اخبار العراق

بعض اسباب تلكؤ المشاريع الحكومية في كربلاء

عقود المشاريع الحكومية هناك بند يبين فيه انه في حال تلكؤ الشركة عن تنفيذ المشروع او جزء منه فمن صلاحيات الطرف المتقاعد سحب العمل وتنفيذ الجزء المتبقي من المشروع من قبل الدائرة المستفيدة او المحافظة (التنفيذ المباشر) على حساب المتعاقد وهذا غير مطبق حاليا

نشر النائب زهير شهيد  على صفحته الرسمية “فيسبوك” تلكؤ المشاريع الحكومية ,تابعتها شبكة عراق الخير , عن اسباب تلكؤ المشاريع الحكومية في محافظة كربلاء المقدسة وطرق علاجها ومسؤولية الجهة المقصرة
قال النائب ان جميع المشاريع التي تنفذ في محافظة كربلاء تحظى بإهتمام ومتابعة مستمرة من قبلنا مباشرة او من قبل كادر مكتبه الهندسي والمتابعة من اجل الاسراع في انجازها خدمة لابناء المحافظة.
حيث اسفرت متابعة ستة من هذه المشاريع عما يلي:

تلكؤ المشاريع الحكومية

اسباب تلكؤ المشاريع الحكومية في كربلاء
اسباب تلكؤ المشاريع الحكومية في كربلاء

اقرا المزيد : هيئة النزاهة :ضبط فساد في محافظة كربلاء المقدسة بقيمة (22) مليار دينار

١- التلكؤ في سيطرة ام الهوى ، بانتظار الموافقات الاصولية من محافظة بابل لغرض المباشرة بالعمل .
٢- توقف العمل في شوارع الكص الشمالي سببه عدم وجود تخصيص مالي .
٣- قاعة المناسبات في الهندية حي الشهداء والتي وصلت نسبة الانجاز فيها ٨٧ ٪؜ وسببه تأخر السلفة حيث تم استلام نصف مبلغ السلفة .
٤- بناء (حضانة) في حي الحسين الثاني (ام الهوى الجديدة) سبب التأخير عدم وجود تسوية مالية بين شركة (شعاع ميسان) والمحافظة.
٥- بناء مدرسة في منطقة الرشيدة من قبل شركة (طاقات الرافدين) ، بسبب عدم وجود تخصيص مالي للشركة .
٦- المركز الصحي في قضاء الهندية – الصوب الكبير وسببه عدم الموافقة على اضافة مبلغ فقرات حذف واستحداث جديدة من قبل الشركة المنفذة (أرض القبس) وتوجيهات المهندس المشرف .
٧- مدرسة (ابو زرنت) في قضاء الحسينية والتي توقف العمل فيها منذ عام ٢٠١٢ والجهة المنفذة هي شركة (دار الاستثمار)

الفساد وغياب الرقابة ابرز اسباب تلكؤ المشاريع

توجيه كتاب لمحافظة كربلاء المقدسة ومجلس المحافظة لبيان أسباب عدم سحب العمل من هذه الشركات مع امكانية اكمال تنفيذها من قبل الدائرة المستفيدة ، علمًا انه من ضمن بنود عقود المشاريع الحكومية هناك بند يبين فيه انه في حال تلكؤ الشركة عن تنفيذ المشروع او جزء منه فمن صلاحيات الطرف المتقاعد سحب العمل وتنفيذ الجزء المتبقي من المشروع من قبل الدائرة المستفيدة او المحافظة (التنفيذ المباشر) على حساب المتعاقد وهذا غير مطبق حاليا .
وستكون هناك اجراءات قانونية للضغط على الجهات الحكومية المعنية والشركات المتلكئة وبالطرق القانونية لانجاز هذه المشاريع بأسرع وقت ممكن.
سنوات طويلة من التلكؤ والاهمال، مشاريع عديدة  في كربلاء لم تر
النور رغم صرف مبالغ طائلة خلال تعاقب الحكومات الامر الذي ارجعه مراقبون لافة الفساد وغياب الرقابة.
ما ان تسير في شوارع الهندية بمحافظة كربلاء  حتى يلفت نظرك مبنى قيد الانشاء او مشفى مضى على بدء العمل فيه سنوات عدة لكن دون أن ينجز الامر الذي ارجعه مراقبون الى وجود فساد كبير من قبل الشركات المنفذة والجهات التي احالت تلك المشاريع دون مراقبتها..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights