اخبار العراق

من هي الاطراف التي ستشارك في التسوية؟

أكد رئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية كاظم الشمري، الجمعة، أن التسوية تعاملت مع الشعب العراقي على أساس مكونات وليس على أساس المواطنة، مبينا ان جميع الاطراف التي ستشارك في التسوية عليهم تهم بالفساد أو الطائفية

وقال الشمري في بيان:إن “التسوية التاريخية ولدت ميتة”، مبينا “من تبنى ورقة التسوية جعل المنطلق الأساس فيها التعامل مع الشعب العراقي على أساس مكونات، مما يجعلها تتقاطع بشكل جذري مع مبادئ وطروحات ائتلاف الوطنية بضرورة أن تكون أي خطوة لحل الخلافات ان تبنى على أساس المواطنة والانتماء للعراق الواحد الموحد”.

وأضاف، أن “مبادئ الوطنية جعلت الأطراف الباقية المتبنية لفكرة التسوية تبتعد عن طرح أفكارها علينا كونها على يقين برفضنا المسبق للمشاركة بهكذا جريمة بحق الشعب والوطن”، محذرا من أن “التعامل مع القضية الوطنية على أساس المكونات تعني بكل بساطة ذبح الشعب العراقي ومستقبل البلد وترسيخ لفكرة التقسيم”.

 وشدد على “ضرورة تقوية صوت الانتماء وبناء دولة المواطنة بدل الذهاب الى تمزيق النسيج المجتمعي الى طوائف وقوميات، خاصة أن المزاج الشعبي يتفاعل بايجابية مع القضايا الوطنية وليست المكوناتية”، مشيرا الى أن “تسمية التسوية بالتاريخية، يجعلنا نتساءل عن الهدف من هذه التسمية؟ وهل أن التسوية ستحل خلافات عقائدية أو دينية أو مذهبية أو قومية أم سياسية”.

وتابع الشمري، أن “جميع الأطراف السياسية التي ستتعامل مع التسوية عليهم تهم بالفساد أو الطائفية ولا نعلم من هي الشخصيات التاريخية التي سيتم التعامل معها بالتسوية”.

وكالات

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights