غير مصنف

علامات ليلة القدر اعمالها وفضلها ودعائها

ليلة القدر من اعظم الليالي عند الله كما أخبر في كتابه الكريم وهي خير من ألف شهر تتنزل فيها الملائكة والروح من كل أمر حكيم بسلام حتى مطلع الفجر، وهي ليلة واحدة إلا أنها لنفاستها وقداستها أخفاها الله في ليال لحكمة ربانية وسر إلهي، حتى لا يتوفق إلى دركها من لم يكن من أهلها ولأسرار أخرى ، كما أخفى إسمه الأعظم بين أسمائه الحسنى.

ليلة القدر أخفيت في العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل في كل عام ،في ليالي القدر الثلاثة المعروفة في مدرسة أهل البيت: أي التاسع عشر والواحد والعشرين والثالث والعشرين ، وفي السابع والعشرين من آخر شهر رمضان.

اقرا المزيد.. صلاة جمعة بدون تلاوة القران تثير ضجة كبيرة في مصر

ولكن مع إصرار أصحاب الأئمة في معرفة ليلة القدر بالخصوص ، تقلصت دائرة الاخفاء بين ليلتين الواحد والعشرين والثالث والعشرين ، وكان التركيز البالغ إلى الثالث والعشرين ، حتّى كاد أن يقطع إنّها ليلة القدر خاصة .

ليلة القدر واحدة ، إلّا ان تعددها لإخفائها، ولتنظيم المقدرات بحكمة وتدبير رباني . وإن لله في خلقه شؤون ، وكل يوم هو في شأن .

ومن لطفِ الباري بنا أن جعل ليلة القدر العظيمة غير محصورة بليلة واحدة، بل وزعها على ليالٍ ثلاث؛ ليتزودَ العبد ومن فاتته ليلة فإنه يرجو أنْ تكون التالية هي التي تقدر فيها الأرزاق والأعمال، وهي التي ترفع فيها الصحائف، فيكون للعبد حافز أنْ يؤملَ نفسهُ بليلةٍ عسى أن تكون هي ليلةُ القدر.

مامعنى القدر:

القدر في اللغة: كون الشيء مساويًا لغيره من غير زيادةٍ أو نقصان، وقدر اللهُ هذا الأمر بقدره قدرًا: إذ جعله على مقدارٍ ما تدعو إليه الحكمة الإلهية. قال (تعالى): “وما قدروا اللهَ حقّ قدره”(١)
قال (تعالى): بسم الله الرحمن الرحيم {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ*تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِن كُلِّ أمرٍ *سَلامٌ هيَ حَتّى مَطِلَعِ الْفَجرِ}(٢)

علامات ليلة القدر

عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله : إنها ليلة سمحة ، لا حارة ولا باردة ، تطلع الشمس في صبيحتها ليس لها شعاع.

وعنه صلى الله عليه وآله انها ليلة ملحة ساكنة سمحة لا باردة ولا حارة تطلع الشمس صبيحة ليلتها ليس لها شعاع كالقمر ليلة القدر .

الدعائم عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام أنه قال علامة ليلة القدر ان تهب ريح وان كانت في برد دفئت وان كانت في حر بردت.

وروي عن العلاء عن محمد بن مسلم عن أحدهما قال سألته عن علامة ليلة القدر فقال علامتها ان تطيب ريحها وان كانت في برد دفئت وان كانت في حر بردت فطابت وسئل عن ليلة القدر فقال تنزل فيها الملائكة والكتبة إلى السماء الدنيا فيكتبون ما يكون في امر السنة وما يصيب العباد وأمر عبيده فيه المشية فيقدم منه ما يشاء ويؤخر منه ما يشاء ويمحو ويثبت وعنده أم الكتاب.

وعن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام أنه قال علامة ليلة القدر ان تهب ريح وان كانت في برد دفئت وان كانت في حر بردت.

اقرا ايضا.. ادعيه رمضان دعاء كل يوم في رمضان

يا خالق الكونِ وجميع البشر، يا منير الشمس والقمر، أكرمني بليلة القدر، ليلة التزود والظفر، ليلة الصفاء والنقاء، ليلة العطاء، ليلة تسهيل الأمور من العسر إلى اليسر، وحط عنا الذنب والوزر، في التاسع عشر وفي العشر الأواخر من الشهر.

علامات ليلة القدر اعمالها وفضلها ودعائها
علامات ليلة القدر اعمالها وفضلها ودعائها

أعمال الليلة التاسعة عشرة

الاَوّل : أن يقول مائة مرّة اَسْتَغْفِرُ اللهَ واَتُوبُ اِلَيْهِ .

    الثّاني : مائة مرّة اَللّـهُمَّ الْعَنْ قَتَلَةَ اَميرِ الْمُؤمِنينَ .
الثّالث : دعاء يا ذَا الَّذي كانَ وقد مضى الدّعاء في القسم الرّابع من الكتاب.
الرّابع : يقول :
اَللّـهُمَّ اْجْعَلْ فيـما تَقْضي وَتُقَدِّرُ مِنَ الاََمْرِ الَْمحْتُومِ، وَفيـما تَفْرُقُ مِنَ الاََمْرِ الحَكيمِ في لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَفِي الْقَضاءِ الَّذي لا يُرَدُّ وَلا يُبَدَّلْ، اَنْ تَكْتُبَني مِنْ حُجّاجِ بَيْتِكَ الْحَرامِ، الْمَبْرُورِ حَجُّهُمُ، الْمَشْكُورِ سَعْيُهُمُ، الْمَغْفُورِ ذُنُوبُهُمُ الْمُكَفَّرِ عَنْهُمْ سَيِّئاتُهُمْ وَاجْعَلْ فيـما تَقْضي وَتُقَدِّرُ اَنْ تُطيلَ عُمْري وَتُوَسِّعَ عَلَيَّ في رِزْقي، وَتَفْعَلَ بي كَذا وَكَذا ويسأل حاجته عوض هذه الكلمة .

الليلة الواحدة والعشرون

فضلها أعظم من اللّيلة التّاسعة عشرة وينبغي أن يؤدّى فيها الاَعمال العامّة لليالي القدر من الغسل والاحياء والزّيارة والصّلاة ذات التّوحيد سبع مرّات ووضع المصحف على الرّأس ودعاء الجوشن الكبير وغير ذلك وقد أكّدت الاَحاديث استحباب الغُسل والاحياء والجدّ في العبادة في هذه اللّيلة واللّيلة الثّالثة والعشرين وانّ ليلة القدر هي احدهما ، وقد سُئل المعصوم عليه السلام في عدّة أحاديث عن ليلة القدر أي اللّيلتين هي ؟ فلم يعيّن ، بل قال : « ما أيسَر ليلتين فيما تطلبُ » أو قال : « ما عَليْكَ اَنْ تَفعَلَ خيراً في لَيلَتَيْنِ » ونحو ذلك، وقال شيخنا الصّدوق فيما أملى على المشايخ في مجلس واحد من مذهب الاماميّة: ومن أحيى هاتين اللّيلتين بمذاكرة العلم فهو أفضل، وليبدأ من هذه اللّيلة في دعوات العشر الاَواخر من الشّهر، منها هذا الدّعاء وقد رواه الكليني في الكافي عن الصّادق عليه السلام قال : تقول في العشر الاَواخر من شهر رمضان كلّ ليلة :
اَعُوذُ بِجَلالِ وَجْهِكَ الْكَريمِ أنْ يَنْقِضيَ عَنّي شَهْرُ رَمَضانَ اَوْ يَطْلُعَ الْفَجْرُ مِنْ لَيْلَتي هذِهِ وَلَكَ قِبَلي ذَنْبٌ اَوْ تَبِعَةٌ تُعَذِّبُني عَلَيْهِ .

يوم الحادي والعشرون

    يوم شهادة أمير المؤمنين عليه السلام ومن المناسب أن يزار عليه السلام في هذا اليوم، والكلمات التي نطق بها خضر عليه السلام في هذا اليوم وهي كزيارة له عليه السلام فيه قد أودعناها كتابنا هديّة الزّائر .

اللّيلة الثّالِثة وَالعِشرُون

    وهي أفضل من اللّيلتين السّابقتين ويستفاد من أحاديث كثيرة انّها هي ليلة القدر وهي ليلة الجهني وفيها يقدّر كلّ أمرٍ حكيم، ولهذه اللّيلة عدّة أعمال خاصّة سوى الاَعمال العامّة التي تشارك فيها اللّيلتين الماضيتين .
الاَوّل : قراءة سورتي العنكبوت والرّوم، وقد آلى الصّادق عليه السلام : انّ من قرأ هاتين السّورتين في هذه اللّيلة كان من أهل الجنّة .
الثّاني : قراءة سورة حَم دُخّان .
الثّالث : قراءة سورة القدر ألف مرّة .
الرّابع : أن يكرّر في هذه اللّيلة بل في جميع الاَوقات هذا الدّعاء اَللّـهُمَّ كُنْ لِوَلِيِّكَ الخ ، وقد ذكرناه في خلال أدعية العشر الاَواخر بعد دعاء اللّيلة الثّالثة والعشرين.
الخامس : يقول :
    اَللّـهُمَّ امْدُدْ لي في عُمْري، وَاَوْسِعْ لي في رِزْقي، وَاَصِحَّ لي جِسْمي، وَبَلِّغْني اَمَلي، وَاِنْ كُنْتُ مِنَ الأشْقِياءِ فَاْمُحني مِنَ الأشْقِياءِ، وَاْكتُبْني مِنَ السُّعَداءِ، فَاِنَّكَ قُلْتَ في كِتابِكَ الْمُنْزَلِ عَلى نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ صَلَوتُكَ عَلَيْهِ وَآلِهِ: (يَمْحُو اللهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ اُمُّ الْكِتابِ).
    السّادس : يقول :
    اَللّـهُمَّ اجْعَلْ فيـما تَقْضي وَفيـما تُقَدِّرُ مِنَ الاََْمْرِ الَْمحْتُومِ، وَفيـما تَفْرُقُ مِنَ الاََْمْرِ الْحَكيمِ في لَيْلَةِ الْقَدْرِ، مِنَ الْقَضاءِ الَّذي لا يُردُّ وَلا يُبَدَّلُ اَنْ تَكْتُبَني مِنْ حُجّاجِ بَيْتِكَ الْحَرامِ في عامي هذا الْمَبْرُورِ حَجُّهُمْ الْمَشْكُورِ سَعْيُهُمُ، الْمَغْفُورِ ذُنُوبُهُمُ، الْمُكَفَّرِ عَنْهُمْ سَيِّئاتُهُمْ، وَاجْعَلْ فيـما تَقْضي وَتُقَدِّرُ اَنْ تُطيلَ عُمْري وَتُوَسِّعَ لي في رِزْقي .
السّابع : يدعو بهذا الدّعاء المروي في الاقبال :
    يا باطِناً في ظُهُورِهِ، وَيا ظاهِراً في بُطُونِهِ وَيا باطِناً لَيْسَ يَخْفى، وَيا ظاهِراً لَيْسَ يُرى، يا مَوْصُوفاً لا يَبْلُغُ بِكَيْنُونَتِةِ مَوْصُوفٌ وَلا حَدٌّ مَحْدُودٌ، وَيا غائِباً غَيْرَ مَفْقُودٍ، وَيا شاهِداً غَيْرَ مَشْهُودٍ، يُطْلَبُ فَيُصابُ، وَلَمْ يَخْلُ مِنْهُ السَّماواتُ وَاللأرْضِ وَمابَيْنَهُما طَرْفَةَ عَيْنٍ، لا يُدْرِكُ بِكَيْفٍ وَلا يُؤَيَّنُ بِاَيْنٍ وَلا بِحَيْثٍ، اَنْتَ نُورُ النُّورِ وَرَبَّ الأرْبابِ، اَحَطْتَ بِجَميعِ الاَُمُورِ، سُبْحانَ مَنْ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّميعُ الْبَصيرُ سُبْحانَ مَنْ هُوَ هكَذا وَلا هكَذا غَيْرُهُ . ثمّ تدعو بما تشاء .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights