اخبار العراق

جزار سبايكر في قبضة العدالة

شبكة عراق الخير :

 صرح مسؤول في وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، أن “اللاجئ الذي تم اعتقاله في فرنسا هو أحد أمراء داعش الذين شاركوا في مجزرة سبايكر والتي راح ضحيتها أكثر من ألفي منتسب في القوة الجوية العراقية في حزيران 2014.

ونقل المسؤول عن مدير الشرطة الدولية “الإنتربول” في العراق تأكيده أن “أحمد حمدان محمود عياش الأسودي} كان في سجن صلاح الدين الواقع في تكريت وفر بعد أن استولى داعش على المدينة، واصبح بعدها اميراً في داعش وشارك بمجزرة سبايكر”.
وتشير الشهادات التي حصلت عليها القوات الامنية من متهمين آخرين في ارتكاب المجزرة، أن الأسودي نفذ بيده 103عملية إعدام لجنود وطلاب في الكلية العسكرية داخل القصور الرئاسية في تكريت، بحسب تصريحات لضابط رفيع رفض الكشف عن اسمه.
وقال مدير الإنتربول في بغداد: “لقد ذكرت اسمه في مؤتمر مديري الإنتربول في نيسان، في باريس وقلت إنه متهم خطير ومطلوب لارتكابه جرائم إرهابية، وينبغي تسليمه للعراق بشتى الطرق الدبلوماسية والقانونية”، حسب ما نقلته وكالة فرانس برس.
وبحسب مصادر أمنية ان الأسودي لديه سجل حافل، حيث كان أودع السجن في أيلول 2002 بتهمة السرقة في سامراء، لكن أفرج عنه خلال العفو الذي صدر قبل شهر من سقوط النظام السابق عام 2003، وبعد ذلك تم القبض عليه عام 2005 بتهمة حيازة أسلحة، إلا أنه أفرج عنه بعد أشهر، إلى أن اعتقل أخيراً بتهمة ارتكاب جرائم إرهابية، وأفرج عنه الإرهابيون الذين سيطروا على تكريت.
ووصل الأسودي إلى فرنسا صيف 2016 وحصل على اللجوء في حزيران 2017، من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين، كما حصل على إقامة لمدة 10 سنوات.
وفي صيف 2017، تلقت أجهزة مكافحة الإرهاب الفرنسية معلومات تفيد بأنه لعب دوراً في داعش.
وفي السادس من آذار الماضي، اعتقل في منطقة كالفادوس شمال غربي فرنسا، وبعد ثلاثة أيام وجهت إليه في باريس اتهامات بـ”ارتكاب أعمال قتل لها علاقة بتنظيم إرهابي” وبـ”ارتكاب جرائم حرب” وأودع السجن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights