اخبار علمية

تحذير من زلزال قوي في العراق ماهو علم الزلازل وحلقة النار

ضربت زلازل ارضية كلا من تركيا وتايوان اليوم والتي تعد ضمن التوقعات استنادا الى مؤشرات علم الزلازل وفيما اهتزت تايوان على وقع زلزال عنيف, ضرب زلزال بقوة 4.5 درجات يولاية ملاطة جنوب تركيا، فيما يحذر علماء الزلازل من وقوع زلزال مدمر في مدينة اسطنبول فضلا عن تايوان تلك البلاد التي خرج راصد الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس، مذكّراً بما أشار إليه قبل أيام حول احتمال حدوث زلزال كبير قرب تايوان، وذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه في منصة «اكس».

اقرا المزيد.. 8 هزات أرضية تضرب العراق خلال شهر آذار

وأرفق الخبير الفلكي الهولندي التغريدة برابط يحوي التحليل التفصيلي للمؤشرات التي سبقت زلزال تايون قال فيها، إن التحليل الكوكبي والزلزالي الجديد يشير وفق الخط البياني الممتد خلال الأيام العشرة الأخيرة إلى احتمال حدوث نشاط زلزالي كبير.

تحذير من زلزال في العراق

حذر خبير الزلازل العراقي، واثق عبد النبي، اليوم من احتمالية وقوع زلزال قوي على الفالق الزلزالي على الحدود مع إيران، على الرغم من تأكيده على أن النشاط الزلزالي المحيط بالعراق يعتبر طبيعيا.
وأشار عبد النبي، إلى أن الحركة الزلزالية في إيران وتركيا تعتبر طبيعية ولا تدعو للقلق، حيث تشهد البلدين زلازل قوية كل 10 سنوات، وبعضها يحدث كل 100 سنة.
وأوضح، أن العراق يسجل شهريا العديد من الهزات الأرضية بقوة منخفضة، مشيرا إلى إمكانية حدوث هزات أرضية خلال الشهر الحالي قد لا نعرف قوتها.
وأكد عبد النبي، على أنه لا يمكن الاعتماد على أي شخص يدعي قدرته على التنبؤ بحدوث زلزال في مكان وزمان محددين، لأن هذا الأمر لم يتوصل إليه علم الزلازل حتى الآن.
وأضاف، أن الأجهزة المختصة رصدت نشاطا في فالق مندلي – بدرة – الطيب على الحدود مع إيران، وأنه من المتوقع حدوث زلزال في هذه المناطق بقوة تزيد عن 5 درجات، لكن لا يمكن تحديد الزمان بدقة.
يعتبر الشريط الحدودي بين العراق وإيران من المناطق النشطة زلزاليا، وتسجل فيه عادة هزات بمستويات مختلفة.
تحذير من زلزال قوي في العراق ماهو علم الزلازل وحلقة النار
تحذير من زلزال قوي في العراق ماهو علم الزلازل وحلقة النار

علم الزلازل وحلقة النار

تقع الزلازل الأكثر نشاطًا في العالم على طول ما يسمى بحلقة النار عندما تضغط الصفائح التكتونية على بعضها البعض، مما يسبب الهزات الأرضية.

وتمتد “الحلقة” على طول قوس يبلغ طوله 25 ألف ميل (40 ألف كيلومتر) من حدود صفيحة المحيط الهادئ، إلى صفائح أصغر مثل صفيحة بحر الفلبين، إلى صفيحتي كوكوس ونازكا اللتين تصطفان على حافة المحيط الهادئ.

اقرا ايضا.. اسماء المستفيدين من الرعاية الاجتماعية المشمولين بالضمان الصحي 2024

ويعيش الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الانفجارات البركانية والزلازل في البلدان التي تقع على طول حزام النار، بما في ذلك تشيلي واليابان والساحل الغربي للولايات المتحدة والدول الجزرية الأخرى بما في ذلك جزر سليمان إلى الساحل الغربي للأمريكتين الشمالية والجنوبية.

كيف تتشكل حلقة النار

الصفائح التكتونية عبارة عن ألواح ضخمة من القشرة الأرضية. وتتحرك هذه الصخور باستمرار فوق الوشاح، وهي طبقة من الصخور الصلبة والمنصهرة أسفل القشرة الأرضية.

تشكلت حلقة النار عندما انزلقت الصفائح المحيطية تحت الصفائح القارية.

تتشكل البراكين على طول حلقة النار عندما تندفع صفيحة تحت أخرى داخل الوشاح – وهو جسم صلب من الصخور يقع بين قشرة الأرض ونواة الحديد المنصهر – من خلال عملية تسمى الاندساس.

كما تحدث الزلازل الكبيرة – التي قد تؤدي إلى حدوث موجات تسونامي – في مناطق الاندساس.

علم الزلازل

تمثل الزلازل إطلاق الطاقة من باطن الأرض، حيث يتم تخزين كمية هائلة من الحرارة.

الحرارة تدفع الصفائح للتحرك. عندما تتحرك صفيحتان عكس بعضهما وينتج عن ذلك احتكاك، يؤدي ذلك إلى تراكم الطاقة. عندما يتم إطلاق الطاقة فإنه يسبب زلزالا.

وقال هونغ فنغ يانغ، عالم الزلازل في جامعة هونغ كونغ الصينية: “يستغرق تراكم الطاقة عشرات الآلاف من السنين، ولكن يتم إطلاقها في غضون ثوانٍ فقط“.

تتحرك الصفائح التكتونية عادة بمعدل بضعة سنتيمترات كل عام، ولكن عندما يضرب الزلزال، يمكنها التحرك عدة أمتار في الثانية.

التنبؤ بالزلازل على طول حزام النار

لا يستطيع علماء الزلازل حتى الآن التنبؤ بموعد أو مكان وقوع الزلازل، أو حجمها.

ويرى بعض الباحثين أن هناك ظروفاً معينة ـ مثل التكسير الهيدروليكي عندما نحفر عميقاً في البحر لاستخراج موارد الطاقة ـ تؤدي إلى حدوث الزلازل. لكن لا يوجد دليل علمي

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights