اخبار العالم

عدد ضحايا مهول.. زلزال افغانستان بقوة 6.3 ريختر

زلزال افغانستان بقوة 6.3 ريختر أثار قد دمر أسر ومدن بأكملها مساء أمس السبت 7 اكتوبر، إذ وقع الزلزال بقوة كبيرة تبعته هزات أرضية تبلغ قوتها أكبر من 5 ريختر قد أدت إلى تدمير منازل كاملة وموت عدد كبير من الضحايا من النساء والأطفال والرجال والشيوخ، ومن خلال شبكة عراق الخير نضع بين أيديكم التفاصيل الكاملة لزلازل افغانستان، وحقيقة وقوع 6 زلازل اليوم.

زلزال افغانستان بقوة 6.3 ريختر

وقع مساء أمس زلزال شديدًا بلغت قوته 6.3 ريختر بدولة افغانستان بالقرب من الحدود الإيرانية، وقد أسفر هذا عن وقوع الضرر الكبير بالمباني وحصار الآلاف تحت الأنقاض.

وقد وقعت أكثر من 3 هزات أرضية قوية كتبعات للزلزال أدت إلى وقوع أكثر من مباني في البلاد، مع وفاة الكثير من الأشخاص.

ضحايا زلزال افغانستان

لقد أعلن متحدث باسم حكومة طالبان أن هناك أكثر من 2000 تأذوا بوقوع الزلازل القوية في شرق افغانستان مساء السبت، وهذا حسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

زلزال افغانستان
زلزال افغانستان

وكانت تلك الزلازل على بعد 35 كيلومتر شمال غرب مدينة هرات، وقوة أكبر زلزال بها هو 6.3 درجة.

كم جريح في افغانستان

أعلن رئيس إدارة الكوارث بالمحافظة أنه تم رصد أكثر من 1000 شخص جريح من النساء والأطفال وكبار السن.

ومن الجدير بالذكر أن أفغانستان من أكثر الدول المعرضة للحوادث بصورة متكررة خاصة في سلسلة جبال هندو كوش التي تقع على مقربة من الصفائح التكتونية الأوراسية والهندية.

زلزال افغانستان
زلزال افغانستان

هزات أرضية تضرب 6 دول اليوم

لقد شهدت 6 دول حول العالم في الساعات القليلة الماضية هزات أرضية تختلف في قوتها بين 1.6 إلى 6.3  ريختر، وجاءت التفاصيل كالتالي:

  • ضرب زلزال قوته 1.6 شمال إيطاليا على عمق 7 كيلومترات، وكان على مسافة 77 كيلومتر من مدين جنيف السويسرية.
  • في اليونان وقعت هزة أرضية بقوة درجتين على مقياس ريختر وبجزيرة كريت على البحر المتوسط.
  • وقعت هزة أرضية في تركيا وبلغت قوتها 2.4 درجة، على عمق 5 كيلومترات.
  • ضربت هزة أرضية الفلبين بقوة 3 درجات على مقياس ريختر.
  • وقعت هزة أرضية في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية كاليفورنيا الشمالية بلغت قوتها 2.5 ريختر.
  • زلزالان في أفغانستان وهو الأقوى بين تلك الزلازل، بلغت قوة الأول  6.3 ريختر، والثاني عبارة عن هزات ارتدادية بقوة 5.5 ريختر، وهذا أدى إلى انقطاع شبكات الاتصالات في ولاية هرات.

اقرأ المزيد: استشهاد محمد الصالحي الصحفي الفلسطيني على حدود غزة

ضحايا زلزال افغانستان

لقد أعلن رئيس إدارة الكوارث في مقاطعة هيرات الأفغانية عن سقوط 120 قتيلًا وأكثر من 1000 متضرر جريح من الأشخاص مختلفي الأعمار. وتداولت العديد من الصور والفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي لقرية تحولت إلى أنقاض بعد سلسلة زلازل دمرت منازل حجرية تقع في غرب البلاد.

كما ظهرت في تلك الصور جثث لأشخاص متناثرة من بينهم أطفال، وعليه طالبت حكومة طالبان الأفغانية بنقل الجرحي بطائرة هليكوبتر.

وقد تم الإعلان عن عدد ضحايا أكبر من المصرح به رسميًا، إذ يقول البعض أنه قد قتل 320 شخصًا، وبعض المصادر تقول أن العدد قد تخطى 2000 شخص، ولكن لم يتم التأكيد على تلك الأعداد بصورة رسمية.

اقرأ المزيد: فلسطين اليوم: تصعيد عسكري واحتجاجات متواصلة

وختامًا نكون قد تعرفنا على موجز الأحداث التي كانت قد حدثت في افغانستان وتفاصيل زلزال افغانستان بقوة 6.3 ريختر، وآخر الأخبار حول وقوع 6 زلازل صباح اليوم الاحد 8 اكتوبر.

 

نور الهدى اشرف

نور الهدى اشرف كاتبة محتوى خبرة كبيرة في مجال كتابة المحتوى الشامل عملت في العديد من المواقع المصرية والعربية خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights