اخبار العراق

وزير الداخلية السابق ياسين الياسري ليس هناك طرف ثالث خلف قتل المتظاهرين!

شبكة عراق الخير :

نفى وزير الداخلية السابق، ياسين الياسري، وجود “الطرف الثالث” خلال الاحتجاجات العراقية، وتسببه بمقتل المتظاهرين، فيما تحدث عن تفاصيل التحقيق الذي أجرته لجنة حكومية، برئاسة وزير التخطيط السابق نوري الدليمي.

وقال الياسري، خلال مشاركته في برنامج لعبة الكراسي، الذي يقدمه الزميل هشام علي، وتابعته “ش ع خ ” (31 أيار 2020) إن “لجنة تحقيقة تشكلت في ملف قتل المتظاهرين، برئاسة وزير التخطيط السابق نوري الدليمي، وبمشاركة عدد كبير من الهيئات والمنظمات والشخصيات واللجان البرلمانية، مثل مجلس القضاء، وحقوق الانسان، وكل دوائر الدولة العراقية، وتمخضت عن إدانة عدد من الضباط بتهمة قتل المتظاهرين، وبعضهم صدر بحقهم حكم الإعدام، كما حصل في محافظة واسط،”.

وأضاف الياسري، أن “الملف بكامله محال إلى القضاء، وتمت إدانة ضباط شرطة، وضباط في الجيش”.

وتابع، أننا ” في دولة قانون ومؤسسات، وليس مليشيات، ولو كان الضباط المحكومون قد تلقوا أوامر بإطلاق النار، لأفادوا بذلك لتخليص أنفسهم”.

ولفت إلى أن “بعض الضباط من العاصمة بغداد”.

وتطرق الياسري، إلى تفاصيل لجنة التحقيق، قائلاً: إن “اللجنة تشكيل برئاسة الدليمي، وبمشاركة رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية، محمد رضا، وممثل عن مجلس القضاء، وكان التحقيق شفافاً وواضحاً، وصريحاً “.

وبشأن تصريحات رسمية، صدرت عن وزير الدفاع السابق نجاح الشمري، عن وجود طرف ثالث متورط بقتل المتظاهرين، قال الياسري، إن “هذا الملف بكامله أحيل إلى القضاء، ولم أسمع بتصريح مسؤول عن وجود طرف ثالث”.

وأضاف، “ليس لديّ معلومة بشأن وجود طرف ثالث، وهناك كتاب بتوقيعي، ووصل إلى كل قادة الشرطة في المحافظات بمنع إطلاق النار، ومنع حمل السلاح، أثناء وجود القوات الأمنية ضمن الاحتجاجات”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights