اخبار العراق

4 شروط لعادل عبد المهدي لقبول ترشيحه لرئاسة الوزراء

شبكة عراق الخير :كشف القيادي في تحالف سائرون، النائب رائد فهمي، اليوم الأحد، ان المرشح البارز لرئاسة الحكومة عادل عبد المهدي، قدم عددا من الشروط للقوى السياسية مقابل الموافقة على موضوعة ترشيحه.
وقال فهمي في تصريح  ان “شروط عبد المهدي تمحورت على ان تكون له حرية كاملة في اختيار الكابينة الوزارية، بالإضافة الى تقديم الكتل عدد من المرشحين لوزارة معينة وهو يحق له ان اختيار احد هؤلاء المرشحين او رفضهم جميعا”.
وبين ان “عبد المهدي طلب هو من يحدد البرنامج الحكومي، مع اخذ وجهة نظر القوى السياسية، واعطاء له الحرية الكاملة بإدارة الحكومة الجديدة وترتيب علاقته مع القوى السياسية حسب ما يراه هو مناسب وابعاد التدخلات الحزبية والسياسية عن العمل الحكومي”.
واكد ان “ما طلبه عادل عبد المهدي، يأتي هو من أجل انجاح وتقوية العمل الحكومي”.
وكانت أطراف سياسية مقربة من تحالف سائرون، الذي يتزعمه مقتدى الصدر وتحالف الفتح بزعامة هادي العامري، تحدثت عن ترشيح القيادي السابق في المجلس الإسلامي الأعلى عادل عبدالمهدي لمنصب رئيس مجلس الوزراء، بدعم من قبل المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، بحسب مصادر مطلعة.
وعلى الرغم من أن عبدالمهدي لم يعلق رسميًا على الترشيح، إلا أنه أعلن في وقت سابق التوقف عن كتابة مقالاته الافتتاحية في صحيفة العدالة؛ بسبب انشغاله بمباحثات سياسية لم يتطرق إلى طبيعتها.
وتولى عبدالمهدي منصب نائب رئيس الجمهورية العراقية في العام 2005، بعد أن كان مرشحًا أساسًيا لمنصب رئيس الوزراء، قبل أن يتنازل لصالح إبراهيم الجعفري، إذ تسلم وزارة النفط قبل أن يستقيل منها في آذار 2016.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights