في ذلك القطاع العام والقطاع الخاص والقطاع غير الربحي.

ووفقًا لما تم الإعلان عنه من قبل وزارة الموارد البشرية، فإنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة تجاه المنشآت والمؤسسات التي تمنح الموظفين عطلة غير كاملة أو ترفض منحهم إجازة يوم التأسيس، ويتعين على جميع أصحاب العمل الالتزام بتوفير الفرصة المناسبة للموظفين للاستمتاع بالعطلة الرسمية والمشاركة في الفعاليات المختلفة المرتبطة بالمناسبة.

ووفقًا للتوجيهات الواردة فإن عدم منح الموظفين إجازة يوم التأسيس سيعرض صاحب العمل لعقوبات قانونية ومالية، ويهدف ذلك إلى ضمان احترام حقوق الموظفين وتعزيز التزام أصحاب العمل بالسياسات والتشريعات التي تنص على منح العطلات الرسمية والاحتفالات الوطنية.

إقراء أيضًا: تسجيل في الضمان الاجتماعي في المملكة كل ماتحتاج لمعرفته

عقوبة عدم منح الموظفين إجازة يوم التأسيس

أعلنت الوزارة عن العقوبة التي تفرضها على أولئك الذين يمتنعون عن منح الموظفين إجازة في يوم التأسيس، وتنص المادة 112 من نظام العمل في المملكة على حق كل عامل في الحصول على إجازة بأجر كامل خلال الأعياد والمناسبات المحددة في اللائحة.

وفي حالة عدم منح الموظف إجازة في يوم التأسيس، يفرض نظام العمل غرامة مالية قدرها 5000 ريال على كل موظف في المؤسسة، وفقًا لما جاء في حساب نظام العمل السعودي على موقع أكس.

إقراء أيضًا: متى موعد صرف الضمان الاجتماعي اكتوبر 2023

عقوبة عدم منح الموظفين إجازة يوم التأسيس
عقوبة عدم منح الموظفين إجازة يوم التأسيس

يوم عمل إضافي  

يقيم العمال في المملكة العربية السعودية يومًا عمل إضافيًا غدًا، الخميس، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم تأسيس المملكة، وتحتفل المملكة بهذه المناسبة في الـ 22 من فبراير من كل عام، وتعتبر هذه الفترة عملًا إضافيًا للعمال.

تم تحديد يوم 22 فبراير كيوم للاحتفال بتأسيس المملكة العربية السعودية بناءً على أمر ملكي صدر عام 2022 من قبل الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ويشترط في هذا اليوم أن يعمل العمال بساعات إضافية، حيث ويحتسب كل ساعة عمل إضافية كساعة من الراتب الفعلي بالإضافة إلى 50% من الراتب الأساسي.

وفيما يتعلق بتنسيق الإجازات الرسمية والعطلات الأسبوعية، فإنه في حالة تداخل أيام الراحة الأسبوعية مع الأعياد والمناسبات، يجب تعويض العامل عن هذه الأيام قبل أو بعد الإجازات، وفيما يتعلق بالإجازة السنوية، يجب تمديدها بعدد أيام الإجازات الرسمية.

يستحق العامل الأجر الكامل خلال الأيام الرسمية، بغض النظر عن الأجر المستحق خلال أيام الإجازة المرضية، ولا يتم تعويض العامل عن يوم التأسيس إذا تزامنت مع إجازة رسمية أخرى، وفي حالة تداخل إجازتك السنوية مع يوم التأسيس، ستحصل على التعويض في اليوم العمل الذي يلي يوم التأسيس، باستثناء الأيام التي تتزامن مع إجازات رسمية أخرى.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights